غزة، بيروت (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة واشنطن تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري المباني الأيقونية في الدولة تضيء بألوان العلم اللبناني

شددت الأمم المتحدة، أمس، على الحاجة الملحة إلى وقف إطلاق النار في كل من لبنان وغزة لمنع اندلاع نزاع إقليمي أوسع تكون له انعكاسات على العالم بأسره.
وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن «وقفاً لإطلاق النار مدعوماً بعملية سلام ذات معنى هو الطريقة الوحيدة لكسر دوامة العنف والكراهية والمعاناة».


وشدد في مستهل الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية التابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على أن وقف إطلاق النار وحده قادر على منع اندلاع حرب إقليمية كبيرة تحمل تداعيات عالمية.
وقال غراندي «لعلكم رأيتم الصور وسمعتم الأرقام، مئات آلاف النازحين داخل لبنان يسعون إلى فترة استراحة من الضربات الجوية الإسرائيلية».
وأضاف: «مرة أخرى، بات التمييز بين المدنيين والمقاتلين أمراً لا معنى له تقريباً».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان لبنان وإسرائيل أزمة لبنان إسرائيل الأزمة اللبنانية الأمم المتحدة فيليبو غراندي مفوضية شؤون اللاجئين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل تحذّر من آثار كارثية شاملة حال اندلاع نزاع إقليمي

أوضح المتحدث باسم القوة المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان، السبت، أن عمليات إطلاق النار الأخيرة، التي نسبت الأمم المتحدة العديد منها إلى القوات الإسرائيلية، ألحقت "أضراراً جسيمة" بقواعد اليونيفيل في جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم القوة الدولية أندريا تيننتي، في مقابلة مع فرانس برس،: "الأمر صعب للغاية، هناك الكثير من الأضرار حتى داخل القواعد. الليلة الماضية، تم تدمير حاويات داخل موقع قوات حفظ السلام الغانية، جراء انفجار خارجها".
وحذر من اندلاع "نزاع أقليمي له آثار كارثية على الجميع".
تحذيرات لاذعة لإسرائيل بعد استهداف قوات "اليونيفيل" في لبنان - موقع 24قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، إن وزير الدفاع لويد أوستن ضغط على نظيره الإسرائيلي لاتخاذ خطوات لمنع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي من إطلاق النار على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، حيث تزامن ذلك مع أصدار 3 زعماء أوروبيين بياناً مشتركاً يدين الهجمات الإسرائيلية.

وقال إنه "لا يوجد حل عسكري"، داعياً إلى "مناقشات على المستويين السياسي والدبلوماسي" من أجل "تجنب كارثة".

وأضاف أنّ "النزاع بين حزب الله وإسرائيل ليس مجرد نزاع بين الدولتين، بل قد يتحول قريباً جداً إلى نزاع إقليمي، له آثار كارثية على الجميع".

ورفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب لمسافة 5 كيلومترات شمالاً داخل الأراضي اللبنانية.
وتابع: "الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق، وحتى على بعد 5 كيلومترات من الخط الأزرق، ولكن كان هناك قرار بالإجماع بالبقاء، لأنه من المهم أن يظل علم الأمم المتحدة يرفرف عالياً" في جنوب لبنان، حيث يبلغ عديد القوة الأممية قرابة 10 آلاف جندي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار تجنّبا لـحرب إقليمية كبيرة
  • رئيس الحكومة اللبنانية يشدد على إلزام إسرائيل بوقف عدوانها
  • بابا الفاتيكان يدعو لاحترام قوات حفظ السلام الأممية ووقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • رئيس الوزراء الإيرلندي يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان
  • رئيس الأركان الأيرلندي: إطلاق النار على برج مراقبة "اليونيفيل" عمل متعمد
  • اليونيفيل تحذّر من آثار كارثية شاملة حال اندلاع نزاع إقليمي
  • تنديد دولي بهجمات إسرائيل على قوات الأمم المتحدة في لبنان
  • المبعوث الأمريكي إلى لبنان: نعمل من أجل وقف إطلاق النار