أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة انطلاق مجالس المستقبل العالمية اليوم لاستشراف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقرير يوصي بدمج المعرفة بالأخطار والكوارث في المناهج التعليمية

سجل مكتب تريندز للبحوث والاستشارات في تركيا، حضوراً لافتاً في فعاليات المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس الأطلسي في مدينة إسطنبول، حيث شارك فريق المكتب، برئاسة الدكتور سرهات سها، والباحثة ريم الحوسني، في جلسات حوارية مكثفة، تناولت أبرز التحديات المناخية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وسبل التعاون الإقليمي للتصدي لها.

 
وقدم فريق مكتب (تريندز -إسطنبول) مساهمات قيمة في هذه النقاشات، مستنداً إلى قاعدة بيانات واسعة من الدراسات والأبحاث التي أجراها المركز حول تغير المناخ وآثاره على المنطقة.
وسلط الفريق الضوء على أهمية الانتقال إلى اقتصاد أخضر مستدام، وتبني التقنيات الصديقة للبيئة، وتنويع مصادر الطاقة، مع التركيز على تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة المتجددة.
وفي هذا السياق، قال مدير مكتب تريندز في تركيا: «إن المشاركة في هذا الحدث العالمي شكلت فرصة لطرح رؤى بحثية علمية، كما شكلت فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة مع المؤسسات البحثية والمنظمات الدولية، والمساهمة في صياغة سياسات مناخية فعالة على المستوى الإقليمي».
وبيَّن أن فريق عمل «تريندز» طرح رؤيته حول المستقبل، وقدم توصيات عدة تساهم في خطة عمل شاملة لتحقيق الحياد الكربوني في المنطقة بحلول عام 2050، بالإضافة إلى توصيات عملية لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة المتجددة.
وقال: «إن من أبرز ما قدمه فريق (تريندز) خلال المؤتمر، توصيات مفصلة تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني وضرورة تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك تبادل الخبرات والتكنولوجيا، وتسهيل الاستثمارات في المشاريع المشتركة».
كما قدم رؤية مستقبلية لتطوير اقتصاد أخضر مزدهر في الشرق الأوسط، يعتمد على الاستدامة والابتكار.
وأشار مدير مكتب «تريندز» في تركيا إلى أن مشاركة «تريندز» في هذا الحدث تهدف إلى تعزيز مكانة المركز كمرجع أساسي في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بتغير المناخ في المنطقة، والمساهمة في بناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات الدولية والإقليمية. كما تسعى هذه المشاركة إلى تسليط الضوء على أهمية التعاون الإقليمي في مواجهة التحديات المناخية، وبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تريندز مركز تريندز للبحوث والاستشارات تركيا إسطنبول تغير المناخ المناخ التعاون الإقلیمی فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

عرقاب يتباحث فرص الشراكة والإستثمار مع المشاركين بمؤتمر “ناباك 2024”

تباحث وزير الطاقة والمناجم، اليوم الإثنين على مستوى مركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” بوهران. مع نائب رئيس شركة إكسون موبيل للبحث والإستكشاف. بالإضافة كذلك إلى نائب الرئيس لشمال أفريقيا والشرق الأوسط لشركة “هاربور إنرجي”.

وتناول لقاء الوزير عرقاب مع نائب رئيس شركة إكسون موبيل جون أرديل، حول فرص الشراكة والاستثمار والمشاورات الجارية بين سوناطراك وإكسون موبيل. في مجال تطوير المحروقات، ولاسيما في مجال المنبع البترولي والغازي.

كما ناقش الطرفان علاقات التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعارف ونقل المعرفة. وقد تم هذا اللقاء بحضور رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات. وكذا الرؤساء المدراء العامون لسوناطراك وسونلغاز وإطارات من القطاع.

وكما ناقش وزير الطاقة والمناجم، مع نائب الرئيس لشمال أفريقيا والشرق الأوسط لشركة «هاربور إنرجي” وينتارشال ديا سابقا، سامح صبري، والوفد المرافق له. فرص التعاون والإستثمار في مجال الطاقة وآفاق تطويرها.

حيث أعربت شركة هاربور إنرجي عن رغبتها في تعزيز تواجدها في الجزائر، ولاسيما في مجال التنقيب عن المحروقات. وكذا استغلال وتطوير حقول الغاز الطبيعي مع سوناطراك.

كما أشار الطرفان إلى إمكانيات التعاون وفرص الإستثمار الكبيرة في مجال الصناعات البترولية والغازية. وكذا خفض الانبعاثات، والتقاط وتخزين الكربون وتقليل البصمة الكربونية.

مقالات مشابهة

  • حضور فاعل لـ”تريندز” في المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس الأطلسي في إسطنبول
  • تعاون سعودي فلبيني في مجال الطاقة
  • عرقاب يتباحث فرص الشراكة والاستثمار مع “إكسون موبيل” و”هاربور إنرجي”
  • عرقاب يتباحث فرص الشراكة والإستثمار مع المشاركين بمؤتمر “ناباك 2024”
  • عرقاب يتباحث فرص الشراكة والإستثمار مع “إكسون موبيل” و”هاربور إنرجي”
  • صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحصد جائزة أفضل فريق للموارد البشرية في دول الخليج
  • “صندوق الشهداء والمصابين والأسرى” يفوز بجائزة أفضل فريق للموارد البشرية بدول الخليج
  • السيسي: مصر تسعى لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه
  • من ثورة الـ14 أكتوبر إلى 21 سبتمبر ومواجهة المحتلّين الجدد:نساء اليمن حضور فاعل في معارك اليمن الكبرى