افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، معرض "حياة جديدة لتراث قديم: توجهات لإعادة توظيف المباني التاريخية في مصر"، بمركز الهناجر للفنون، ويستمر حتى بعد غدٍ الأربعاء، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.

وذكرت وزارة الثقافة، في بيان، الإثنين، أن المعرض، الذي أُقيم بالتعاون بين لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور أسامة طلعت، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، يعكس جهود إعادة إحياء المباني التاريخية وتوظيفها بطرق مبتكرة تتناسب مع الحياة العصرية.

وأشاد الوزير بالأعمال الفنية المعروضة، التي تجسد ببراعة جماليات التراث المصري، وتعرض رؤى مبتكرة لإعادة توظيفه، مؤكدًا أهمية هذا الحدث في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث المعماري وتطويره.

وقال وزير الثقافة إن "هذا المعرض يمثل خطوة مهمة نحو دمج التراث مع المستحدثات والاتجاهات المعاصرة، وهو ما يساهم في الحفاظ على هويتنا المصرية وتعزيز إبداعنا".

وتضمن المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي استخدمت تقنيات حديثة لإعادة تخيل المباني التاريخية وتقديم رؤى جديدة حول الهوية المعمارية.

وأعقب افتتاح المعرض ندوة أُقيمت بقاعة هدى وصفي بمركز الهناجر للفنون، بمشاركة عدد من المتخصصين في المجال، حيث تناولت الندوة سردًا للممارسات المعاصرة وإعادة الاستخدام والتوظيف المتوافق لمباني التراث في تنمية المجتمع المحلي وزيادة الوعي بالتراث المعماري، من خلال نشاطاته والفعاليات الفنية والثقافية به، والتي تساعد على تحسين ورفع مستوى البيئة المعيشية وجودة الحياة العمرانية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض تواصل الأجيال

يستعد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والفنان التشكيلي، لافتتاح معرضه الفني الجديد تحت عنوان "تواصل الأجيال" اليوم الإثنين، المعرض يقام بالتعاون مع الفنان الجبالي ويُعتبر منصة للتفاعل بين الأجيال المختلفة من الفنانين، بهدف تسليط الضوء على التراث الفني ومناقشة التأثير المتبادل بين الخبرات المتنوعة.

يُقام حفل الافتتاح في تمام الساعة السادسة مساءً في قاعة أفق بمتحف محمد محمود خليل وحرمه، 1 شارع كافور، الدقي. ويستمر المعرض حتى 30 أكتوبر 2024، حيث يُفتح للجمهور يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى التاسعة مساءً، باستثناء يوم الجمعة.

يهدف المعرض إلى إبراز التواصل الفني بين الأجيال من خلال أعمال الفنانين المتميزين الجبالي وقنديل، حيث يقدم رؤية فنية فريدة تجمع بين الخبرة والتجديد.

يُعد هذا المعرض فرصة ثمينة لمحبي الفن والثقافة للاطلاع على إبداعات تجسد التناغم بين الأجيال الفنية المختلفة، وتعكس الثراء الثقافي المصري المعاصر.

وكان قد افتتح الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، معرض "إحياء" (3 Revive)، وهو المعرض الثالث على التوالي لتطبيق المخرجات التعليمية لمادة تدريب الفرقة الثالثة في برنامج علوم الأثاث بكلية الفنون التطبيقية. 

شهد حفل الافتتاح الدكتورة ميسون قطب عميدة الكلية، والدكتورة مروة خفاجي، والدكتورة إيمان أبو طالب، والدكتورة نهلة عبد المحسن، وكلاء الكلية و الدكتور علي السنوسي رئيس قسم التصميم الداخلي و الاثاث و الدكتور محمد حسن منسق برنامج علوم الاثاث وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

يعتمد المعرض على استلهام التراث من الحضارة المصرية القديمة، حيث قام الطلاب بتصميم وتنفيذ وحدات أثاث خارجي معاصرة تحمل الهوية المصرية في تفاصيلها. 

يُظهر المعرض مهارات الطلاب في مزج التاريخ بالتصميم المعاصر، مما يعكس قدرة التعليم الجامعي على توجيههم نحو الابتكار في مجالات الصناعات الإبداعية.
 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح معرض تواصل الأجيال بمتحف محمد محمود خليل وحرمه
  • اليوم العالمي للعمارة.. وزير الثقافة يفتتح معرض "حياة جديدة لتراث قديم"
  • وزير الثقافة يفتتح معرض "تواصل الأجيال" بمتحف محمد محمود خليل وحرمه
  • الانتهاء المرحلة الثانية من مشروع عرض المواقع المسجلة بقائمة التراث العالمي في القاهرة التاريخية
  • انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع عرض وتفسير المواقع المسجلة بقائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض تواصل الأجيال
  • بحضور رئيس الوزراء.. وزير الري يفتتح معرضًا مقامًًا ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • التنسيق الحضاري يحتفل باليوم العالمي للعمارة.. الاثنين المُقبل
  • إفتتاح معرض الزي التقليدي الجزائري بالأردن