صدى البلد:
2024-10-14@23:32:13 GMT

البنتاجون يدين مناورات الصين العسكرية حول تايوان

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

قال الجنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، إن الولايات المتحدة تدين بشدة "المناورات العسكرية" التي أجرتها الصين حول تايوان.

 وزعم رايدر إن "الضغط العسكري حول تايوان غير مسؤول وغير متناسب ومزعزع للاستقرار". وكانت الصين قد أعلنت في وقت سابق أنها "لن تتخلى أبدا" عن إمكانية السيطرة على تايوان "بالقوة".

وأعلن الجيش الصيني، اليوم الاثنين، إتمام مناوراته العسكرية الواسعة حول تايوان "بنجاح".

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال مسؤول دفاعي إن تايوان رصدت 125 طائرة صينية بالقرب من الجزيرة، اليوم الاثنين بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية، ووصف ذلك بأنه رقم قياسي ليوم واحد.

وقال اللفتنانت جنرال هسيه جيه شينج، وهو مسؤول استخباراتي كبير في وزارة الدفاع، في مؤتمر صحفي: "125 طائرة هي في الواقع أعلى رقم قياسي في يوم واحد رصدناه حتى الآن".

وكانت الصين بدأت مناورة عسكرية واسعة غير محددة المدة، شملت نشر حاملة طائرات من طراز لياونينغ، بالإضافة إلى سفن وطائرات حربية في محيط تايوان والجزر النائية التابعة لها، مغلقة الموانئ الرئيسية، وذلك بعد أربعة أيام من احتفال تايوان بعيدها الوطني الذي شددت فيه على رفضها للضم.

ونشرت قناة “CCTV” الحكومية الصينية خريطة تظهر فيها ست كتل كبيرة تحيط بتايوان، في إشارة إلى أماكن التدريبات الصينية العسكرية.

كما أظهر التلفزيون الصيني المركزي طائرة مقاتلة من طراز J-15 وهي تقلع من على سطح حاملة الطائرات.

من جانبه، تعهد الرئيس التايواني لاي تشينج تي، اليوم الاثنين، “بحماية” الجزيرة الديمقراطية، بعد أن أطلقت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قال لاي في منشور على “فيسبوك”: “في مواجهة التهديدات الخارجية، أود أن أؤكد لمواطنينا أن الحكومة ستواصل الدفاع عن النظام الدستوري الديمقراطي والحر، وحماية تايوان الديمقراطية، وحماية الأمن القومي”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: باتريك رايدر البنتاجون الولايات المتحدة المناورات العسكرية تايوان الصين بكين وواشنطن حول تایوان

إقرأ أيضاً:

البنتاجون:  المناورات الصينية قرب تايوان تزعزع الاستقرار في المنطقة

قال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، في بيان له، نتابع باهتمام مناورات جيش التحرير الشعبي (الصيني) "السيف المشترك 2024 بي" حول تايوان،  وتعتبر عملية ممارسة الضغط العسكري هذه غير مسؤولة وغير متناسبة ومزعزعة للاستقرار. 

الصين تدعو لتجنب التصعيد بين إسرائيل وإيران الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان

واتهم البنتاجون الصين بأن مناوراتها العسكرية "السيف المشترك 2024 بي" بالقرب من تايوان "تزعزع الاستقرار" في المنطقة وتهدف إلى "ممارسة الضغط. 

واعتبر البنتاجون أن الصين "قررت اغتنام الفرصة للقيام بأعمال عسكرية استفزازية".

وأكد رايدر أن الولايات المتحدة "تضمن الردع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، مضيفا أن "العالم بأسره يهتم بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، ونرى تزايدا لعدد الدول المتمسكة بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وأضاف: "سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لتفعيل رؤيتنا المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة رغم أعمال جمهورية الصين الشعبية المزعزعة للاستقرار".

وكان الجيش الصيني أطلق مناورات للقوات البرية والبحرية والجوية حول جزيرة تايوان، تشمل محاصرة الموانئ والمناطق الرئيسية والسيطرة عليها

مقالات مشابهة

  • البنتاجون:  المناورات الصينية قرب تايوان تزعزع الاستقرار في المنطقة
  • تايوان تقول إن 125 طائرة صينية و17 سفينة حربية شاركت في مناورات عسكرية بالقرب من الجزيرة في “رقم قياسي”
  • 125 طائرة في يوم واحد.. الصين تعلن إتمام مناوراتها العسكرية حول تايوان بنجاح
  • الصين تبدأ مناورات عسكرية في محيط تايوان
  • اجتماع أمني رفيع المستوى.. بيان عاجل لـ رئيس تايوان بعد مناورات الصين العسكرية
  • الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان والأخيرة تنشر القوات المناسبة للرد
  • الصين تجري مناورات عسكرية جديدة بالقرب من تايوان
  • الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان
  • بمشاركة سفن وطائرات.. الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان