بغداد اليوم - متابعة

لا شيء يُسمع ربما، سوى الوعيد من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، وآخرها وعيده لحزب الله بـ"الضرب بلا رحمة".

جاء ذلك خلال زيارته، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، للقاعدة العسكرية التي تعرضت لضربة من مسيّرة تبناها حزب الله، وأسفرت عن مقتل أربعة جنود وجرح العشرات أمس الأحد.

وقبل مرور أقل من 24 ساعة على هذه الضربة، تسارعت وتيرة التصعيد عند الحدود اللبنانية بين إسرائيل وحزب الله، كما طالت غارة إسرائيلية بلدة ذات أغلبية مسيحية في شمال لبنان مما أدى إلى استشهاد 18 شخصاً، وحثت الولايات المتحدة رعاياها على مغادرة لبنان "الآن".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لنظيره الأميركي لويد أوستن في وقت مبكر الاثنين، إن إسرائيل "سترد بقوة" على حزب الله بعد استهداف قاعدة "غولاني" في بنيامينا التابعة لحيفا، شمالي إسرائيل.

"بلا رحمة"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال زيارة للقاعدة العسكرية التي تعرضت لضربة حزب الله بطائرة من دون طيّار "نحن نخوض حملة شرسة ضد محور الشر الإيراني الذي يريد تدميرنا. لن ينجحوا في ذلك. نحن نواصل القتال. إننا ندفع ثمنا مؤلما، ولكن لدينا إنجازات هائلة، وسنواصل تحقيقها".

وأكد نتانياهو: "سنواصل ضرب حزب الله بلا رحمة في جميع أنحاء لبنان - وفي بيروت أيضاً. كل ذلك وفقا لاعتبارات عملياتية. وقد أثبتنا ذلك في الآونة الأخيرة، وسنواصل إثبات ذلك في الأيام المقبلة أيضاً".

وشيّعت إسرائيل، الاثنين، الشهداء وسط حالة من الصدمة في محيط قاعدة بنيامينا، حيث تحدث السكان عن ليلة "مجنونة" ومؤلمة، بينما كانت تسُمع أصوات صافرات الإنذار التي دفعتهم إلى الاحتماء، بحسب ما ذكرت فرانس برس في تقرير لها. 

أنفاق حزب الله

وكشف الناطق الإعلامي للجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الاثنين، عن عملية مداهمة لأنفاق لحزب الله في جنوب لبنان، طولها 800 متر، مرفقاً ذلك بصور وفيديوهات.

وقال أدرعي إن قوات اللواء 8 من الجيش داهمت مقر قيادة تحت الأرض لـ"قوة الرضوان" وحدث اشتباك "وجها لوجه" بينها وبين حزب الله.

وأضاف أن هذه الأنفاق كانت "مقراً لوحدة الرضوان" وتقع في "قلب حي سكني" وفق زعمه.

وفي هذا المقر، تم العثور على معدات قتالية متعددة، بما في ذلك صواريخ متقدمة للمروحيات، وقذائف صاروخية، ودراجات نارية ومعدات للإقامة لفترات طويلة تشمل طعاماً ومطبخاً استخدمه حزب الله وغرف إقامة، بحسب أدرعي.

تحذير أردني

وفي تطور آخر، حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن استمرار الحرب وتوسعها في لبنان "سيدفع المنطقة إلى حرب إقليمية"، خلال استقباله رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، الاثنين، في العاصمة عمّان.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي، نشرته وكالة فرانس برس، إن الملك حذر من "استمرار وتوسع العدوان الإسرائيلي على لبنان، الذي سيدفع المنطقة إلى حرب إقليمية ستكون كلفتها كبيرة على الجميع" فيما تبذل بلاده "أقصى الجهود" لوقف هذه الحرب.

صواريخ حزب الله

وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين انطلاق صافرات الإنذار في وسط إسرائيل بما يشمل تل أبيب مع إطلاق مقذوفات عبر الحدود من لبنان.

وقال في بيان "سُمعت صافرات الإنذار في عدد من المناطق بوسط إسرائيل مع إطلاق مقذوفات من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية".

في بيان منفصل، قال الجيش إن 15 مقذوفا صاروخياً وصل إسرائيل اليوم، بعضها تم اعتراضه، والآخر سقط في مناطق مفتوحة. وكانت السبب في إطلاق صافرات الإنذار في مواقع عديدة قرب مدينة صفد شمال البلاد. 

وقالت صحيفة "هآرتس" إن 3 صواريخ من لبنان وصلت مدينة تل أبيب، الاثنين. فيما استهدف الجيش الإسرائيلي منصّات إطلاق صواريخ لحزب الله جنوب لبنان.

في المقابل، أعلن حزب الله قصفه بالصواريخ مدينة صفد، بعد ساعات من استهدافه قاعدة بحرية وثكنة عسكرية في إسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الإسرائيل قوله إن "ملايين الإسرائيليين هرعوا إلى الملاجئ اليوم الاثنين مع انطلاق صافرات الإنذار وسط إسرائيل".

18 شهيداًشمالي لبنان

واستشهد 18 شخصاً الاثنين في غارة إسرائيلية استهدفت بلدةً قضاء زغرتا في شمال لبنان، بحسب إحصائية للصليب الأحمر اللبناني.

وطالت الغارة أحد المباني السكنية في بلدة أيتو قضاء زغرتا، ذات الغالبية المسيحية، التي تستقبل أعداداً كبيرة من النازحين منذ بداية التصعيد أواخر سبتمبر الماضي، وفق مراسلة "الحرة".

ويعدّ هذا الاستهداف الثاني لشمال لبنان منذ السبت، حين طالت غارة إسرائيلية بلدة دير بيلا، الواقعة على بعد 15 كيلومتراً من مدينة البترون الساحلية. واستهدفت الغارة وفق الوكالة الوطنية "منزلا لجأت إليه عائلات من الجنوب".

ومنذ تصعيد اسرائيل غاراتها الجوية اعتبارا من 23 سبتمبر الماضي، استشهد أكثر من 1300 شخص في لبنان، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس.

والاثنين أيضاً، شهدت قرية المعيصرة في جبل لبنان تشييع عدد من الشهداء الذين قضوا في غارة إسرائيلية مطلع الأسبوع الحالي. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن من بين عشرات الشهداء في الغارات كان هناك 16 شخصاً من المعيصرة. 

والمعيصرة قرية شيعية تقع في منطقة ذات أغلبية مسيحية شمال بيروت، بحسب فرانس برس.

ووجهت واشنطن نداء لرعاياها في لبنان عبر السفارة الأمريكية في بيروت، ووزارة الخارجية، بأن يغادروا "الآن" عبر خطوط النقل التجاري التي وفرت آلاف المقاعد للأمريكيين أو حاملي الإقامة الأميركية المتواجدين في لبنان الذي يشهد توتراً أمنياً غير مسبوق منذ بداية الحرب في قطاع غزة قبل عام.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: غارة إسرائیلیة صافرات الإنذار فرانس برس بلا رحمة حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

في كل لبنان وفي بيروت..نتانياهو يتعهد بملاحقة حزب الله "دون رحمة"

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين، مواصل مهاجمة حزب الله "دون رحمة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك في بيروت"، وذلك بعد الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة نحو 60 آخرين في قاعدة عسكرية للواء غولاني قرب مدينة حيفا الشمالية.

وقال نتانياهو خلال زيارته للقاعدة العسكرية في حيفا التي استهدفها حزب الله بطائرة دون طيار "أريد أن أوضح، سنواصل مهاجمة حزب الله بلا رحمة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك في بيروت"، مضيفا أن إسرائيل تشن "حملة قاسية ضد محور الشر الإيراني"، وهو مصطلح يشمل حلفاء إيران مثل حزب الله، وفصائل سورية، وعراقية، والحوثيين في اليمن.
وجاء هذا الهجوم في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل ضد الحزب، حيث تقصف بشكل مستمر جنوب لبنان، وسهل البقاع،  والعاصمة بيروت، وتتركز معظم الهجمات هناك على الضاحية الجنوبية، معقل الحزب الشيعي.

وتابع "الأمر الرئيسي هو الروح المعنوية. الروح التي أراها هنا، الروح القوية للجنود، والأطباء، والمسعفين. المحاربون الذين يفهمون أنهم يقاتلون من أجل خلود إسرائيل".

ويُذكر أن حوالي 110 قذيفة أطلقت اليوم الإثنين من لبنان على إسرائيل، ما أدى إلى إطلاق صافرات الإنذار في شمالها ووسطها، ما تسبب في إصابة امرأة بشظايا في منطقة الكرمل الشمالية، حيث اشتعلت النيران في سيارة، وفقاً لأجهزة الطوارئ.
أما في لبنان، فسقط 2300 قتيل بعد اندلاع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ أكثر من عام، بالتوازي مع الحرب في غزة، بينهم 1500 منذ نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يبلغ واشنطن برد شديد على هجوم بنيامينا.. سنضرب في كل لبنان
  • تحت الأرض لتسهيل التسلل إلى إسرائيل..تل أبيب تؤكد تعلن اكتشاف مجمع لحزب الله
  • نتنياهو: تل أبيب ستواصل ضرب حزب الله دون رحمة (فيديو)
  • 21 شهيدا في غارة إسرائيلية على بلدة شمالي لبنان.. ونتنياهو يتوعد حزب الله
  • في كل لبنان وفي بيروت..نتانياهو يتعهد بملاحقة حزب الله "دون رحمة"
  • الليلة.. مشاورات أمنية في تل أبيب لتحديد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • نتنياهو: سنضرب حزب الله في بيروت وجميع أنحاء لبنان
  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني
  • أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب