أخبار ليبيا 24

تمكن الفريق الطبي بمستشفى الأطفال للطب والجراحة بنغازي من أجراء عملية جراحية لحالة نادرة لمولود يبلغ من العمر يوماً واحداً يعاني من وجود كتلة كبيرة بالتجويف الخلفي في الجهة اليسرى للبطن.

وأوضحت الفحوصات الأولية بأن الكتلة عبارة عن جنين غير مكتمل النمو توفي في الشهر الثاني وبقي في تجويف بطن الجنين الأول.

وقال رئيس الفريق الطبي بالمستشفى الدكتور عبدالله طاهر العبار إن: “القسم استقبل المولود بعد يوم واحد من ولادته وهو يعاني من وجود كتلة كبيرة بالبطن تم تصويرها مقطعياً، وخلال 24 ساعة تم تشخيص الكتلة على أنها نوع من الأورام يُسمى تيرتوما وهي كتلة متعددة الخلايا مكونة من عظام ودهون وأنسجة”.

وأضاف “بعد إجراء الفحوصات ناقش أطباء قسم الجراحة الحالة وتم الإجماع على أن تصنيفها هو (Fetus in Fetus) (طفل داخل طفل)، وذلك بناءً على الصور المقطعية التي أوضحت أنه جنين من خلال تكوين العظام والأنسجة والدهون وتكوين اليد، وأجريت له العملية وكُللت بالنجاح وسيغادر الطفل المستشفى بعد يومين”.

وأشار العبار إلى أن هناك حالة مماثلة أجريت لها نفس العملية ببنغازي منذ عامين، وتعد هذه الأنواع من الحالات نادرة الحدوث، فمتوسط حدوثها حالة واحدة بين نصف مليون حالة ولادة على مستوى العالم.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  

قالت الأمم المتحدة، إن عدد الإصابات بالكوليرا في اليمن تجاوز 186 ألف حالة منذ منتصف مارس الماضي، بينها 680 حالة وفاة منذ مارس الماضي.

 

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقرير له أن تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد لا يزال مستمراً في جميع أنحاء البلاد، وأن الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن يمثلون نسبة كبيرة من المصابين، حيث يشكلون ربع إجمالي الحالات.

 

 

وأوضح التقرير، أنه تم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة في محافظات المرتفعات الغربية، مع أحدث البيانات التي أفادت بوجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والبيضاء والحديدة والجوف وعمران وحجة ومأرب وريمة.

 

وأردف: "إن تفشي المرض فريد من نوعه، حيث أنه مدفوع بتلوث المياه والغذاء. وفي ذروته، تم الإبلاغ يوميًا عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة، مما يؤكد الطبيعة شديدة العدوى لهذا الخطر على الصحة العامة.

 

وأكد التقرير "أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة والوفاة نتيجة المرض، حيث تشكل هذه الفئات النسبة الأكبر من الوفيات المسجلة".

 

وبين أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون 16% من الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، في حين يمثل الأشخاص فوق سن الستين ما يقرب من 10% من الإصابات و36% من الوفيات.

 

ولفت مكتب الشؤون الإنسانية إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أثرت على أكثر من 76,800 أسرة في شهري يوليو وأغسطس 2024 ساهمت في تفاقم الوضع، حيث يزيد موسم الأمطار من احتمال انتشار الكوليرا نتيجة تلوث مصادر المياه.

 


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • أسوان تشارك بالملتقى الأول للسياحة والمسئولية المجتمعية بمؤسسة مستشفى سرطان الأطفال
  • قافلة “نور ليبيا” تجري 225 عملية للعيون في مستشفى البريقة بدعم من مؤسسة النفط
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • اليمنيون يعيشون حالة من الرعب بعد إنتشار مرض خروج الدود من أجسامهم وخاصة الأطفال (صورة)
  • اليونيسيف: انتباه العالم يتحول إلى لبنان لكن الهجمات على الأطفال في غزة لم تتوقف
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • تحذيرات من تزايد انتشار قصر النظر لدى الأطفال حول العالم
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تقتحم بلدة جبع جنوب جنين