صدى البلد:
2024-10-14@23:26:03 GMT

نيفين مختار: ما يحدث في الأفراح تبذير وإسراف

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

أكدت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية، أهمية تطبيق التعاليم الإسلامية في حياتنا اليومية، مشددة على ضرورة الالتزام بمبدأ الاعتدال وتجنب الإسراف والتبذير.

سعاد صالح تدعم ابنة رمضان عبد الرازق وتبيح خلع الحجاب في الأفراح.. وداعية: «كلامك غلط» دار الإفتاء تحسم جدل اجتماع الرجال مع النساء فى قاعات الأفراح

وقالت الداعية الإسلامية خلال تصريح لها، اليوم الإثنين: "الحديث عن الإسراف ليس مجرد كلمات تُقال، بل هو حجة نُقيمها على أنفسنا، نحن نعيش في عصر يشهد الكثير من النعم، سواء كان ذلك في الماء أو الطعام، لذا، من المهم أن نكون واعين لكيفية استهلاك هذه النعم، مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة: 'أطعموا الطعام'".

وأشارت إلى ظاهرة الأفراح، واعتبرتها "كارثة كبيرة"، حيث أوضحت أن العديد من الناس يسعون لعمل حفلات مبهرجة رغم قلة إمكانياتهم، مضيفة "نجد أن الأطعمة تُرمى بعد انتهاء الحفل، وهذا يُظهر عدم وعي في التعامل مع نعم الله".

وقالت مختار: "إذا كنت أُقيم حفلًا، يجب أن تكون نيتي خالصة لله، ولذلك أحرص على أن أتفق مع المتعهد على عمل باكنج علب للأطعمة المتبقية، بدلاً من إلقائها، لنتمكن من توزيعها على المحتاجين والحيوانات".

وأكدت أن تعاليم الإسلام تدعو دائمًا إلى مساعدة الآخرين، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، مشيرة إلى أهمية التغيير في عاداتنا الاستهلاكية، يجب أن نفكر في كمية الطعام التي نحتاجها، وأين سيذهب المتبقي، لأن هذه العادات ستساعدنا على تقليل الفاقد، وبالتالي تقليل النفايات التي تؤدي إلى أمراض وأوبئة".

كما تطرقت إلى القيم النبيلة التي دعا إليها النبي- صلى الله عليه وسلم-، مشددة على أهمية الرحمة والرأفة بكل الكائنات الحية، قائلة: "الإسلام يهتم برعاية الحيوانات، ويجب أن نكون واعين لمسؤوليتنا تجاهها، تمامًا كما هو واجبنا تجاه بعضنا البعض".

ودعت الجميع إلى إعادة النظر في سلوكياتهم الاستهلاكية، والعمل على تحقيق التوازن بين الرغبات الفردية والالتزام بالقيم الإسلامية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسراف التبذير الافراح

إقرأ أيضاً:

عضو «العالمي للفتوى»: هذه العبادة تفتح أبواب الرزق والخير

قالت هبة النجار، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن إطعام الطعام له فضل عظيم، ويُمكن أن يكون له تأثيرا كبيرا في فك الكرب وتحقيق الأمنيات، موضحة: "يمكن للشخص أن يتمنى شيئًا معينًا، مثل الزواج أو الرزق أو وظيفة معينة، وأن يقوم بإطعام الطعام بنية التوجه إلى الله- سبحانه وتعالى- لتحقيق تلك الأمنية".

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى،: "عندما نطعم الطعام، حتى لو لم نكن ننتظر شيئًا محددًا، فإننا نرى آثار هذا العمل العظيم في حياتنا. كثير من النساء اللواتي يقدمن الطعام يشهدن ببركة غير عادية في بيوتهن وفي الأطعمة التي يقدمنها.. ربما يُعدّ الطعام كأنما ينمو أو يزداد بطريقة لا يُمكن تفسيرها، حيث نجد أن ما كان يُعد لعشر وجبات يصبح كافياً لعشرين وجبة".

وأكدت على أن إطعام الطعام يُعتبر عبادة عظيمة وقربة لله، كما جاء فى الآية الكريمة: "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيمًا وأسيرًا"، موضحة أن الله- سبحانه وتعالى- يُخبر عن الذين يطعمون الطعام بأنهم يفعلون ذلك "لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شُكرًا".

وشددت على أهمية “الإخلاص في النية” عند إطعام الطعام، حيث أن هذه النية تكون سرًا بين العبد وربه، وهي من الأمور التي يجب أن نحرص عليها في هذا العمل.

ودعت إلى الاستمرار في إطعام الطعام وإخلاص النية لله- سبحانه وتعالى-، مشددة على أن هذه الأعمال تُحدث فارقًا كبيرًا في حياتنا وتفتح أبوابًا من الخير والبركة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله ينشر صور عملية العشاء الأخير التي استهدفت لواء غولاني
  • الحوثيون يفرضون قيودا جديدة في الأعراس وصالات الأفراح
  • مختار جمعة: الدين فن صناعة الحياة لا الموت
  • مكافحة انتشار الأسلحة والذخائر تُكرم وزير الأوقاف السابق
  • مختار جمعة: كل ما يحفظ النفس البشرية يُعد من أهم مقاصد الشرع
  • هل يجوز إخراج إطعام الطعام من بقايا البيت؟.. العالمي للفتوى تًجيب
  • عضو «العالمي للفتوى»: هذه العبادة تفتح أبواب الرزق والخير
  • العالمي للفتوى: إطعام الطعام مفتاح لدخول الجنة
  • الدبيبة يؤكد أهمية حصر جميع أصول جمعية الدعوة الإسلامية والإفصاح عنها