الجزيرة:
2024-10-14@23:26:47 GMT

شركة تركية تبني سكة حديد بأوغندا بـ3 مليارات دولار

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

شركة تركية تبني سكة حديد بأوغندا بـ3 مليارات دولار

وقعت حكومة أوغندا مع شركة الإنشاءات التركية "يابي مركزي" (Yapı Merkezi) اتفاقية بنحو 3 مليارات دولار لتنفيذ مشروع "خط السكة الحديدية الشرقي".

والسكة الحديدية التي ستنفذ في إطار المشروع ستربط أوغندا بكينيا وسيبلغ طولها 273 كيلومترا.

وقال أردم أري أوغلو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة- أثناء حفل توقيع الاتفاقية في العاصمة كمبالا- إن المشروع يُعد أحد أكبر المشاريع التي يتولاها المقاولون الأتراك في الخارج، وأعرب عن افتخاره بتولي شركته هذا المشروع الذي سيربط أوغندا بكينيا.

وأضاف "استخدمنا معرفتنا الواسعة في هندسة السكك الحديدية لتقديم الحلول الهندسية المثلى لهذا المشروع المهم. ونحن سعداء بتمثيل بلدنا بنجاح في الخارج".

من جانبه، أكد وزير النقل الأوغندي كاتومبا وامالا، أن المشروع يمثل خطوة مهمة في تاريخ النقل في أوغندا، وسيسهم في تعزيز التجارة الإقليمية والتكامل الاقتصادي.

وقال "نحن فخورون بتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع شركة يابي مركزي التي قامت بتنفيذ العديد من مشاريع السكك الحديدية في أفريقيا".

وأضاف "نحن واثقون من أن الشركة ستنهي المشروع بنجاح وفي الوقت المحدد".

تمويل المشروع

من جانبه، قال بيريز وامبورو منسق مشروع السكك الحديدية القياسية الأوغندي إن الاتفاق يتعلق بالجزء الأول من خط سكك حديد كهربائي مخطط له بطول 1700 كيلومتر.

وبحسب المسؤولين الأوغنديين ستستخدم البلاد مالها الخاص وقروضا من منظمات ائتمان الصادرات لتمويل المشروع.

يذكر أن المشروع سيبدأ من العاصمة الأوغندية كمبالا وسيربط أوغندا بميناء مومباسا المطل على المحيط الهندي في كينيا.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتستغرق 48 شهرا.

وأبرمت أوغندا اتفاقا في عام 2015 مع شركة الصين للموانئ والهندسة المحدودة لتنفيذ المشروع بشرط أن تساعد الشركة في تأمين الأموال اللازمة للسكك الحديدية من الحكومة الصينية.

وبعد سنوات من المحادثات غير المثمرة، ألغت أوغندا الاتفاق العام الماضي ودخلت في محادثات مع شركة يابي مركزي، التي تنفذ مشروعا مماثلا في تنزانيا وإثيوبيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مع شرکة

إقرأ أيضاً:

مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا

تشيع حوادث القطارات في مصر نظرا للحالة المهترئة التي توجد عليها شبكة المواصلات عبر السكك الحديدية يضاف إليها سوء الإدارة أيضا. وكانت البلاد قد شهدت الشهر الماضي حادثا مماثلا في دلتا النيل ما خلف ثلاثة قتلى.

اعلان

اصطدمت قاطرة الأحد بقطار للمسافرين جنوب مصر ما أدى لجرح 20 شخصا على الأقل بحسب مصدر رسمي. هذا الحادث الثاني هو الثاني الذي تشهده البلاد في شهر واحد وقد وقع في محافظة المنيا بصعيد مصر والواقعة على بعد 270 كلم جنوب القاهرة.

وقالت إدارة السكك الحديدية في بيان إن القاطرة اصطدمت بمؤخرة قطار للمسافرين كان متوجها للعاصمة القاهرة وقد سقطت عربتان داخل مجرى مائي مجاور. ويجري التحقيق في ملابسالت الحادثة لمعرفة حقيقة ما جرى.

بدورها أشارت وزارة الصحة إلى أن 20 شخصا على الأقل قد أصيبوا بجراح وقد تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وتشيع حوادث القطارات في مصر نظرا للحالة المهترئة التي توجد عليها شبكة المواصلات عبر السكك الحديدية يضاف إليها سوء الإدارة أيضا. وكانت البلاد قد شهدت الشهر الماضي حادثا مماثلا في دلتا النيل ما خلف ثلاثة قتلى.

وكثيرا ما أعلنت أالسلطات في السنوات الأخيرة عزمها على تحسين ظروف النقل عبر السكك الحديددية. فقد قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2018 إن المشروع يحتاج إلى مبلغ لا يقل 250 مليون جنيه مصري أو ما يعادل 8.13 مليار دولار لإصلاح الشبكة المهترئة للمواصلات عبر القطار.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ليتوانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط أزمة اقتصادية وقلق من الجارة روسيا في البلقان شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟ أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ حادث قطار عبد الفتاح السيسي حوادث قطارات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تعزل شمال غزة ونتنياهو يطالب بسحب اليونيفيل فورا من جنوب لبنان وإيران تهدد القوات الأمريكية يعرض الآن Next أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ يعرض الآن Next من بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا يعرض الآن Next ليتوانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط أزمة اقتصادية وقلق من الجارة روسيا في البلقان يعرض الآن Next شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟ اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" تشونغتشينغ تطلق أول طريق تسليم للبريد بطائرة بلا طيار اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومروسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنانفلاديمير بوتينإسبانياالاتحاد الأوروبيأوكرانيااعتداء إسرائيلالوقودفيضانات - سيولقطاع غزةالحرس الثوري الإيراني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أوغندا توقع مع شركة تركية مشروعا ضخما بقيمة 3 مليارات دولار
  • مصر وحوادث السكك الحديدية.. قاطرة تصطدم بقطار للمسافرين في صعيد مصر والحصيلة 20 جريحا
  • بتر من منظومة السكك الحديدية.. بيان رسمي مصري بعد حادث المنيا
  • رئيس هيئة السكك الحديدية يوضح موعد بدء العمل بـ محطة بشتيل
  • دولة تبني من أجل غد أفضل
  • ماذا قدمت الدولة المصرية في ملف السكك الحديدية والقطارات؟
  • السيسي يهنئ المصريين بافتتاح مشروعات لتوطين صناعة السكك الحديدية
  • مصر أكتوبر: محطة بشتيل نقل نوعية هائلة في منظومة السكك الحديدية
  • وزير النقل : وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية