أطلقت جامعة قناة السويس برئاسة الدكتور ناصر مندور، حملة "RED WEEK"، بالتعاون بين الهلال الأحمر المصري، ووحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة، وتستمر على مدار 3 أيام.

وأكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس ، في بيان اليوم الإثنين ، أن الحملة تهدف إلى استثمار طاقات الشباب الجامعي في مصر من خلال تعزيز وعيهم بأهمية العمل التطوعي ودورهم الحيوي في خدمة المجتمع.

وأوضح أن الحملة تسعى إلى تعريف الطلاب بمجالات التطوع بالهلال الأحمر المصري ودور وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات مع التركيز على نشر ثقافة التطوع وتشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الإنسانية التي تسهم في دعم الأكثر احتياجا.

وأضاف أن الحملة تتضمن كذلك التوعية بالتغذية الصحية السليمة، حيث سيتم تقديم نصائح وإرشادات علمية تساهم في تحسين العادات الغذائية للطلاب، حيث تهدف تلك الأنشطة إلى تعزيز الصحة العامة بين الطلاب ومساعدتهم على اتخاذ خطوات إيجابية نحو نمط حياة أكثر توازنا ورفع الوعي بالإسعافات الأولية.

وفي سياق متصل، تستعد جامعة قناة السويس ممثلة في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب بالتعاون مع قسم الروماتيزم والتأهيل ومركز تطوير التعليم الطبي والخدمات الصحية لتنظيم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام تحت عنوان : "عظامك .. قوامك" يوم 28 أكتوبر الجاري ، حيث تهدف الفعاليات إلى تسليط الضوء على مرض هشاشة العظام "المرض الصامت"، وأهمية الكشف المبكر والوقاية منه.

وأكد الدكتور ناصر مندور أن الجامعة تسعى دائما الى تعزيز الوعي الصحي بين أفراد المجتمع والمشاركة في الفعاليات العالمية التي تركز على صحة الإنسان.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام يأتي في إطار جهود الجامعة لتقديم الرعاية الصحية والتوعوية ، مشددا على أهمية الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة خاصة مع تقدم العمر، وأن هذه الفاعلية تمثل جزءا من الدور المجتمعي الذي تقوم به الجامعة لرفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية المهمة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"قناة السويس": 6600 سفينة تحولت إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إننا نواجه العديد من التحديات الناتجة عن أزمة البحر الأحمر وتغيير السفن لمسارها.

وأضاف ربيع، في كلمته خلال فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي في مدينة الرياض السعودية، أن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 62% منذ مطلع عام 2024.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن مرور السفن عبر القناة يوفر 51 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، مقارنة بمرورها في طريق رأس الرجاء الصالح.

وكشف ربيع عن أرقام صادمة، حيث تجاوز عدد السفن التي اختارت طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر الماضي 6600 سفينة، وذلك بسبب التوترات الحالية

وأضاف أن قناة السويس تعاني من الاضطرابات في البحر الأحمر، والعالم أيضاً يعاني من تلك الاضطرابات، نتيجة تأخر وصول سلاسل الإمداد إلى الموانئ، بزيادة نحو أسبوعين نتيجة المرور في طريق رأس الرجاء الصالح، مقارنة بالمرور في قناة السويس، وكذلك استخدام كميات وقود أكبر وهو ما يؤثر على البيئة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن مصر تعمل على توسيع نطاق عمل الهيئة بحيث لا يتم الاعتماد على الممر الملاحي فقط في الجانب الاقتصادي، مشيرا إلى أنشطة اقتصادية أخرى تنفذها هيئة قناة السويس بالشراكة مع شركات أجنبية لتنفيذ مشروعات استثمارية على جانبي قناة السويس مثل التعاون مع الشركة اليونانية "أنتي بلوشن" لجمع المخلفات من السفن في الشمال والجنوب.

وأشار إلى تعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عبر تنفيذ مشروعات اقتصادية تحقق إيرادات، وتعاون مع وزارة النقل المصرية لتنمية الموانئ وإنشاء أرصفة حاويات بهدف تحقيق دخل إضافي غير رسوم المرور من المجرى الملاحي للقناة.

وتابع أن قناة السويس أصبحت تقدم خدمات - لم تكن موجودة لديها - للسفن التي مازالت تعبر القناة وتمثل 40% من السفن التي كانت تعبر في السابق، وأضافت الهيئة خدمة إصلاح وصيانة السفن في ترسانات هيئة قناة السويس وتم إنقاذ سفينة اليونانية كانت أصيبت في منطقة باب المندب وأكملت إبحارها في البحر الأحمر وتم إصلاحها بعد إنقاذها.

كما أضافت هيئة قناة السويس المصرية خدمة الإسعاف البحري للسفن التي يحتاج بعض طواقمها لإسعافات طبية، موضحا أن الهيئة اشترت 3 سفن جديدة من فرنسا لجمع الملوثات سواء السائلة أو الصلبة، وخدمة تغيير الأطقم الملاحية وهذه الخدمات تم التفكير فيها نتيجة الأحداث التي تحدث في البحر الأحمر.

وقال ربيع إن قناة السويس ستظل الطريق الآمن والأقصر وننتظر أن تعود حركة الملاحة إلى طبيعتها وستعود جميع السفن مرة أخرى إلى قناة السويس.

واستبعد ربيع إمكانية التنبؤ بموعد عودة الملاحة البحرية إلى طبيعتها في البحر الأحمر وقناة السويس وقال "الوضع ضبابي ولا يوجد تحرك لوقف العمليات التى تتم ضد السفن، مشيرا إلى عدم وجود تقدم في عملية حماية السفن والتجارة العالمية عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وقال ربيع إن ثمة مخاوف من عدم حل أزمة مضيق باب المندب يمكن أن يشجع أطراف أخرى على أعمال مثل التي تجري في مضيق باب المندب في ممرات ملاحية أخرى، وهذا أمر في منتهى الخطورة بعدما استمرت الاضطرابات في البحر الأحمر قرابة عام

مقالات مشابهة

  • "قناة السويس": 6600 سفينة تحولت إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر
  • جامعة قناة السويس تطلق برنامج التدريب الاحترافي لمنح معهد تكنولوجيا المعلومات ITI
  • الهلال الأحمر المصري ووحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات يطلقان حملة "RED WEEK"
  • «الهلال الأحمر» ووحدات «التضامن» بالجامعات يطلقان حملة «RED WEEK»
  • الهلال الأحمر وتضامن الجامعات يطلقان حملة "RED WEEK" على مستوى 35 جامعة
  • جامعة قناة السويس تعزز القيم الإيجابية لدى الطلاب من خلال برنامج تدريبي
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول القيم الأخلاقية
  • الزراعة تطلق حملة معاك في الغيط لتوعية المزارعين
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا حول الغذاء وأثره على التحصيل الدراسي