دعا المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دول الاتحاد إلى تشديد العقوبات ضد صادرات النفط الروسية.

وقال بوريل في ختام اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، يوم الاثنين، إن "عدد سفن أسطول الظل الروسي، التي تتحايل موسكو بواسطتها على سقف الأسعار، يزداد... واقترح مناقشة تشديد العقوبات".

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في يونيو الماضي عقوبات على 27 سفينة، اعتبرها تابعة لـ "أسطول الظل" النفطي الروسي، وذلك ضمن الحزمة الـ 14 من العقوبات الأوروبية ضد روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع استهدفت قطاع النفط الروسي بالعقوبات منذ ديسمبر 2022، حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن استقبال شحنات النفط الروسي التي تنقل بحرا في موانئه، وتم فرض "سقف" على أسعار النفط الذي تبيعه روسيا عند مستوى الـ 60 دولارا مقابل البرميل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسطول الظل الاتحاد الاوروبي البرميل العقوبات الأوروبية النفط الروسي تشديد العقوبات جوزيب بوريل خارجية الاتحاد الأوروبي مجموعة السبع الاتحاد الأوروبی النفط الروسی

إقرأ أيضاً:

فرنسا: الاتحاد الأوروبي سيناقش عقوبات ضد إيران خلال القمة المقبلة

أعلن وزير الدولة لشؤون أوروبا في الخارجية الفرنسية، بنجامين حداد، أن عقوبات ضد إيران ستناقش خلال القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم.

وقال حداد في حديث لإذاعة "راديو جي"، إن "فرنسا كانت في طليعة الدول التي فرضت العقوبات على إيران، على سبيل المثال تلك الهادفة إلى منع الانتشار النووي. ونحن كذلك في طليعة العقوبات ضد دعم الجماعات الإرهابية والوكلاء في المنطقة".

وأشار إلى أنه "الأسبوع القادم سيعقد اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي. وهذه هي إحدى المسائل التي ستناقش خلاله".

وأعاد إلى الأذهان أن فرنسا كانت تؤيد دائما العقوبات ضد إيران سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي أو في الأمم المتحدة.

وتعليقا على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف توريدات الأسلحة لإسرائيل، أوضح حداد أن الحديث كان يدور حول الإمكانية فقط، وأن الدعوة كانت موجهة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى، لكن الحديث لا يدور حول الحظر التام على توريد الأسلحة، وهذا لا يشمل الأسلحة الدفاعية مثل أنظمة الدفاع الجوي.

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا إلى وقف توريدات الأسلحة لإسرائيل، معتبرا أن ذلك سيساعد على التسوية السلمية في الشرق الأوسط، ما تسبب ببعض التوترات الدبلوماسية بين إسرائيل وفرنسا

مقالات مشابهة

  • بوريل يطالب دول الاتحاد بتشديد العقوبات ضد النفط الروسي
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يعتزم تمديد تدريب القوات الأوكرانية عامين
  • إسرائيل ترحب بفرض الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات جديدة على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • 14 فردًا وكيانًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب الباليستي لـ روسيا
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران
  • فرنسا: الاتحاد الأوروبي سيناقش العقوبات ضد إيران الأسبوع المقبل
  • فرنسا: الاتحاد الأوروبي سيناقش عقوبات ضد إيران خلال القمة المقبلة