بوابة الفجر:
2024-10-14@23:26:42 GMT

ألمانيا تخطط لاستقطاب العمالة من الهند

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

تسعى ألمانيا إلى جذب العمالة الماهرة من الهند لتقليص النقص المتزايد في الكوادر الفنية المتخصصة.

وعلى هامش مباراة كريكت مع مجموعة من الهنود في برلين، قال وزير العمل الألماني هوبرتوس هايل إن مجلس الوزراء الألماني يعتزم إقرار استراتيجية لجذب العمالة الماهرة خاصةً من الهند.

 وأوضح أن الاستراتيجية تتضمن أكثر من 30 إجراء، تهدف بشكل أساسي إلى تقليل العقبات البيروقراطية، مثل تسهيل منح التأشيرات، لتسهيل انتقال الهنود إلى ألمانيا.

وجاء في مسودة الاستراتيجية أن نقص العمالة الماهرة قد يعوق ألمانيا عن تحقيق النمو والتقدم. وأشارت الحكومة في الورقة إلى أنه دون هجرة، ستزيد آثار  الشيخوخة على الاقتصاد الألماني بشكل ملحوظ.

وأضافت "الوضع في الهند معكوس، حيث تواجه مجموعات طفرة المواليد المتعلمة جيدًا هناك سوق عمل لا يمكنها استيعابها إلا بقدر محدود". 

 وذكر هايل "في الهند، يدخل مليون شخص إضافي إلى سوق العمل كل شهر". ووفقًا لوثيقة الاستراتيجية، تشجع الهند هجرة الأيدي العاملة "ولهذا ترى ألمانيا أن الهند شريك مهم في هجرة العمالة الماهرة".
كما أوضح هايل أن وزارة الخارجية ملتزمة برقمنة إصدار التأشيرات بحلول نهاية العام، للهند أولا ثم إلى بقية الدول.
وقال هايل: "من المهم ألا نترك العمالة الماهرة تنتظر على الأبواب، بل يجب تسريع هذه الإجراءات عند قدومها". بالإضافة إلى ذلك، سيعزز تعليم الألمانية بشكل أكبر.
وتتضمن الاستراتيجية أيضًا تحسين دمج الهنود الموجودين في ألمانيا، بالمزيد من الدعم للانخراط في سوق العمل. وأعلن هايل أن الحكومة، ستعرض استراتيجيتها للعمالة الماهرة الأسبوع المقبل خلال المشاورات الحكومية الألمانية الهندية في نيودلهي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الوزراء الالماني وزير العمل الألماني المانيا الهند العمالة الماهرة

إقرأ أيضاً:

أسباب تأخُّر سفر 5 آلاف عامل زراعي إلى اليونان لأكثر من 4 أشهر

كتب- محمد أبو بكر:

تأخَّر سفر العمالة الموسمية إلى اليونان، بعد إغلاق باب التقديم منذ فترة وإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين؛ مما زاد من تساؤلات عدد كبير من المواطنين خلال الأيام الماضية، عن أسباب ذلك.

وكانت وزارة العمل أعلنت اتفاقها مع السفير اليوناني في القاهرة يقضي بسفر 5000 عامل زراعي إلى اليونان، ووقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع اليونان لتنظيم سفر الأيدي العاملة للعمل بالخارج، دون الحاجة إلى سماسرة أو وسطاء أو شركات متخصصة في إلحاق العمالة.

وقالت وزارة العمل، في بيان لها، إن فترة العمل في اليونان ستكون من 3 إلى 9 أشهر، مع إمكانية زيادتها إلى 24 شهرًا بناءً على وعد وزير الهجرة اليوناني، وتعهد وزير الهجرة اليوناني في وقت سابق لوزير العمل، بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024، والذين يبلغ عددهم 5000 عامل زراعي.

وتواصل "مصراوي" مع مصدر مسؤول بوزارة العمل؛ للاستفسار عن أسباب التأخير في سفر العمالة الموسمية.

وأفاد المصدر أن التأخير يعود إلى الجانب اليوناني، مشيرًا إلى أن القوائم الخاصة بالعمال وقاعدة البيانات جاهزة، ولا يوجد سبب محدد لتأخير السفر حتى الآن.

وأضاف المصدر أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة بشأن وظائف العمالة الموسمية في اليونان، وتم التواصل مع السفارة، والآن تنتظر الوزارة خطابًا من الجانب اليوناني الذي يتحمل مسؤولية سفر العمال إلى الخارج.

وتواصل "مصراوي" مع هبة أحمد، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل، في وقت سابق، وأكدت أن اختيار العمالة يتم من قِبل الجانب اليوناني وَفقاً لاحتياجاتهم، مشيرةً إلى أن الجانب اليوناني أطلق منصة إلكترونية لاختيار العمالة من خلالها، وتم الانتهاء منها في يوليو الماضي.

وأشارت مدير عام الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل، إلى أن الوزارة ستعلن جميع التفاصيل وموعد السفر فور تلقيها أسماء المقبولين من الجانب اليوناني المتقدمين للحصول على فرص عمل في اليونان.

اقرأ أيضًا:

بداية من الشهر المقبل.. تفاصيل سفر 5 آلاف عامل مصري إلى اليونان

بشرى سارة من وزير العمل بشأن العمالة الموسمية في اليونان

5 آلاف فرصة.. تحذير عاجل من "العمل" بشأن فرص عمل اليونان

5 آلاف فرصة.. "العمل": إعلان أسماء المقبولين بوظائف اليونان قريبًا

مقالات مشابهة

  • من الهند..ألمانيا تخطط لاستقطاب العمالة الماهرة
  • أسباب تأخُّر سفر 5 آلاف عامل زراعي إلى اليونان لأكثر من 4 أشهر
  • تعزيز دور اقتصاد الوظائف المؤقتة في ورشة عمل بمعلومات مجلس الوزراء
  • وزارة العمل تستخرج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة
  • بشرى لـ 14 مليون مصري| مفاجأة للعمالة غير المنتظمة بداية من الأحد.. تفاصيل
  • بشرى سارة لهذه الفئة| قرار عاجل من الحكومة بضم هؤلاء لمنظومة العمالة غير المنتظمة
  • الداخلية تقوم بجهود أمنية مُكثفة للتصدي لمُستغلي راغبي العمل بالخارج
  • «العمل»: بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة غدا
  • العمل: إجراءات جديدة لشمول العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي