ردّ نوري جموم المنسق العام لمنتخب ليبيا على اعتراضات بعثة منتخب نيجيريا التي رفضت خوض المباراة المقررة غدًا الثلاثاء أمام منتخب ليبيا ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب.

وقال نوري في تصريحات لقناة بي إن سبورت، إن المعلومات الواردة أن كل الأمور كانت متوفرة للمنتخب النيجيري ولكنهم رفضوا القدوم لمدينة بنغازي، مشيرًا إلى تعرض المنتخب الوطني لمفاجآت خلال رحلته إلى نيجيريا لم يعهدها في أي دولة أفريقية حتى في الدول صاحبة الإمكانيات الضعيفة.

وأضاف نوري، أن بعثة ليبيا أحالت الواقعة التي حدثت في نيجيريا بالكامل إلى الأمين العام والاتحاد الليبي المنوط بهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حق المنتخب، متابعًا: «السلطات النيجيرية منعت طائرة المنتخب الوطني من الهبوط في أويو وطالبونا بالنزول في بورت هاركورت الدولي على بعد مسافة نحو 200 كيلو متر من ملعب المباراة».

وأشار إلى أن البعثة الليبية وافقت لعدم علمها بتفاصيل المكان وما سيحدث، مبينًا أن الإجراءات في المطار كانت بطيئة جدًا وسيرة واستمرت أكثر من ساعتين ونصف، وأنه بعد الخروج من المطار لم تجد البعثة أحد في استقبالها من الاتحاد النيجيري أو الحافلة التي من المفترض أن تقلهم إلى فندق الإقامة وفق للبروتوكول المعمول به.

وذكر أن البعثة الوطنية انتظرت حوالي 4 ساعات حتى تمكنت من استئجار سيارات لنقلهم، لكنهم انتظروا قدوم الأمن لحمايتهم خلال الرحلة، منوهًا بأن سفير ليبيا كان معهم، وأنه صاحبتهم سيارة شرطة واحدة، مبينًا أن الطريق البري الذي انتقلوا من خلال كان صعبًا جدًا وغير ممهد نهائيًا ووسط الغابات وغير معروف أمنيًا.

وتابع: «وصلنا مقر الإقامة متأخرًا جدًا ووصلتنا السيارة التي كانت تحمل المعدات ومستلزمات المنتخب إلينا الساعة الرابعة فجرًا، وخضنا المباراة رغم كل ما عنيناه، وأرسلنا كافة التفاصيل إلى الاتحاد الليبي لاتخاذ الإجراءات».

وعن شكوى النيجيريين، قال إنه لا يعلم لماذا يشتكي النيجيريين الآن، رغم أن ما حصل معهم لا يشابه مطلقًا ما حدث لنا، مبينًا أن مدرب المنتخب النيجيري حضر مران المنتخب الوطني، وأنه رغم الشكوى لمراقب المباراة إلا أنه لم يغاد وعجز المراقب أيضًا عن إخراجه من الملعب.

ونوه إلى أنه بعد انتهاء المباراة تغيرت تصرفات الاتحاد النيجيري، ورفض أن نعود للمطار الذي هبطنا فيه بسبب أن الطريق غير آمن، ورغم رفضهم هبوط طائرتنا في المرة الأولى إلا أنهم سمحوا له بالهبوط، وكذلك وفر لنا الجوازات التي كانت غير موجودة في المطار لأنه صغير مع وصولنا إلى نيجيريا.

واستطرد: «لكن ونحن في المطار وصل فريق نيجيري بعدنا بساعة، فقرروا أن يدخلوهم أولًا وأن يجبرونا نحن على الانتظار، لدرجة أن أحد الرياضيين هناك انتقد طريقة التعامل معنا وطالب سلطات بلاده بالسماح لنا بالمغادرة».

وعن شكوى الاتحاد النيجيري، تصور نوري أنه سيتفهم الوضع الذي يحدث في بعض الأحيان في ظل إغلاق بعض المطارات، مشددًا على أن الاتحاد الليبي والسلطات في ليبيا لم تعامل بعثة نيجيريا مطلقًا بنفس الطريق التي تعاملوا بها معنا.

الوسومالساعة24 ليبيا مبارة ليبيا ونيجيريا نوري جموم نيجيريا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: ليبيا نيجيريا

إقرأ أيضاً:

منتخب نيجيريا ينسحب أمام نظيره الليبي.. ويجسد معاناته بالصور

قال الاتحاد النيجيري لكرة القدم الإثنين بأنه سيقوم بإعادة أفراد المنتخب الوطني إلى البلاد بعد مزاعم عن "معاملة غير إنسانية" في ليبيا عشية مواجهة بين المنتخبين ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025.

وقال مدير الاتصالات في الاتحاد النيجيري أديمولا أولاجيري "قرر لاعبو المنتخب عدم خوض المباراة ويقوم مسؤولو الاتحاد النيجيري بإجراءات لعودة اللاعبين إلى البلاد".

We are off to Libya #soarsupereagles pic.twitter.com/gO2PNz7wCp

— ???????? Super Eagles (@NGSuperEagles) October 13, 2024


كما أشار إلى أنه تم إرسال شكوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بهذا الخصوص.
وبقي أفراد منتخب نيجيريا في مطار الأبرق في ليبيا لأكثر من 15 ساعة بعد هبوط طائرة تم استئجارها للسفر، ويبدو أنها كانت مقرر أن تحط في مطار بنغازي لكنه تم تحويلها إلى مطار الأبرق.
وكشف قائد المنتخب النيجيري ويليام تروست-إيكونغ بأن اللاعبين لن يخوضوا المباراة ولن يستقلوا حافلة من الأبرق إلى بنينا في ضواحي بنغازي حيث تقام المباراة لأن الرحلة تستغرق 3 ساعات وقال في هذا الصدد "كقائد للفريق وبموافقة جميع أفراده قررنا عدم خوض المباراة" وأردف "ليحصلوا على النقاط".


وتابع "لن نقبل بالسفر براً إلى أي مكان حتى بمؤازرة أمنية لأن الأمر ليس آمناً. يمكننا أن نتصور أي نوع من الفنادق أو الأكل الذي سنحصل عليه إذا استمررنا".
وطالب مهاجم نيجيريا السابق فيكتور إيكبيبا الذي رافق وفد بلاده إلى ليبيا بإنزال أقسى العقوبات بحق ليبيا وقال في هذا الصدد "إذا كان الاتحاد الأفريقي يدرك عمله، يتعين عليه استبعاد ليبيا من الكرة الدولية".

وكانت نيجيريا تغلبت على ليبيا 1-0 ذهاباً الجمعة في مدينة اويو، فتصدرت المجموعة بسبع نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 لبنين، 3 لرواندا ونقطة لليبيا.
ودان وزير الرياضة النيجيرية جون إينوه هذه الحادثة بقوله "ندين بشدة المعاملة التي تعرض لها لاعبو ومسؤولو المنتخب الوطني الأول.

كان المنتخب الوطني في طريقه إلى بنغازي ولكن تم تحويله عند الاقتراب من المطار إلى مطار الأبرق الذي يبعد ساعات عن بنغازي، حيث من المقرر أن تقام المباراة".

Boniface shares video of bus meant to pick up Super Eagles at Libya airport

pic.twitter.com/ptLlZ3XkKM

— TheCable (@thecableng) October 14, 2024


وتابع "ظل أفراد الوفد دون رعاية لمدة تزيد عن 15 ساعة تقريباً منذ وصولهم، دون طعام ولا سكن، وتُركوا في بيئة موبوءة بالبعوض وتم تطويقهم من قبل الأمن الليبي حتى لا يخرجوا من المطار" مشيراً إلى أن الأولوية بالنسبة إليه هو "سلامة أفراد المنتخب الوطني".

مقالات مشابهة

  • جموم: رفض منتخب نيجيريا خوض المباراة أمام ليبيا في بنغازي غير مبرر
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025: نيجيريا تنسحب من مباراتها ضد ليبيا احتجاجا على "معاملة غير إنسانية"
  • المنتخب النيجيري يغادر ليبيا، وفتح تحقيق فى أحداث الذهاب والإياب
  • بيان من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بشأن أزمة منتخب نيجيريا في ليبيا
  • بعد أزمة المطار.. بعثة المنتخب نيجيريا تغادر ليبيا دون إجراء المباراة
  • منتخب نيجيريا ينسحب من مواجهة ليبيا – فيديو
  • منتخب نيجيريا ينسحب أمام نظيره الليبي.. ويجسد معاناته
  • منتخب نيجيريا ينسحب أمام نظيره الليبي.. ويجسد معاناته بالصور
  • نيجيريا تنسحب أمام ليبيا!