ستعرض النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي في مصر هذا العام، عدداً من الأفلام الكلاسيكية المصرية والعربية بثوبٍ جديد بعد ترميمها، لتُقدم بجودة 4K.

ومن المُقرر أن يعرض المهرجان الذي ينطلق في 24 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري ضمن عروضه الكلاسيكية، "السلم الثعبان"، و"عُمر المُختار"، و"قشر البُندق"، إلى جانب 71 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً وقصيراً من 40 دولة.

السلم والثُعبان

عُرض في 2001، من بطولة هاني سلامة، وحلا شيحة، وأحمد حلمي، وطارق التلمساني ومن إخراج طارق العريان، وتأليف محمد حفظي وطارق العريان.
واحتفت حلا شيحة بعرض الفيلم في نسخته الجديدة، عبر إنستغرام"، الاثنين، ووصفته بأحد أهم أعمالها السينمائية.

      عرض هذا المنشور على Instagram      

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Hala Shiha‎‏ (@‏‎halashihanew‎‏)‎‏

وقالت: "شكراً لكل اللي فكر في إعادة عرضه، الفكرة دي هي بجد أحلى حاجة السنة دي ٢٠٢٤".

عُمر المختار

رض 1981، هو النسخة العربية من فيلم "أسد الصحراء"، من بطولة أنطوني كوين، الذي أدى دور القائد الليبي عمر المختار الذي حارب جيش موسوليني الإيطالي قبل الحرب العالمية الثانية.

وهو من إخراج المُخرج السوري مصطفى العقاد، وتصوير جاك هيلديارد، ومونتاج جون شيرلي، وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار أمريكي، وشارك فيه 250 ممثلا من 16 دولة عربية وأجنبية، بينها مصر، وتونس، ولبنان، وليبيا، وأمريكا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا.

قشر البندق

عرض في 1995، وهو من بطولة محمود ياسين وحسين فهمي، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج خيري بشارة.

وقال الناقد الفني سامح فتحي، المُشارك في ترميم العمل، إن المُخرج خيري بشارة هو صاحب الفكرة، وحرص على  عرضه في المهرجان لأنه يتزامن مع مرور 30 عاماً على إنتاجه.


الأعمال المُرممة

وقال الناقد أندرو مُحسن، رئيس البرمجة ومسؤول الأفلام في مهرجان الجونة، في حديث لـ 24، إن عرض الأفلام المُرممة يأتي في إطار حرص المهرجان على الأعمال القديمة المصرية، لافتاً إلى أن نجوم الأعمال الثلاثة سيدعون لحضور العروض الجديدة.

وأشار أندرو، إلى حرص إدارة المهرجان على مناقشة ترميم الأعمال، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الفني السينمائي، عبر مائدة مستديرة في المهرجان بعنوان "آليات الترميم والذكاء الاصطناعي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حلا شيحة نجوم أحمد حلمي حسين فهمي

إقرأ أيضاً:

بحضور إلهام شاهين وسوسن بدر أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM يحتفلان غدا بتوزيع جوائز الأفلام القصيرة جدا

تحتفل أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM  5 مساء غد الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 بقاعة ثروت عكاشة بالهرم بتوزيع جوائز مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا . 
المسابقة أطلقها المهرجان بالتعاون مع الأكاديمية بهدف نشر ثقافة مشاهدة ونقد وتحليل الأفلام القصيرة جدا بين الشباب والجمهور .


الحفل يقام تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس الأكاديمية والفنانة إلهام شاهين رئيس شرف المهرجان والفنانة الكبيرة سوسن بدر والدكتور وليد شوشة عميد المعهد العالي للنقد الفني والدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان والسيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان  وعدد من السينمائيين والنقاد .
من المقرر أن يتسلم الفائزون جوائز مالية قدرها 30 ألف جنيه حيث يحصل الفائز بالمركز الأول علي 15 ألف جنيه  و الثاني علي 10 ألاف جنيه و الثالث علي 5 ألاف جنيه .
علي هامش الحفل سيتم تكريم الدكتورة غادة جبارة والدكتورة رانيا يحيي مدير الأكاديمية المصرية بروما والدكتور وليد شوشة لجهودهم في إخراج المسابقة الي النور . 
قال الدكتور أسامة أبو نار : أن المسابقة حققت أهدافها فور  فتح باب المشاركة منذ مايزيد عن الشهر حيث تقدم إلينا عدد كبير من المواهب بأبحاث ومقالات أشادت لجنة التحكيم بتميز المستوي خاصة وان معظمها لكتاب من عشاق وجمهور السينما  .
وذكر زياد باسمير أن المسابقة لن تكون النشاط الوحيد لمهرجان VS-FILM  للأفلام القصيرة جدا والذي ينطلق خلال الفترة من 3 وحتي 7 نوفمبر  2024  بمدن الجلالة والعين السخنة والسويس حيث ستكون هناك مجموعة من الأنشطة والمسابقات سيتم الكشف عنها خلال فترة إقامة المهرجان وبعدها من بينها مسابقة خاصة بالسيناريو والتي  سيتبني المهرجان فكرة خروج الأعمال الفائزة بها في صورة أعمال سينمائية بالمشاركة مع الجهات المعنية .

مقالات مشابهة

  • مهرجان الأفلام القصيرة جدًا يحتفل بتوزيع جوائز أفضل مقال أو دراسة نقدية غدًا
  • فرصة لصناع الأفلام.. معامل البحر الأحمر السينمائي تفتح باب المشاركة للدورة السادسة
  • بحضور إلهام شاهين وسوسن بدر أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM يحتفلان غدا بتوزيع جوائز الأفلام القصيرة جدا
  • بحضور إلهام شاهين وسوسن بدر.. غدًا الإحتفال بتوزيع جوائز أفضل مقال عن الأفلام القصيرة جدًا
  • الشارقة السينمائي الدولي يختتم نسخته الـ 11
  • “الشارقة السينمائي الدولي” يختتم نسخته الـ 11 ويستقطب 50 ألف زائر
  • حفل للموسيقار هشام نزيه بمهرجان الجونة السينمائي
  • هشام نزيه يقدم حفلاً لموسيقى أفلامه في مهرجان الجونة السينمائي
  • الأمير أباظة: 26 دولة شاركت في الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي