تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندى، وذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه .

وقد أكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه ، خاصة أن هذا التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات والدراسات البحثية ، مشيرا لأهمية استمرار المجلس الاستشارى المصرى الهولندى فى متابعة موقف الدراسات والمشروعات الجارية ومدى الالتزام بالبرنامج الزمنى لتنفيذها .

وأشار لقيام الوزارة بتحديد أولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية التى ترغب فى التعاون فيها مع شركاء التنمية ومن بينهم الجانب الهولندى ، بحيث تعكس هذه الأولويات الاحتياجات الفعلية على الأرض طبقا لرؤية الوزارة وأولوياتها .

وتم خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة ، والإشارة لتوقيع مصر وهولندا اليوم ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤ مذكرة تفاهم لدراسة "البحث عن مصادر الرمال فى البحر المتوسط" فى ظل التوجه لإستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ .

وتم خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذى لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو ، والتأكيد على الإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر .

كما تم استعراض الإنجازات التى تحققت فى مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water-JCAR ، حيث أعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى استمرار الشراكة العلمية بين مصر وهولندا ، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان استدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري مصر وهولندا المياه إسبوع القاهرة السابع للمياه مصر وهولندا

إقرأ أيضاً:

رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع مكافحة الفساد بدول الخليج

مسقط- الرؤية

ترأس معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وفد سلطنة عُمان في الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

وألقى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس الجهاز كلمةً توجه خلالها لهيئة الرقابة الإدارية والشفافية بالتهنئة لتولي دولة قطر رئاسة اجتماعات الدورة (44) بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما توجه معاليه بالتهنئة إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية الشقيقة على اختيارها رئيسًا للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد للفترة (2025 - 2027)، وكذا التهنئة إلى جهاز الامارات للمحاسبة لانتخابه عضوًا في اللجنة التوجيهية للشبكة لذات الفترة. وأشار معالي الشيخ رئيس الجهاز إلى ما تضمنه جدول أعمال الاجتماع لعددٍ من الموضوعات ذات الأهمية ومنها الأدلة التخصصية المتعلقة بالإفصاح ودليل تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة للدولة التي أُعدت وفق المعايير المهنية المتعارف عليها والتي يتعيّن تعميم الاستفادة منها وبما يُمكّن القائمين عليها تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منها بكفاءة وفاعلية، وبما يسهم في النهوض بأداء الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد بدول المجلس نحو آفاق أرحب.

وشهد الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية، ومن أبرزها انضمام مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة منظمة إقليمية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، إلى جانب مناقشة عدد من الأدلة المشتركة كدليل الإفصاح عن الذمة المالية، ودليل إتاحة المحتوى الإعلامي والتوعوي للهيئات والأجهزة المسئولة عن تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ودليل تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة للدولة للدول مجلس التعاون.

وفي ختام الاجتماع تم تكريم الفائزين في مسابقة دول المجلس الأولى للبحوث والدراسات في مجالات حماية النزاهة ومكافحة الفساد؛ حيث حصل المقدم صالح بن سالم بن محمد الحبسي من شرطة عمان السلطانية على المركز الثالث في المسابقة عن موضوع "الإطار التنظيمي لحماية المبلغين والشهود والخبراء ومن في حكمهم في قضايا الفساد".

واستقبل معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشقيقة رؤساء الوفود المشاركة في هذا الاجتماع، حيث جرى تبادل الأحاديث الودية ذات الصلة ببنود الاجتماع، متمنيًا بأن تكلل الجهود المشتركة بالنجاح والتوفيق.

مقالات مشابهة

  • مشروعات جارية.. وزير الري يبحث تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه
  • سويلم يشارك في جلسة "الإدارة الإستراتيجية للموارد المائية لزيادة مرونة المنظومة المائية"
  • وزير الري يشارك فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشاري المصري الهولندي
  • وزير الري يشارك فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندى
  • رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع مكافحة الفساد بدول الخليج
  • «الإمارات للمحاسبة» يشارك في اجتماع أجهزة مكافحة الفساد الخليجي
  • وزير الرى يرأس الاجتماع الثانى للجنة التوجيهية لمبادرة AWARe
  • وزير الري: مصر تستخدم التحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه
  • تفاصيل لقاء وزير الرى بنظيره العراقي