صدى البلد:
2024-10-14@21:22:37 GMT

COP29.. خطوة حاسمة نحو اقتصاد منخفض الكربون

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

تم التوصل إلى اتفاق بشأن المعايير الحاسمة لتشغيل آلية ائتمانية جديدة للأمم المتحدة قبل مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، وذلك خلال الاجتماعات التي عقدت في أعقاب مؤتمر الأطراف التمهيدي في باكو.

تبنت المادة 6.4 الهيئة الإشرافية، المسؤولة عن إنشاء سوق الكربون التابعة للأمم المتحدة بموجب اتفاق باريس، معايير للمنهجيات وإزالة الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي.


آلية اعتماد اتفاقية باريس تم تصميم آلية الأمم المتحدة الجديدة هذه لتسهيل التعاون الدولي في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري ومكافحة تغير المناخ.

 

تعتبر المعايير المتفق عليها ضرورية لجعل الآلية تعمل بكامل طاقتها 


كما وافقت الهيئة الإشرافية على التوصيات التي سيتم مراجعتها في قمة المناخ COP29 القادمة.

نهج جديد لتوصيات COP29 اتخذت الهيئة الإشرافية نهجًا مختلفًا لتوصياتها للأطراف في اتفاقية باريس (CMA).

لضمان أن تظل الآلية مرنة وتتكيف مع التطورات المتطورة باستمرار في معالجة تغير المناخ، فقد تبنوا العناصر التي طلبتها CMA باعتبارها "معايير الهيئة الإشرافية” وطلبوا من CMA تأييد هذا النهج وتقديم أي إرشادات إضافية.

يسمح هذا للهيئة الإشرافية بمراجعة هذه المعايير وتحسينها بشكل أكبر كلما لزم الأمر.

المعايير المعتمدة

خلال الاجتماع الذي استمر خمسة أيام، ركزت المناقشات المكثفة على معيارين رئيسيين معيار متطلبات المنهجية:متطلبات تطوير وتقييم المشاريع بموجب آلية اعتماد اتفاق باريس.

المعيار الخاص بالأنشطة التي تتضمن عمليات الإزالة: متطلبات المشاريع التي تعمل على إزالة الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الغلاف الجوي.

الآن، أصبحت المعاييران من وثائق هيئة الإشراف، مما يعني أنه يمكن تحديثهما لمواكبة تطورات السوق ستساعد هذه المعايير مطوري المشاريع على إنشاء وتقديم منهجيات لمشاريعهم، للسماح لهم بالتسجيل بموجب آلية الاعتماد الجديدة لاتفاقية باريس.

تقديم آلية اعتماد مناسبة للمستقبل

قالت ماريا الجيشي، رئيسة هيئة الإشراف بموجب المادة 6.4: هذه المعايير الجديدة عنصر أساسي في جهودنا لتقديم آلية اعتماد مناسبة للمستقبل، وباعتبارنا آلية الاعتماد الوحيدة المسؤولة مباشرة أمام الأطراف والمفوضة بموجب اتفاقية باريس، فإننا ملتزمون بضمان تحقيق التوازن بين احتياجات تحقيق أهداف باريس ودعم اللاعبين في السوق ومعالجة مصالح البلد المضيف.

وقال مارتن هيسيون، نائب رئيس هيئة الإشراف على المادة 6.4: تتضمن بعض النقاط البارزة في هذه المعايير مواءمة الخطوط الأساسية مع أهداف باريس من خلال التعديل النزولي، واختبار الإضافة الذي يستبعد المشاريع التي من شأنها أن تؤدي إلى حبس مستويات غير مستدامة من الانبعاثات، والتحول لتغطية مخاطر التراجع لجميع المخاطر من خلال مجمع احتياطي.

ونحن نستكشف أيضًا طرقًا بديلة للتعويض عن أي انتكاسات، فضلاً عن الحدود العليا المحتملة للمخاطر المقبولة.

إن الأمر كله يدور حول تحقيق التوازن الصحيح حماية سلامة اتفاق باريس، ودفع الطموح المناخي الضروري، مع تحقيق التوازن بين مصالح جميع أصحاب المصلحة في السوق والأطراف المضيفة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هذه المعاییر آلیة اعتماد

إقرأ أيضاً:

توحيد تمويل الخسائر والأضرار مفتاح مؤتمر باكو.. هدف جديد لقمة cop29

يعد الإعلان عن صندوق الخسائر والأضرار في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 ( COP27 ) في مصر بمثابة انتصار دبلوماسي كبير للدول النامية، كما كان إضفاء الطابع الرسمي عليه في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 العام الماضي في الإمارات العربية المتحدة.

في العامين الماضيين، برزت الخسائر والأضرار في إشارة إلى التكاليف غير القابلة للعكس لتغير المناخ والتي تتجاوز قدرات النظم البيئية على التكيف – كمحور رئيسي لتمويل الخسائر والأضرار، حتى لو لم يتم تشغيله بعد.

ومن المؤسف أن الأموال المخصصة لا تزال غير كافية على الإطلاق، حيث تبلغ حوالي 700 مليون دولار أمريكي مقابل احتياج يقدر بنحو 290-580 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

 يتعين على بلدان مثل باكستان أن تفهم الآليتين الأساسيتين اللتين سبقتا صندوق تنمية التعلم للاستفادة الكاملة من إمكانات التعلم والتطوير: آلية وارسو الدولية وشبكة سانتياجو، وتشكل هذه الآليات الثلاث معًا البنية الأساسية لتمكين البلدان النامية من الاستجابة للخسائر والأضرار.

ولا تعد آلية وارسو الدولية وشبكة سانتياغو كيانين تمويليين، وتعد آلية وارسو الدولية منصة تنسيقية توفر الدعم الفني والتوجيه بشأن الأساليب المتبعة لمعالجة التعلم والتطوير.

ومن ناحية أخرى، تعد شبكة سانتياجو مبادرة لبناء القدرات في مجال التعلم والتطوير.

وسيكون الترابط بينهما والتفويضات الخاصة بكل منهما محوريًا في المناقشات في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين في باكو، أذربيجان.

تمييز بين الخسارة والتدهور والتكيف

تقدم مؤسسة WIM، التي تأسست في عام 2013، إطارًا شاملاً تم من خلاله تطوير كل من شبكة سانتياجو وصندوق الخسائر والأضرار.

وباعتبارها المظلة المفاهيمية، فقد قادت الدراسات الفنية عبر خمسة مجالات رئيسية للتعلم والتطوير: الأحداث المناخية البطيئة الحدوث، الخسائر غير الاقتصادية، الإدارة الشاملة للمخاطر،  النزوح و  العمل والدعم.

وقد عززت هذه الدراسات تطوير العديد من المنهجيات والمبادئ التوجيهية التي تمكن من اختبار وتجريب المشاريع التي تقودها المجتمعات المحلية في النظم البيئية المتنوعة.

وقد عززت هذه الدراسات القدرات الفنية للدول المشاركة، حيث ساعدت في التمييز بين الخسارة والتدهور والتكيف، مما يوضح كيف يمكن لأحدث علوم المناخ أن تفيد في صنع السياسات ذات الصلة بتجنب الخسارة والتدهور والتقليل منها ومعالجتها.

كما أشعل هذا الهيكل من الأدبيات عملية التمييز بين الخسارة والتدهور والتكيف من أجل تيسير تدفق تمويلي متميز بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • توحيد تمويل الخسائر والأضرار مفتاح مؤتمر باكو.. هدف جديد لقمة cop29
  • إيطاليا ترسل أول دفعة من طالبي اللجوء إلى ألبانيا بموجب اتفاق مثير للجدل
  • بموجب اتفاق مثير للجدل.. إيطاليا تنقل مهاجرين إلى ألبانيا
  • عبدالله النعيمي: بتوحيد جهودنا نسرّع التحوُّل إلى اقتصاد منخفض البصمة
  • محافظ أبين يحذر من المشاريع الاستعمارية الجديدة التي يحاول العدوان السعودي الإماراتي تكريسها في الجنوب
  • كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ cop29
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • السفير مصطفى الشربيني: مصر تقود مفاوضات تحقيق «التمويل الكمي الجماعي الجديد» بـ«COP29»
  • إصدار 14 ترخيصاً لشركات السمسرة الراغبة فى التعامل على شهادات الكربون