أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية أهمية تكثيف العمل والجهد خلال العام المالى الحالي 2024-2025 من أجل زيادة معدلات الإنتاج من حقول إنتاج شركة بتروبل في سيناء وخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط  ،  وهو مايتطلب حفر آبار جديدة بوتيرة مكثفة، منوهًا كذلك إلى أهمية تطبيق أنماط مختلفة من التكنولوجيا لرفع معدل الإنتاج من الإمكانات الموجودة، كما أشاد الوزير بما تم بذله من مجهودات كبيرة في العام المالى الآخير للحفاظ على معدلات إنتاج البترول الخام من حقول بتروبل بالرغم من تحديات التناقص الطبيعى وتقادم الآبار لافتًا إلى ماتم تنفيذه في هذا الإطار  من برامج لصيانة الآبار ودعم كفاءتها، وهو مايعد نجاحًا لبتروبل وفريق عملها على طريق زيادة الإنتاج.


جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة  بتروبل التي عقدت بمقر هيئة البترول لإعتماد نتائج اعمال العام المالى 2023/2024 بحضور قيادات قطاع البترول ومسؤولي شركة إيني الإيطالية الشريكة في بتروبل وشركة بريتش بتروليوم.


واشار الوزير إلى  أهمية خفض تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام وهو ما ينعكس بدوره علي تشجيع الاستثمار ومن ثم زيادة الإنتاج،  وهو مايتحقق من خلال تطبيق التكنولوجيا  وترشيد الطاقة والحفاظ علي الموارد.


كما أكد الوزير علي ضرورة التعاون بين قطاع البترول وشريكه شركة إينى الإيطالية لتطبيق المبادرات العالمية الرائدة التي تلتزم بها إينى لخفض انبعاثات الميثان بما ينعكس علي تحقيق تقدم وتطور أكبر في هذا المجال في مصر بمواقع بتروبل التي تعمل فيها  الشركة خاصة وأن قطاع البترول لديه التزام بذلك.


و أوضح المهندس خالد موافى رئيس شركة بتروبل  أنه تم ضخ استثمارات تقدر بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضى في اعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعى والزيت الخام بحقول الشركة، وبلغ متوسط الإنتاج 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و 59 الف برميل زيت خام علاوة على  إنتاج المتكثفات والبوتاجاز.


و استعرض موافى  ماتم تنفيذه من أعمال ساهمت بشكل فعال في المحافظة على معدلات الإنتاج من الزيت الخام والحد من تأثير تحديات التناقص الطبيعى للمخزون في حقول تنتج منذ نحو 70 عامًا، مشيرًا إلى وضع 8 آبار جديدة علي الانتاج بحقول سيناء كما كثفت الشركة اعمال الصيانة للآبار بخليج السويس وسيناء للمحافظة علي معدلات الانتاج من خلال تنفيذ 354 عملية صيانة اسهمت في تحسين الإنتاجية  من الآبار بإستخدام حزمة من الحلول المتنوعة والتقنيات لمعالجة اى تحديات فنية، وعلى صعيد حقول الدلتا تم إجراء صيانة وتحفيز آبار حقول أبو ماضي ضمن الجهود المبذولة لتحسين الطاقة الاستيعابية لتلك الآبار وتعظيم الإستفادة منها.


و أشار إلى اجراء دراسة حاليًا بحقل  أبورديس – سدرى في سيناء  لبحث كافة فرص زيادة إنتاج الحقل من خلال الاستخدام الأمثل للحلول اللازمة لتحسين أداء الآبار وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير المنماة  ، كما تم تكثيف  انشطة الدراسات الجيولوجية بمناطق خليج السويس والبحر المتوسط متمثلة في  اعادة تقييم للخزانات الغير اعتيادية كخزانات الايوسين بخليج السويس وخزانات الاوليجوسين العميق بالبحر المتوسط وتقييم عدد من المناطق الواعدة مثل رديس – سدري وجنوب فيران. 


وفى مجال السلامة استحدثت بتروبل نظام ادارة متكامل للصحة والسلامة وحماية البيئة وكذلك تنفيذ الحملات لرفع الوعى و تعزيز ثقافة السلامة وحماية البيئة والترشيد لكافة العاملين بالمواقع، وفيما يتعلق بسلامة العمليات، تنفذ بتروبل مبادرات لضمان سلامة خطوط الأنابيب، وتنفيذ إستراتيجية الحد من المخاطر القائم على عمليات الفحص والتفتيش، وتفعيل أنظمة استباقية متعددة للوقاية، كما تم الإنتهاء من تحديث شامل لأنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة المعالجة الرئيسية بحقول سيناء بتكلفة 12 مليون دولار. وكذلك الإنتهاء من أعمال تحديث وتطوير أنظمة الإنذار والإطفاء بمحطة تجميع الزيت الخام  بمنطقة فيران بتكلفة تقدر بحوالى 34 مليون دولار، بالإضافة إلى المضي قدمًا في التحديث الكامل لأنظمة الكشف ومكافحة الحريق في جميع محطات المعالجة الفرعية والمنصات البحرية.


وقامت بتروبل بتنفذ مبادرات بيئة رائدة ابرزها إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 14 ميجاوات بحقول سيناء، وتنفيذ حملة مراقبة الإنبعاثات لرصد إنبعاثات غازات الإحتباس الحرارى من تسهيلات المعالجة والإنتاج ووضع الإجراءات التصحيحية وخطط الصيانة اللازمة للحد من تلك الإنبعاثات، وكذلك وضع استراتيجية ( صفر تصريف ) لمياه الصرف الصناعي ZLD،  وتحديث معدات الإستعداد والإستجابة لحوادث التلوث البحرى بالزيت الخام، وتعمل على إجراء مسح وتقييم شامل للتنوع البيولوجي في حقول سيناء حيث فازت  بجائزة مؤتمر ايجيبس 2024 كافضل مشاريع البيئة والمجتمع عن هذا المشروع نتيجة تطبيق نموذج لإدارة التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي بحقول سيناء.


ومن جانبه أكد فرانشيسكو جاسباري مدير شركة إيني الإيطالية في مصر  التزام شركته بزيادة الإنتاج والاستدامة البيئية معربًا عن شكره وتقديره لفريق العمل في بتروبل علي ماتحقق من نتائج إيجابية وتقدم علي عدة مستويات سواء في مجال صيانة الآبار للحفاظ على الإنتاج أو ماتم من مشروعات للحفاظ علي السلامة وكذلك في المجال البيئي للحفاظ على البيئة البحرية المحيطة وعدم الصرف علي البحر الأحمر، ولفت إلى التركيزعلي تقديم المزيد من الجهود في مجال السلامة في مواقع العمل.


شارك في الجمعية العامة المهندس صلاح عبدالكريم الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه والمهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغازات الطبيعية ونوابه، والجيولوجي علاء البطل وكيل اول الوزارة المشرف علي كفاءة الطاقة والمناخ والمهندس ايهاب رجائي وكيل اول الوزارة للإنتاج والمهندس معتز عاطف رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد أهمية تمكين الشعب اليمني من ثرواته كإحدى المعالجات الجادة

الوحدة نيوز/ أكد وزير الخارجية والمغتربين جمال عامر، أن أية خطوات لإنجاح عملية التسوية السياسية السلمية والوصول لسلام دائم ومستدام تبدأ أولاً بمعالجة الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها الشعب اليمني جراء استخدام الاقتصاد كأداة من أدوات الضغط السياسي على صنعاء .

وأوضح الوزير عامر خلال لقاء اليوم الأحد مع كل من مدير مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بصنعاء، محمد الغنام، وكبير المستشارين الاقتصاديين بمكتب المبعوث الأممي، ديرك-يان أومتزيغت، أن المعالجات الجادة للوضع الاقتصادي تبدأ أولاً من تمكين الشعب اليمني من ثرواته النفطية والاتفاق على آلية لتصدير الغاز والمشتقات النفطية كمرحلة أولى وإيداعها في حساب خاص لصرف المرتبات تحت إشراف أممي ثم يتم إيداع بقية الأوعية الإيرادية للحساب ذاته.

وأشار إلى فشل تجربة محاولة استخدام الاقتصاد كأداة لتركيع صنعاء وأن من شأن تكرار مثل هذه التجربة إلحاق ضرر بليغ في المضي بعملية السلام وكذا بإجراءات بناء الثقة بين كافة الأطراف.

وشدد وزير الخارجية، على رفض صنعاء المطلق لاستغلال الملف الاقتصادي المرتبط بمصالح ومعيشة المواطن اليمني، كورقة ضغط سياسية من قبل أي طرف، وكذا رفض المحاولات الأمريكية المتكررة ربط عملية السلام بتخلي صنعاء عن موقفها الداعم والمساند لقطاع عزة في مواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

وأكد دعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها في أي إجراءات تؤدي إلى سلام عادل وشامل ومستدام والذي مثلت خارطة الطريق إحدى الخطوات الجادة لتحقيقه .

من جانبه قدم كبير مستشاري المبعوث الأممي لوزير الخارجية رؤية مكتب المبعوث لحلحلة القضايا الاقتصادية العالقة والتي لازالت مفتوحة وألقت بأعبائها على الشعب اليمني .

وأكد حرص مكتب المبعوث على استمرار الجهود في إيجاد حلول توافقية تؤدي إلى تحييد الاقتصاد اليمني عن الصراع وبما يعزز ثقة الأطراف لتحقيق السلام الشامل .

فيما ذكر مدير مكتب المبعوث أن الأمم المتحدة ستظل مستمرة في بذل المساعي الحميدة للتواصل إلى سلام مستدام في اليمن.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير البترول: حقل ظهر سيشهد اعمال حفر آبار جديدة من خلال شركة إيني الإيطالية
  • وضع 8 آبار جديدة على الإنتاج بحقول سيناء
  • بتروبل: استثمارات العام الماضي وصلت إلى 585 مليون دولار
  • وزير البترول: زيادة فى الاستثمارات والحفارات وتنمية الآبار
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تمكين الشعب اليمني من ثرواته كإحدى المعالجات الجادة
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • السرير للعمليات النفطية تستعيد إنتاج عدد من الآبار النفطية بعد عمليات صيانة ناجحة
  • «السرير» تستعيد إنتاج عدد من الآبار النفطية
  • «السرير» تستعيد إنتاج عدد من الآبار النفطية بعد عمليات صيانة ناجحة