ذكرت صحيفة “ديلي ميل”، أن “فريقا من العلماء نجح في تقريب الخيال العلمي خطوة نحو الواقع، من خلال تحقيق أول اتصال ثنائي الاتجاه بين الأشخاص أثناء الأحلام الواضحة”.

وبحسب الصحيفة، “أفادت التقارير أن شركة REMspace”ري ام سبيس”، المتخصصة في تصميم تكنولوجيا لتعزيز النوم والأحلام الواضحة، ومقرها كاليفورنيا، تمكنت من تحقيق التواصل المتبادل بين شخصين نائمين”.

وأوضحت الشركة، “أن التجربة تضمنت جهازا يراقب موجات دماغ المشاركين وبياناتهم البيولوجية أثناء النوم”.

ووفق الصحيفة، “استخدمت الشركة معدات تضمنت خادما وجهازا وواي فاي ومستشعرات”، لكنها لم تكشف عن التكنولوجيا الدقيقة المستخدمة في التجربة”.

وقالت الصحيفة: “في التجربة، نام اثنان من المشاركين في منازل منفصلة بينما كانت موجات دماغهم تُراقب عن بعد من خلال الجهاز، الذي يغذي البيانات إلى الخادم، وعندما اكتشف الخادم دخول أحد المشاركين في حلم واضح، أنشأ كلمة عشوائية من اللغة الفريدة للمشارك، وتم نقلها إلى المشارك عبر سماعات الأذن، حيث قام بتكرار الكلمة في حلمه، وتم تسجيل هذه الاستجابة وتخزينها في الخادم، وبعد 8 دقائق، دخل المشارك الثاني في حلم واضح، ونقل الخادم الرسالة المخزنة من المشارك الأول إليه، وقام بتكرارها عند استيقاظه”.

ووفق الصحيفة، “تمكنت REMspace من تكرار هذه التجربة مع زوج آخر من المشاركين”.

وقال مايكل رادوجا، الرئيس التنفيذي ومؤسس REMspace: “بالأمس، كان التواصل في الأحلام يبدو كأنه خيال علمي، وغدا سيكون أمرا شائعا لدرجة أننا لن نتخيل حياتنا بدون هذه التكنولوجيا. وهذا يفتح الباب أمام عدد لا يحصى من التطبيقات التجارية، ويعيد تشكيل كيفية تفكيرنا في التواصل والتفاعل في عالم الأحلام”.

يذكر أن “رادوجا”، حاول في عام 2023 زرع شريحة إلكترونية في دماغه للتحكم في أحلامه، وقام بإدخال الشريحة في دماغه بعد مشاهدة العديد من مقاطع فيديو جراحة الأعصاب على “يوتيوب”، وإجراء التدريب على خمسة خراف، وأُزيلت الشريحة لاحقا في المستشفى بعد 5 أسابيع من زرعها.

والحلم الواضح يُعرّف بأنه “حالة يكون فيها الشخص مدركا أنه يحلم بينما لا يزال في حالة الحلم، ويتيح له هذا الإدراك أداء أفعال موجهة ذاتيا داخل الحلم، بدلا من التفاعل بشكل عشوائي مع “عالم الأحلام” دون أي شعور بالسيطرة”.

REMspace achieved the first-ever communication in dreams. We have already succeeded twice (on September 24th and October 8th, 2024). More details soon pic.twitter.com/piM1wmWltY

— Michael Raduga (@MichaelRaduga) October 8, 2024

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الخيال العلمي

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. لأول مرة في السودان.. عروس تقدم “شيلة” كاملة لعريسها وسط إعجاب الحاضرين والنساء على مواقع التواصل يعلقن: (ان شاء الله رجالنا ما يشوفوا المقطع دا)

فاجأت عروس سودانية المعازيم الحاضرين ليلة زفافها وجمهور مواقع التواصل الاجتماعي المتابع للفيديو المتداول.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد قامت العروس بعمل مبادرة جميلة قد تكون الأولى من نوعها في تاريخ الأعراس بالسودان.

حيث قامت العروس, بإهداء عريسها “شيلة”, كاملة لعريسها عبارة عن ملابس وعطور ومستلزمات رجالية أخرى.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, لتعليقات الجمهور فقد أصاب الخوف النساء المتابعات للمقطع, ووضح ذلك من تعليق إحداهن كتبت فيه: (يا نسوان قولن ان شاء الله رجالنا ما يشوفوا المقطع دا).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • RNA: رسائل نصية سريعة بين خلايا الكائنات المختلفة
  • شركة تقنية تعلن أول اتصال بين شخصين في “الحلم”
  • شاهد بالفيديو.. لأول مرة في السودان.. عروس تقدم “شيلة” كاملة لعريسها وسط إعجاب الحاضرين والنساء على مواقع التواصل يعلقن: (ان شاء الله رجالنا ما يشوفوا المقطع دا)
  • شاهد بالفيديو.. عروس سودانية تفاجئ المعازيم وترقص بشكل هستيري في ليلة زفافها والجنس اللطيف يسخر: (النصيحة البورة حارة وعقبال لينا)
  • الخيال أصبح “شريحة”.. الإعلان عن أول اتصال بين شخصين في “الحلم” 
  • الخيال العلمي بات واقعاً.. أول اتصال بين شخصين أثناء الحلم
  • تشكيل لجنة تحقيق.. مسؤول أمن السفارة الفلسطينية في بروكسل يعتدي على السفير
  • تشكيل لجنة تحقيق.. الاعتداء على السفير الفلسطيني في بروكسل
  • "الإسكان": «المنتدى الحضري» فرصة مهمة لعرض التجربة المصرية في تحقيق النهضة العمرانية