استعرض مركز محمد بن راشد للفضاء، النسخة المُحدثة من منصة تحليل البيانات الجغرافية، آخر ابتكاراته المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجال استكشاف الفضاء، خلال مشاركته في معرض جيتكس غلوبال 2024، المُقام في مركز دبي التجاري العالمي من 14 إلى 18 أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

ويقدم المركز للزوار معلومات وتحديثات حول قدراته المتقدمة في مجال مراقبة الأرض، وحلول الاستشعار عن بُعد، والتطبيقات المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي توفر أدوات حيوية لقطاعات مثل البيئة، والتخطيط الحضري، وإدارة الكوارث.


وتوفر منصة مركز محمد بن راشد للفضاء لتحليل البيانات الجغرافية، بيانات فعلية ورؤى تنبؤية حول مختلف المجالات، إذ تحتوي على أدوات لمراقبة الزلازل، وتقدم أدوات استجابة لخدمات الطوارئ، بالإضافة إلى تصوير الغطاء الأرضي، واستخدام الأراضي لدعم التخطيط الحضري والتنمية المستدامة.
وتتيح المنصة تتبع درجات حرارة سطح الأرض والبحر لدراسة أنماط المناخ، والتنبؤ بالضباب لتعزيز سلامة النقل، وتوقع اتجاهات الرياح لدعم جهود الطاقة المتجددة، والأرصاد الجوية، كما تستطيع المنصة مراقبة تغيرات الخط الساحلي لإدارة مخاطر التآكل، وتتبع صحة الغطاء النباتي لزيادة الإنتاجية الزراعية، والاستفادة من اكتشاف الأجسام المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتعزيز التنمية الحضرية ومراقبة البنية التحتية.
وقال سالم المري، مدير عام المركز، إن "الابتكار يمثل القوة الدافعة وراء التقدم المستمر لقطاع الفضاء في الإمارات"، مؤكداً العمل بشكل مستمر على إيجاد حلول جديدة ومتطورة تعمل على تسخير تكنولوجيا الفضاء، من خلال استغلال البيانات الفضائية لتعزيز الاستدامة، وإدارة الكوارث، والتخطيط الحضري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: جيتكس ونورث ستار يمثلان طموحاتنا الرقمية وقدراتنا التقنية

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن معرض جيتكس العالمي، ومعرض نورث ستار، يمثلان طموحات دبي لاستقطاب أفضل الشركات الرقمية والمواهب الجديدة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه على منصة "إكس": "بالتزامن مع استضافة معرض جيتكس العالمي هذا الأسبوع.. تستضيف دولة الإمارات أكبر معرض للشركات الناشئة حول العالم.. معرض "إكسباند نورث ستار" بمشاركة 70 ألف متخصص وشركات ناشئة من أكثر من 100 دولة.. وأكثر من 1200 مستثمر يديرون أصولاً تتجاوز التريليون دولار.. وأهم 400 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي".
وأشار إلى أن "معرض نورث ستار يمثل طموحات دبي لاستقطاب أفضل الشركات الرقمية والمواهب الجديدة وأكبر الشركات الاستثمارية في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. ومنذ تأسيسنا لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي نشهد تسارعاً كبيراً في مشاركة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني".
وأضاف "دبي هذا الأسبوع على موعد مع جيتكس.. ونورث ستار.. معرضين يمثلان طموحاتنا الرقمية.. وقدراتنا التقنية.. ويساهمان في رسم مستقبل هذين القطاعين عالمياً".

بالتزامن مع استضافة معرض جيتكس العالمي هذا الأسبوع … تستضيف دولة الإمارات أكبر معرض للشركات الناشئة حول العالم .. معرض "إكسباند نورث ستار" بمشاركة 70 ألف متخصص وشركات ناشئة من أكثر من 100 دولة .. وأكثر من 1200 مستثمر يديرون أصولاً تتجاوز التريليون دولار .. وأهم 400 شركة في مجال…

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) October 13, 2024

مقالات مشابهة

  • صندوق خليفة يطلق منصته للذكاء الاصطناعي في «جيتكس»
  • محمد بن راشد يزور «جيتكس جلوبال 2024».. ويطلع على مشاركات كبار صناع التكنولوجيا حول العالم
  • «الإمارات للفضاء» تكشف عن 7 خدمات رقمية
  • تقنيون: "جيتكس" جعل الإمارات وجهة عالمية بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة
  • محمد بن راشد: “جيتكس” و”نورث ستار” يمثلان طموحاتنا الرقمية
  • محمد بن راشد: جيتكس ونورث ستار يمثلان طموحاتنا الرقمية وقدراتنا التقنية
  • محمد بن راشد: الإمارات تستضيف جيتكس جلوبال أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم
  • وفد من مؤسسة النفط يزور مركز معالجة البيانات السيزمية لتعزيز تقنيات الاستكشاف
  • عاجل - جوجل تطلق ميزة جديدة في Google Photos لكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي