علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو على التقارير التي تحدثت عن هجوم على قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، وقال إن "أفضل طريقة لضمان سلامة جنود اليونيفيل هي الاستجابة لطلب إسرائيل بالابتعاد مؤقتا عن منطقة الخطر".

ادعى نتنياهو أن "الاتهام بأن إسرائيل هاجمت عناصر اليونيفيل عمدا عار عن الصحة تماما.

والعكس هو الصحيح، فقد طلبت إسرائيل مراراً وتكراراً من اليونيفيل الابتعاد عن الخطر، وفي الواقع، في اليوم الذي بدأت فيه العملية البرية بالقرب من الحدود اللبنانية، طلبنا منهم ذلك صراحة".

قال نتنياهو: إن الاتهام بأن إسرائيل تعمدت مهاجمة أفراد اليونيفيل عار عن الصحة تماما. والعكس هو الصحيح، فقد طلبت إسرائيل من قوات اليونيفيل مراراً وتكراراً الابتعاد عن الخطر، وطلبت منها مراراً وتكراراً مغادرة منطقة القتال الواقعة بالقرب من الحدود الإسرائيلية مع لبنان، في الواقع، في اليوم الذي بدأت فيه إسرائيل العملية البرية بالقرب من الحدود اللبنانية، سألناهم صراحة: "أرجوكم مغادرة المنطقة، حتى لا يصيبكم أي ضرر".

وأضاف: إن إسرائيل لا تقاتل قوات اليونيفيل ولا تقاتل اللبنانيين، بل إنها تقاتل فرعاً تابعاً لإيران - حزب الله، التي تستخدم الأراضي اللبنانية لمهاجمة إسرائيل من هناك".

وتابع: قبل عام مضى، شن حزب الله هجوماً على إسرائيل دون أي استفزاز من جانبنا في الثامن من أكتوبر، أي اليوم التالي لمذبحة حماس، واستمر في مهاجمتنا منذ ذلك الحين، حيث أطلق أكثر من عشرة آلاف صاروخ وقذيفة على إسرائيل".

وزعم نتنياهو أن حزب الله يستخدم منشآت ومواقع اليونيفيل كغطاء أثناء مهاجمته للمستوطنات الإسرائيلية، موضحا أن هجمات حزب الله أودت بحياة العديد من الإسرائيليين".

واختتم: نحن نأسف لأي ضرر لحق بأفراد اليونيفيل، والجيش الإسرائيلي يبذل كل ما في وسعه لمنع مثل هذه الحوادث، ولكن أفضل طريقة لضمان سلامة جنود اليونيفيل هي أن تمتثل اليونيفيل لطلب إسرائيل وتبتعد مؤقتًا عن منطقة الخطر".

أوروبا تطالب بوقف الهجمات الإسرائيلية

وطالبت إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، بوقف الهجمات الإسرائيلية على بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، والمعروفة باسم اليونيفيل.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك إن الهجمات الإسرائيلية على اليونيفيل تتعارض مع القانون الإنساني الدولي ويجب أن تتوقف على الفور، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وأكدت الدول الأربع "الدور الأساسي المستقر" الذي تلعبه اليونيفيل في جنوب لبنان، مضيفة أن إسرائيل والأطراف الأخرى يجب أن تضمن سلامة قوات حفظ السلام في جميع الأوقات.

وقالت بعثة اليونيفيل، التي تضم مئات الجنود الأوروبيين، إنها تعرضت مرارًا وتكرارًا لهجمات من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة.

ودعت إسرائيل الأمم المتحدة إلى سحب قواتها من المنطقة حيث تستهدف قوات حزب الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو اليونيفيل جنوب لبنان جنود اليونيفيل إسرائيل الحدود اللبنانية حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء اللبناني: تحذير نتنياهو بإبعاد قوات اليونيفيل يمثل فصلا جديدا من نهج إسرائيل بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها

رئيس الوزراء اللبناني: تحذير نتنياهو بإبعاد قوات اليونيفيل يمثل فصلا جديدا من نهج إسرائيل بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي يصف قوات "اليونيفيل" في لبنان بأنها "عديمة الفائدة ولم توفر الحماية للإسرائيليين"
  • نتنياهو يطالب الأمم المتحدة بإخلاء قوات “اليونيفيل” مواقعها في جنوب لبنان على الفور
  • نتنياهو يدعو غوتيريش لإخلاء قوات اليونيفيل من لبنان.. يجب إخراجهم فورا
  • نتنياهو يدعو غوتيريش لإخلاء قوات اليونيفيل من لبنان.. يجب الخروج فورا
  • لبنان يدين طلب نتانياهو إبعاد "اليونيفيل"
  • رئيس الوزراء اللبناني: تحذير نتنياهو بإبعاد قوات اليونيفيل يمثل فصلا جديدا من نهج إسرائيل بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها
  • نتنياهو: قوات اليونيفيل في لبنان معرضة للخطر.. ويجب سحبها من معاقل حزب الله فورا
  • نتانياهو يطالب بإبعاد قوات اليونيفيل عن جنوب لبنان
  • نتنياهو يطالب بسحب قوات اليونيفيل من جنوب لبنان