وكالات

أصدرت حكومة طالبان الأفغانية، اليوم الاثنين، قرار بمنع وسائل الإعلام من نشر صور الكائنات الحية، مشيرة إلى أنها نبهت الصحفيين في عدة ولايات إلى تطبيق هذا الإجراء تدريجيًا.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سيف الإسلام خيبر: “القانون يسري على جميع أنحاء أفغانستان وسيتم تطبيقه تدريجيًا”، معتبرًا أن صور الكائنات الحية تخالف الشريعة الإسلامية”.

وأصدرت سلطات طالبان خلال الصيف قانون “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، وهو مكون من 35 بندًا، وينظم حياة الأفغان وفقًا لفهم الحركة المتشدد للشريعة الإسلامية التي فرضتها منذ عودتها إلى السلطة عام 2021.

وأوضحت الوزارة أنه “لن يتم استخدام القوة أثناء تطبيق هذه القواعد”، وأن “الأمر يتعلق فقط بإرشاد الناس وإبلاغهم بأن هذه الأمور تتعارض بالفعل مع الشريعة ويجب تجنبها”.

ويفرض هذا القانون مجموعة من القواعد، ويمنع الاحتفاظ بصور للكائنات الحية، ويحظر “المحتوى المعادي للشريعة والدين” أو “المهين للمسلمين”.

لكن لم يتم بعد تطبيق العديد من بنود هذا النص بشكل صارم، وتنشر حكومة طالبان صور الأشخاص بشكل منتظم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال صحفيون في قندهار، اليوم الاثنين، إنهم لم يتلقوا أي بيان من الوزارة، ولم يتم اعتقالهم حتى الآن من قبل شرطة الآداب بسبب التقاطهم صورًا أو مقاطع فيديو.

وكانت صور الكائنات الحية محظورة في جميع أنحاء البلاد عندما حكمتها حركة طالبان بين عامي 1996 و2001، لكن لم يتم فرض قانون مماثل على نطاق واسع منذ عودتها إلى السلطة في عام 2021.

وبحسب مصادر صحفية. عند تسلم طالبان السلطة، كانت أفغانستان تضم 8400 موظف في المجال الإعلامي، من بينهم 1700 امرأة، ولم يتبق سوى 5100، بينهم 560 امرأة.

وتم إغلاق العشرات من وسائل الإعلام، وتراجعت أفغانستان خلال ثلاث سنوات من المرتبة 122 إلى المرتبة 178 من أصل 180 دولة في تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية لحرية الصحافة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أفغانستان طالبان كائنات حية

إقرأ أيضاً:

بعد مجزرة البيجر اللبناني.. إيران تحظر استخدام اجهزة النداء واللاسلكي على الرحلات الجوية

بعد مجزرة البيجر اللبناني.. إيران تحظر استخدام اجهزة النداء واللاسلكي على الرحلات الجوية

مقالات مشابهة

  • RNA: رسائل نصية سريعة بين خلايا الكائنات المختلفة
  • طالبان تحظر رسمياً صور الكائنات الحية في الإعلام
  • ماذا يجمع حكومة مودي الهندوسية بحركة طالبان الأفغانية؟
  • عودة نحو 990 مسؤول سابق إلى أفغانستان منذ 2021
  • إصابة طالبين في انقلاب سيارة ربع نقل بـ "صحراوى المنيا"
  • بعد مجزرة البيجر اللبناني.. إيران تحظر استخدام اجهزة النداء واللاسلكي على الرحلات الجوية
  • استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية من العراق إلى السعودية
  • عاجل - بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميا في هذا الموعد والمواقيت الجديدة للصلاة
  • عاجل - تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميا في مصر