يمانيون/ منوعات

خلال العدوان قد يستخدم مجرمو الإنترنت طرقاً مختلفة لشنّ هجمات إلكترونية بما في ذلك البرامج الضارة، والتصيّد الاحتيالي، وهجمات رفض الخدمة، وبرامج الفدية.

أثار عدد من الحوادث والاعتداءات المتعلقة بالتكنولوجيا والأمن السيبراني خلال الفترة الأخيرة المخاوف بشأن مدى إمكانية تعرّض الأجهزة الإلكترونية الشخصية للأفراد أو حتى التابعة للشركات لمثل هذا النوع من الهجمات الإلكترونية.

وخلال العدوان على فلسطين ولبنان قد تنجم عن هذه الهجمات الإلكترونية أضرار قد تتضمن سرقة المعلومات، أو الحصول على بيانات شخصية وابتزاز أصحابها، أو النصب والاحتيال، أو إفساد الأجهزة بما عليها من معلومات، ويمكن أن يتخطى كل ذلك لتهديد حياة حامليها.

المخاوف الحالية بشأن الهجمات السيبرانية لا تستبعد أن تتحوّل هذه الأضرار إلى مادية مباشرة، خاصة وسط شكوك تدور حول ما حدث مؤخراً في بعض أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، ما أدى إلى انفجارها وسقوط عدد من الشهداء والمصابين.

ما هو الهجوم الإلكتروني؟

الهجوم الإلكتروني هو محاولة لتعطيل أجهزة الكمبيوتر أو سرقة البيانات، أو استخدام نظام كمبيوتر مخترق لشن هجمات إضافية. يستخدم مجرمو الإنترنت طرقاً مختلفة لشنّ هجمات إلكترونية بما في ذلك البرامج الضارة، والتصيّد الاحتيالي، وهجمات رفض الخدمة، وبرامج الفدية.

ما يمكنك فعله لحماية نفسك؟

بحسب نصائح للمستهلك منشورة على الموقع الإلكتروني لإدارة حماية المستهلكين في ولاية واشنطن الأميركية، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية أجهزتك وحساباتك الإلكترونية من الهجمات السيبرانية:

– كن حذراً من الروابط والمرفقات والتنزيلات المشبوهة.

– يمكن تضمين البرامج الضارة وبرامج الفدية في الروابط والمرفقات والتنزيلات. تأكّد من أن الرابط أصليّ قبل النقر فوقه.

– يجب عليك دائماً استخدام كلمات مرور قوية وطويلة يصعب اختراقها. استخدم كلمات مرور فريدة، بمعنى كلمة مرور مختلفة لكلّ حساب. يجب ألا يقل طول كلمات المرور عن ثمانية أحرف، وأن تحتوي على أرقام وأحرف خاصة وأحرف كبيرة.

– استخدم المصادقة متعددة الخطوات كلما أمكن ذلك.

– استخدم اتصالات آمنة عبر الإنترنت، مثل استخدام المواقع التي يتضمّن تصفحّها صيغة “HTTPS” إذا كنت ستصل إلى أي معلومات شخصية أو تقدّم أي معلومات شخصية. لا تستخدم المواقع التي تحتوي على شهادات غير صالحة.

– حدِّث برنامج مكافحة الفيروسات بانتظام.

– أبلغ قسم تكنولوجيا المعلومات في العمل بأي شيء مشبوه على أجهزة العمل مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الملفات أو الروابط المشبوهة.

نصائح لحماية الهاتف المحمول

1- قفل الهاتف: اضبط هاتفك على القفل عندما لا تستخدمه وقم بإنشاء رقم تعريف شخصي أو رمز مرور لفتحه. استخدم رمز مرور مكوّناً من 6 أرقام على الأقل. قد تتمكّن أيضاً من فتح هاتفك ببصمة إصبعك أو شبكية العين أو وجهك.

2- تحديث نظام التشغيل والتطبيقات: غالباً ما تتضمّن تحديثات نظام التشغيل الخاص بك تصحيحات وحماية مهمة ضد التهديدات الأمنية. اضبط هاتفك على التحديث تلقائياً. بخلاف ذلك، راقب التحديثات ولا تتأخّر في تشغيلها. قم بتحديث تطبيقاتك أيضاً.

3- نسخ البيانات احتياطياً: انسخ بيانات هاتفك احتياطياً بانتظام إلى السحابة أو الكمبيوتر. بهذه الطريقة، إذا فقدت هاتفك، سيظل بإمكانك الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

4- الحصول على ميّزات عند فقد الهاتف: تحتوي أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة على برنامج يساعدك في العثور على هاتفك إذا فقدته، أو قفله أو مسحه إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما سرقه. انتقل إلى الإعدادات وقم بتشغيل هذه الميزة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

أخبار التوك شو| رئيس الوزراء يوجه رسالة شديدة اللهجة لإثيوبيا.. وعسكريون إسرائيليون: حزب الله استخدم مُسيَّرات لا نعرف نوعها

تناولت برامج التوك شو خلال الساعات الماضية عددا من الاخبار الهامة نرصد أبرزها فى التقرير التالى:

أبو الغيط: ما يحدث في الشرق الأوسط امتداد لفوضى 2011
قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن فوضى 2011 سبب كبير فيما يحدث الآن بالشرق الأوسط.

 

رئيس الوزراء يوجه رسالة شديدة اللهجة لإثيوبيا

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال حضورة منتدى أسبوع مياه القاهرة، رسالة في غاية الأهمية لدولة أثيوبيا بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي، قائلا :"التشغيل الأحادي غير التعاونى للسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة".

المتحدث باسم الصحة يكشف حالة مصابين حادث قطار المنيا

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الحالة الصحية لمصابي حادث قطار المنيا.

 

مدبولي: الإسراع في تنفيذ مشروعات تنموية لتحسين جودة حياة المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّ برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، شارك مع مصر في التخطيط والتنفيذ لعدد من المشروعات؛ إذ تستعين مصر بالمؤسسات الدولية وجهدها في هذا الصدد، مشددا على أنّه يركز في الزيارات الميدانية على الإسراع في تنفيذ المشروعات التنموية التي تستهدف تحسين جودة الحياة للمواطن.

 

وزير الخارجية: افتتاح الرئيس السيسي للمشروعات أحد شواهد النهضة العمرانية

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن حرص مصر على استضافة المنتدى الحضري العالمي، بسبب أنه حدث مهم، في ظل ما تشهده مصر من نهضة عمرانية وحضارية غير مسبوقة، خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

 

أبو الغيط: الحرب هي الأقرب في المنطقة وليس السلام للأسف الشديد

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم العربي يريد وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة، ودخول المساعدات إلى أهالي غزة.

اتهامات نارية من مجدي عبد الغني ضد اتحاد الكرة.. وثروت سويلم يرد

أكد ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية، أن الادعاءات التي تشير إلى وجود سرقات وفساد داخل اتحاد الكرة المصري غير صحيحة، مشدداً على أن العاملين في الاتحاد يتمتعون بالنزاهة والاحترام.

متحدث الصحة: حالتا وفاة وتدخل جراحى واحد بين ضحايا حادث قطار الصعيد

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، أن حادث قطار الصعيد أسفر عن 21 مصابا غادر منهم 20 مصابا المستشفى بعد تلقي العلاج.

أسقطت 40 جريحا.. عسكريون إسرائيليون: حزب الله استخدم مُسيَّرات لا نعرف نوعها

أكد إعلام إسرائيلي أن خبراء عسكريون في  الجيش اعتبروا أن المسيرات التي بدأ حزب الله يستخدمها ابتداء من اليوم، لم يعرفوها من قبل، حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

 

مقالات مشابهة

  • الفضاء المفتوح وتأثيره الفكري على الجيل الجديد
  • "العربي للاقتصاد الرقمي": 6 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الهجمات الإلكترونية خلال 2023
  • دبي.. أرخص لوحة سيارة مميزة على بوابة مصر الإلكترونية
  • أخبار التوك شو| رئيس الوزراء يوجه رسالة شديدة اللهجة لإثيوبيا.. وعسكريون إسرائيليون: حزب الله استخدم مُسيَّرات لا نعرف نوعها
  • أسقطت 40 جريحا.. عسكريون إسرائيليون: حزب الله استخدم مُسيَّرات لا نعرف نوعها
  • الداخلية تضبط أكبر تشكيل عصابي تخصص في الاستيلاء على أموال المواطنين تحت مظلة المراهنات الإلكترونية
  • "أولياء الأمور السبب".. مفيدة شيحة تفتح النار على العنف المدرسي
  • مفيدة شيحة تكشف الآثار النفسية الكارثية للعنف المدرسي ضد الطلاب
  • هرم زوسر: كيف استخدم المصريون القدماء التكنولوجيا