سرايا - قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية إن الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل تسبب في أضرار تقدر بنحو 150 مليار إلى 200 مليار شيقل (40 مليون دولار إلى 53 مليون دولار) في الممتلكات الخاصة، وفقاً لسلطة الضرائب الإسرائيلية، وهذا يجعله الهجوم الأكثر تكلفة منذ بداية الحرب على غزة قبل عام.



وأضافت أنه تم تقديم نحو 2500 طلب للحصول على تعويضات في الأسبوعين التاليين للهجوم الذي حدث في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، وكان أكثر من نصف المطالبات عن أضرار لحقت بالشقق وشركات بالقرب من شمال تل أبيب، بالإضافة إلى مجمع تجاري وسكني آخر، حيث تضررت عشرات الشقق وأحد المطاعم، وتركزت بقية الأضرار في أجزاء أخرى من وسط إسرائيل، جنوب تل أبيب، بما في ذلك مدرسة.

وتابعت أنه ليس من الواضح مقدار الضرر الناجم عن الضربات المباشرة ومقدار الضرر الناجم عن الحطام المتساقط أثناء اعتراض الصواريخ.

ولفتت إلى أن التكلفة لا تشمل الأضرار التي لحقت بقاعدتي سلاح الجو تل نوف ونيفاتيم.

وتشير التقارير في إسرائيل إلى أن إيران استخدمت أسلحة متطورة في الهجوم، وأن صواريخها دخلت المجال الجوي ، وقُتل شخص واحد بالقرب من مدينة أريحا بالضفة الغربية، وأصيب عدد قليل من الأشخاص بجروح طفيفة في أماكن أخرى، ورفض المسؤولون الإسرائيليون الإفصاح عن عدد الاعتراضات، كما عُزِي العدد المنخفض من الضحايا إلى توافر الملاجئ.

وقالت سلطة الضرائب إنها دفعت 1.5 مليار شيقل كتعويضات عن الممتلكات المتضررة منذ هجوم حركة «حماس» في 7 أكتوبر 2023، وتقدر أن هناك مدفوعات بنحو مليار شيقل أخرى معلقة، بما في ذلك الأضرار التي لم تتم المطالبة بها بعد، خصوصاً في شمال إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن نحو 60 ألف إسرائيلي تركوا منازلهم في المنطقة الشمالية، خلال العام الماضي، عندما بدأت حرب إسرائيل في غزة، وكثف «حزب الله» ضرباته لدعم «حماس».

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تقرير عن مسؤولين أمريكيين: إسرائيل لن تهاجم المواقع النووية الإيرانية

قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل ستقصر ردها على الهجوم الصاروخي الباليستي الضخم الذي شنته إيران على ضرب أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة، تاركة البرنامج النووي الإيراني بمفرده.

وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن المسؤولين يعتقدون أن إسرائيل قلصت قائمة الأهداف التي ستضربها ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الضخم الذي شنته إيران قبل أسبوعين، وأنها لن تضرب أيا من المنشآت النووية الإيرانية.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل تخطط لضرب مواقع عسكرية ومنشآت للطاقة في إيران، لكن القرار النهائي بشأن المواقع التي سيتم ضربها لم يتخذ بعد.

في الأول من أكتوبر، أطلقت إيران 181 صاروخا باليستيا على إسرائيل في أكبر هجوم صاروخي باليستي في التاريخ.
وتم اعتراض جزء من الصواريخ، ودفع الهجوم الملايين من الإسرائيليين إلى اللجوء إلى الملاجئ.

وسبق صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أو ألمح إلى معارضته لضرب إسرائيل للمنشآت أو الحقول النووية الإيرانية. 
وفي اليوم التالي للهجوم الإيراني، صرح بايدن قائلاً: "الإجابة هي لا"، ردًا على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كان سيؤيد ضربة إسرائيلية للمواقع النووية الإيرانية.
وأضاف أنه في حين أن لإسرائيل الحق في الرد على الهجوم، فيجب أن تفعل ذلك "بشكل متناسب" دون توضيح ما يعنيه ذلك.

وفي مؤتمر صحفي آخر، قال بايدن: "لو كنت في مكانهم، كنت سأفكر في بدائل أخرى غير ضرب حقول النفط".

مقالات مشابهة

  • لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني؟
  • 53 مليون دولار خسائر الممتلكات بـ"إسرائيل" من الهجوم الإيراني
  • بالأرقام.. حجم الضرر الذي خلفته ضربة إيران على إسرائيل
  • تقرير عن مسؤولين أمريكيين: إسرائيل لن تهاجم المواقع النووية الإيرانية
  • يديعوت أحرونوت: 53 مليون دولار خسائر الممتلكات بإسرائيل من الهجوم الإيراني
  • 54 مليون دولار.. الكشف عن أضرار الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • ‏يديعوت أحرونوت: الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على المنشآت المدنية في تل أبيب تقدر بنحو 55 مليون دولار
  • 53 مليون دولار خسائر إسرائيلية عقب الهجوم الإيراني
  • تقرير: مليشيات الحوثي نهبت نحو 13.5 مليار دولار من المساعدات