موقع 24:
2024-10-14@20:20:57 GMT

10 مدربين كبار دون "مقعد ساخن"

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

10 مدربين كبار دون 'مقعد ساخن'

سلطت صحيفة سبورت الإسبانية الضوء على عدد من المدربين الكبار في "القارة العجوز" الذين لا يعملون حالياً وليس لديهم أي ارتباط مع أي نادٍ.

قالت الصحيفة إن وظيفة المدرب هي واحدة من أكثر الوظائف نكراناً للجميل في صناعة كرة القدم. إنهم هم الذين يتلقون معظم الانتقادات عندما لا يبني الفريق مبارياته على أساس الانتصارات، بصرف النظر عن كونهم أول من "يسقط" عندما يقرر مجلس الإدارة اتخاذ اتجاه جديد.

????????Xavi, Tuchel, Allegri... Los grandes entrenadores de Europa sin equipohttps://t.co/rxEAm2fQ5T

— Diario SPORT (@sport) October 14, 2024

وتابعت: "لو ألقينا نظرة على قائمة المدربين العاطلين عن العمل سنجد عدداً كبيراً من الأسماء الوازنة".

زين الدين زيدان

يتصدر الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لفريق ريال مدريد الإسباني، قائمة أكثر المديرين الفنيين الذين استمروا بدون وظيفة، منذ رحيله عن تدريب النادي الملكي للمرة الثانية، في صيف عام 2022، وتولى بدلاً منه الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

وكان زيدان مطلباً للعديد من الأندية العملاقة في أوروبا على رأسها بايرن ميونخ ويوفنتوس وباريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر يونايتد.

لكن يبدو أن الفرنسي عينه على تدريب منتخب فرنسا أو العودة إلى "الملكي" حيث فاز بأبطال أوروبا 3 مرات.

 توماس توخيل

يتواجد المدرب الألماني بدون فريق منذ رحيله عن بايرن ميونخ نهاية الموسم الماضي بالتراضي بين الطرفين.

وارتبط بطل أوروبا 2021 مع تشيلسي مؤخراً بالانتقال إلى مانشستر يونايتد الذي يعيش في حالة من عدم اليقين المستمر بشأن مستقبل إيريك تن هاغ.

تشافي هيرنانديز

تشافي يأخذ إجازة لمدة عام بعد رحيله المضطرب عن نادي برشلونة. أو بالأحرى إقالته من نادي طفولته.

يمكن لتشافي دراسة المقترحات لبدء مشروع جديد بدءاً من الموسم المقبل. هناك العديد من الأندية التي ارتبطت اسمها بالمدرب الشاب في الأشهر الأخيرة. ومن بين أبرز هذه الأندية أياكس وإي سي ميلان وبالطبع مانشستر يونايتد.

وتمكن المدرب الكتالوني خلال فترة وجوده في برشلونة من الفوز بالدوري وكأس السوبر الإسباني، لكن النتائج السيئة في أوروبا وعامه الفارغ الأخير عجل بإقالته.

ماسيميليانو أليغري

بعد فترته الثانية في يوفنتوس، بعيداً عن النجاح الذي حققه في الأول، وجد الإيطالي نفسه أيضاً بدون فريق. كان ذلك في شهر مايو (أيار) الماضي عندما أعلن فيكيا سينورا إقالته، زاعماً أن هناك أسباباً لسوء السلوك، على الرغم من أن النتائج الرياضية لم تكن كما كان متوقعاً أيضاً.

ويعد أليجري واحداً من أكثر الفنيين الذين أثبتوا كفاءتهم في القارة الأوروبية، وهو في السابعة والخمسين من عمره ويمكنه خوض تجربته الأولى خارج كرة القدم الإيطالية.

في الواقع، في عام 2021 كان قريباً من تدريب ريال مدريد، ولكن بعد تعيين كارلو أنشيلوتي انتهى به الأمر بالعودة إلى اليوفي.

ماوريتسيو ساري

يتمتع النابولي أيضاً بخبرة واسعة في كرة القدم الإيطالية. كانت نابولي ويوفنتوس ولاتسيو من الأندية الكبرى في الدوري الإيطالي التي دربها ساري. الملقب بـ "السيد 33" لاستخدامه 33 تكتيكاً مختلفاً في سانسوفينو، كما جرب ماوريتسيو حظه لمدة موسم في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث كان يدير تشيلسي. في تلك الحملة احتلوا المركز الثالث في إنجلترا وتمكنوا من رفع الدوري الأوروبي بفوزهم النهائي على آرسنال.

ساري لديه خطة هجومية وجذابة في كرة القدم مع تشكيل 4-3-3. وفاء لشخصيته القوية والمباشرة، انتهى به الأمر بالاستقالة من ناديه الأخير لاتسيو، بسبب النتائج السيئة للفريق وعلاقته السيئة مع مجلس الإدارة. وبعد أشهر، اعترف بأنه كان يجري محادثات مع نادي إشبيلية قبل انتخاب غارسيا بيمينتا، لذلك لا يزال ينتظر نادياً جديداً.

رافا بينيتيز

يستطيع بينيتيز أن يتباهى بسيرة ذاتية يحسد عليها. قام الرجل المدريدي بتدريب العديد من أفضل الأندية الأوروبية، بما في ذلك ليفربول وريال مدريد وإنتر ميلان وتشيلسي ونابولي وفالنسيا. ومع ذلك، فإن نقطة ضعفه هي أنه يميل إلى ترك الفرق بشكل سيء، مثل رحيله مؤخراً عن سيلتا فيغو، حيث تمت إقالته في مارس (آذار) الماضي.

خطوته التي لا تنسى كانت في ليفربول. وفي ميرسيسايد كان بطلاً لأوروبا في عام 2005، وترك إرثاً عظيماً في النادي وفي المدينة.

وينتظر بينيتيز أيضاً العروض، حيث يتمتع بخبرة التدريب خارج القارة القديمة. وكان داليان برو الصيني هو ناديه بين عامي 2019 و2021.

إدين ترزيتش

أعظم نجاحات الألماني كانت رفع كأس ألمانيا عام 2021، وبالطبع الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الأخير ضد ريال مدريد. بعد ذلك النهائي، طلب ترزيتش من نادي بروسيا دورتموند إنهاء عقده بأثر فوري، مع العلم أنه أكمل بالفعل دورة واحدة في النادي. وأظهر المدرب الألماني الموسم الماضي أنه مستعد لمواجهة تحدي أكبر من دورتموند، حيث درب أسماء مثل هالاند، بيلينغهام، سانشو ورويس.

بواخيم لوف

على الرغم من عدم تدريبه لأكثر من ثلاث سنوات، أصر لوف قبل بضعة أشهر على أنه لم يتقاعد بعد. وانفصل المدرب البالغ من العمر 64 عاماً عن المنتخب الألماني في يوليو (تموز) 2021، بعد بطولة أوروبا في الصيف نفسه.

كان الألماني مع المانشافت لمدة 17 عاماً، منذ انضمامه في عام 2004 كمدرب مساعد وتم تعيينه بعد عامين كمدرب.

وكان نجاحه الكبير هو رفع كأس العالم في البرازيل 2014، والفوز بالمباراة النهائية ضد الأرجنتين ميسي.

أعلن الصيف الماضي أنه يفكر في العودة إلى التدريب: "منذ بعض الوقت، كنت قريباً من كرة القدم مرة أخرى. في العام الماضي تلقيت بعض العروض، لكنني لن أقبل سوى إذا كنت على قناعة تامة بأنه يناسبني". 

غراهام بوتر

تم بناء عمل بوتر العظيم في برايتون. أحد أكثر المشاريع تحفيزاً في أوروبا في السنوات الأخيرة بدأ مع وجود الإنجليزي على مقاعد البدلاء، ليكمله لاحقاً روبرتو دي زيربي.

غادر بوتر برايتون ليوقع لتشيلسي، مدركاً أنه كان يحقق "قفزة" في حياته المهنية.

ومع ذلك، وجد نفسه في لندن مع نادٍ بدون اتجاه واضح بعد وصول المالك الجديد تود بوهلي، مما كلفه إقالته بعد سبعة أشهر.

ولا يزال الإنجليزي مدرباً شاباً (49 عاماً) وارتبط بمنتخب بلاده الذي يبحث عن مدرب جديد بعد رحيل غاريث ساوثغيت والفترة غير المستقرة للمدرب المؤقت لي كارسلي.

غاريث ساوثغيت

رحل عن تدريب المنتخب الإنجليزي، بعد خسارة نهائي بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، أمام المنتخب الإسباني، بهدفين مقابل هدف، وهو الذي تولى المهمة منذ عام 2016، ولكنه فشل في التتويج بأي لقب مع منتخب الأسود الثلاثة، وخسر نهائيين في كأس أمم أوروبا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية زين الدين زيدان توماس توخيل تشافي هيرنانديز ماسيميليانو أليغري تشافي هرنانديز توماس توخيل ماسيميليانو أليغري زين الدين زيدان کرة القدم

إقرأ أيضاً:

كبار العلماء تحتفي ب80 عاما قضاها محمود مهني في خدمة العلم والعلماء 

قالت هيئة كبار العلماء أنه في مثل هذا اليوم الثاني عشر من شهر أكتوبر سنة 1944م، الموافق الخامس والعشرين من شوال 1363ه ولد فضيلة الدكتور محمود مهني محمود إسماعيل بقرية كودية الإسلام، التابعة لمركز ديروط، بمحافظة أسيوط.

كبار العلماء تُحيي ذكرى إمام الحضرة الخديوية راشد المالكي هيئة كبار العلماء تهنئ الشعب والقوات المسلحة بذكرى حرب أكتوبر


وتابعت كبار العلماء عبر صفحتها وموقعها الرسمي تستعرض ثمنون عام قضاها الدكتور محمود مهني في خدمة العلم والعلماء، فقالت: “نشأ فضيلته نشأة إسلامية؛ حيث حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر الشريف إلى أن حصل على الإعدادية الأزهرية من مركز ديروط عام (1964م)، ثم على الثانوية الأزهرية من أسيوط عام (1969م)، واتجه بعدها للجامعة الأزهرية بأسيوط، فالتحق بكلية أصول الدين حتى نال العالمية (الليسانس) في التفسير والحديث عام (1973م)، بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ثم واصل طلب العلم حتى حصل على درجة التخصص (الماجستير) في التفسير وعلوم القرآن عام (1980م) بدرجة ممتاز، إلى أن نال درجة العالمية (الدكتوراه) عام (1983م) بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى. كما حصل على درجة أستاذ مساعد عام (1988م)، ثم رقي إلى درجة أستاذ عام (1993م)”.


وأضافت: كان فضيلة الدكتور محمود مهني أول مدير للمركز الثقافي الإسلامي بأسيوط عام (1983م)، وقد أعير فضيلته إلى السعودية عام (1987م)، واستمر هناك خمس سنوات، وعندما عاد إلى أرض الوطن انتخب عميدا لكلية أصول الدين في أسيوط في الفترة من (1993- 1997م)، ثم أعير إلى السعودية مرة أخرى، وفي هذه المرة ذهب في الفترة من (1997م إلى 2002م)، وبعد عودته عين نائبا لرئيس جامعة الأزهر في فرع أسيوط في الفترة من عام (2004م)  إلى عام (2010م)، كما كان فضيلة الدكتور محمود مهني أول عميد لمعهد الدعاة عند إنشائه في أسيوط، وكان أيضا عضوا في لجنة الحكماء بأسيوط، وعضو اللجنة العليا للتعليم هناك، وهو الآن عضو في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.


واستطردت: وعندما أعيدت هيئة كبار العلماء عام (2012م) كان فضيلة الدكتور محمود مهني من الأعضاء المؤسسين للهيئة؛ حيث كان فضيلته ضمن القرار الصادر من رئيس الجمهورية رقم (24) في السابع والعشرين من شعبان عام (1433ه)، الموافق السابع عشر من يوليو عام 2012م، وما زال عضوا في الهيئة حتى يومنا هذا، متعه الله بالصحة والعافية.


وأكدت أن فضيلة الدكتور محمود مهني قد أثرى المكتبة الإسلامية بأكثر من عشرين مؤلفا في التفسير والسنة والفقه والتاريخ، كما أسهم فضيلته في مجال الدعوة في الكثير من القوافل الدعوية التي جابت أنحاء محافظات الجمهورية، ولفضيلته أكثر من عشرين ألف محاضرة صوتية توزع مجانا من المركز الثقافي الإسلامي بأسيوط، وأشرف فضيلته وناقش عشرات الرسائل العلمية في: جامعة أسيوط، وجامعة الأزهر الشريف، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية، كما قام بترقية بعض الأساتذة في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية اليمن.


واختتمت حديثها بأنه شارك فضيلته في الكثير من المؤتمرات العلمية، ومنها: المؤتمر العالمي لخريجي الأزهر (2005م)، والمؤتمر العالمي لخريجي الأزهر (2006م)، وله بحث قدمه في مؤتمر القضايا السكانية حول الصحابة وفضلهم من خلال القرآن والسنة، بالإضافة إلى رئاسة بعض لجان المؤتمر، الذي كان عنوانه «موقف الإسلام من المرأة ومن الحرب والسلام، والصحة الإنجابية وتنظيم النسل».
ثمانون عاما قضاها فضيلته في خدمة العلم والعلماء، فحفظ الله فضيلة الأستاذ الدكتور محمود مهني، وبارك في عمره وعمله، وجزاه عن العلم وطلابه خير الجزاء.

مقالات مشابهة

  • عاش وحيدا وفارقها وحيدا .. جثة مسن مسجاة على مقعد في حالة تعفن |ماذا حدث بمصر القديمة؟
  • بريطانيا تفرض عقوبات على عسكريين إيرانيين كبار
  • مسؤولون إسرائيليون كبار يزورون قاعدة عسكرية بعد هجوم حزب الله
  • أبو الغيط: توترات المنطقة العربية تجعل الشرق الأوسط على صفيح ساخن (فيديو)
  • النزاهة تعلن إحصائية بنشاطاتها خلال شهر أيلول الماضي
  • كبار العلماء تحتفي ب80 عاما قضاها محمود مهني في خدمة العلم والعلماء 
  • 3 نقباء و6 على مقعد العضوية.. غلق باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين بالإسكندرية
  • احذر الاستحمام بماء ساخن
  • 102 ألف رحلة طيران يومياً حول العالم منذ بداية 2024