يحيي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الاثنين، بذكرى وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي.

ويأتي احياء الذكرى بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وتخليدًا إلى ذكرى وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

أمير الشعراء أحمد شوقي حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه.التحق بعد ذلك بمدرسة الحقوق عام 1885م وانتسب إلى قسم الترجمة.بعد تخرجه من مدرسة الحقوق عينه الخديوى في خاصته.أرسله الخديوى بعد عام من تعيينه ليستكمل دراسته فى فرنسا حيث قضى 3 أعوام عاد بعدها بالشهادة النهائية فى 1893، خلال بعثته فى فرنسا اشترك مع زملاء البعثة فى تكوين "جمعية التقدم المصرى".كانت الجمعية أحد أشكال العمل الوطنى ضد الاحتلال الإنجليزى وربطته حينئذ صداقة قوية بالزعيم مصطفى كامل.كان يرسل قصائد يمدح فيها الخديو وهو فى فرنسا.بعد عودته من فرنسا أصبح شاعر القصر، فكان مقرباً أيضاً من الخديوى عباس حلمي.عندما عاد إلى مصر أطلق ديوانه "الشوقيات" وصدر الجزء الأول منه عام 1898م.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومي للمسرح المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية أمير الشعراء أحمد شوقى الفن الفن المصرى أمیر الشعراء أحمد شوقی

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية

تحرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رواد الفكر والأدب العربيين، أمير الشعراء أحمد شوقي وعميد الأدب العربي طه حسين، من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية تساهم في تعزيز الوعي الأدبي والفني بين الأجيال الجديدة.

 

ويأتي هذا التوجه لإبراز الدور الكبير الذي لعبه هؤلاء الرموز في تشكيل الهوية الثقافية العربية.

فعاليات ثقافية وفنية بمتحف أحمد شوقي

 

في إطار الاحتفاء بذكرى ميلاد ورحيل أمير الشعراء أحمد شوقي، نظم متحف أحمد شوقي ورشة فنية بالتعاون مع فريق "رسم مصر" تحت إشراف الدكتور محمد حمدي، أستاذ التصوير بكلية التربية الفنية. الورشة اختتمت بافتتاح معرض فني لنتاج أعمال المشاركين في الورشة، في فعالية أقيمت يوم السبت 12 أكتوبر.

أمسية شعرية بعنوان "الشعر وذاكرة الأمة"

 

ضمن الاحتفالات، استضاف مركز سينما الحضارة في ساحة الأوبرا المصرية أمسية شعرية بعنوان "الشعر وذاكرة الأمة"، شارك فيها نخبة من الشعراء والأدباء والإعلاميين. تضمنت الأمسية محاضرات للشاعر الدكتور أحمد بلبولة، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، والشاعر الدكتور علاء جانب، عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والشاعر الإعلامي السيد حسن، نائب رئيس اتحاد الكتاب ومدير عام البرامج الثقافية بالإذاعة المصرية، اللقاء أداره الناقد الدكتور السيد العيسوي.

صالون "مبدعون متميزون" لذوي القدرات الخاصة

 

في إطار الاحتفال بذكرى رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، نظم مركز رامتان الثقافي بمنطقة الهرم فعالية صالون "مبدعون متميزون"، والتي استهدفت ذوي القدرات الخاصة، وشارك فيها مجموعة من المبدعين المكفوفين.

 

تم عرض تجاربهم الإبداعية والفنية، ومن أبرز المشاركين الكاتبة نهلة سليمان، والدكتور أحمد كارم، والفنانة بسمة محمد عازفة الكمان من فريق النور والأمل. أدار الفعالية الدكتور سيد العيسوي والفنانة مروة محيي، مديرة متحف طه حسين.

صالون طه حسين للأطفال

 

ضمن برنامج الاحتفاء بالذكرى 51 لرحيل طه حسين، نظم المركز القومي لثقافة الطفل بالتعاون مع متحف طه حسين صالونًا مخصصًا للأطفال، حضره 50 طالبًا. هذه الفعالية أقيمت يوم الأحد 13 أكتوبر، وتضمنت محاضرات وإبداعات أدبية موجهة للأطفال تحت إشراف الباحث حسن الحلوجي.

 

تأتي هذه الفعاليات في إطار السعي المستمر لوزارة الثقافة نحو إبراز الدور الثقافي البارز لأحمد شوقي وطه حسين، وتعزيز قيم الثقافة والفكر لدى الأجيال الجديدة، وهو ما يعكس رؤية الوزارة في الحفاظ على الإرث الثقافي المصري.

مقالات مشابهة

  • القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد المخرج محمد راضي
  • "اسم لن يموت".. القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة محمود ياسين
  • عمرو محمود ياسين يحيي ذكرى وفاة والده: كان القدوة والمعلم
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان فؤاد شفيق
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة الفنان أحمد خميس
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان إسكندر منسي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد المخرج منير راضي
  • اليوم.. انطلاق فعاليات قطاع الفنون التشكيلية للاحتفال بذكرى أمير الشعراء