قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، شكوى متطابقة الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن الدولي، رداً على الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة التي استهدفت مواقع اليونيفيل في جنوب لبنان.

المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان: موجة النزوح من جنوب لبنان هائلة الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة


وبحسب"سبوتنيك"، دعت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، "مجلس الأمن الى اتخاذ موقف من الاعتداءات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل ومنع تكرارها.


وأوضحت البعثة أن "الهجمات الاسرائيلية على اليونيفيل تُعَدّ سابقة خطيرة وخرقاً فاضحاً للقانون الدولي ولقرار مجلس الأمن رقم 1701، وتؤكد على المحاولات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة لتقويض مهمتها اليونيفيل، وعلى استباحة إسرائيل للشرعية الدولية، وعدم امتثالها أو اكتراثها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وطالب البيان باتخاذ "موقف حازم وصارم من هذه الاعتداءات التي ترقى إلى جرائم حرب وإدانتها بأشد العبارات، مع التشديد على ضرورة محاسبة إسرائيل على هذه الانتهاكات وردعها لمنع تكرارها، ولتجنب سقوط قتلى في صفوف قوات اليونيفيل، وضمان قدرتها على الاستمرار بالوفاء بإلتزاماتها المنصوص عنها في ولايتها.
وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) في جنوب لبنان، حيث دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى سحب الجنود الأمميين من مناطق القتال التي تشهد نشاطا لـ"حزب الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة لبنان شكوى جنوب لبنان أنطونيو جوتيريش السلطات اللبنانية

إقرأ أيضاً:

البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل

أصدر البابا فرنسيس مناشدة عاجلة لاحترام قوات حفظ السلام التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، بعدما أصيب عدة جنود تابعين للأمم المتحدة بأعيرة نارية، أو انفجارات خلال الغارات الإسرائيلية على لبنان.

وقال البابا، في صلاة التبشير في روما، إنه يتابع الوضع في الشرق الأوسط بقلق بالغ، و"أدعو مجدداً لوقف فوري لإطلاق النار على كل الجبهات. دعونا نتخذ مسار الدبلوماسية والحوار لإحلال السلام".
وتأتي تصريحات البابا بينما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قوات (اليونيفيل) إلى الانسحاب الفوري من منطقة القتال في لبنان.

يونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "انتهاكات مروعة" - موقع 24اتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل"، الجيش الإسرائيلي بالاعتداء عليها مجدداً، وسط تصاعد الأعمال القتالية التي يخوضها الأخير مع حزب الله اللبناني.

وأثارت الهجمات على جنود الأمم المتحدة ومقراتهم جنوبي لبنان قبل أيام قليلة غضباً على مستوى العالم، بما في ذلك بين حلفاء مقربين لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر: الهجمات على "اليونيفيل" انتهاك للقانون الدولي
  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • “اليونيفيل” ردا على نتنياهو: لن نغادر!
  • «اليونيفيل» تطلب تفسيراً من إسرائيل بعد الانتهاكات بحقها
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • اليونيفيل: الاعتداءات الإسرائيلية على مواقعنا في لبنان يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • وزير الخارجية الأردني: يجب إجبار إسرائيل على الامتثال للقانون الدولي
  • بيان من الأعضاء الـ10 المنتخبين في مجلس الأمن حول الهجوم على قوات “اليونيفيل”