كشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية وأفريقيا، وخاصة قضية الصومال الأخيرة.

توترات المنطقة.. أبو الغيط يحذر من خطورة تكرار تداعيات حرب عالمية| فيديو

وأوضح أبو الغيط في لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن دولة إثيوبيا لديها مطامع بشأن أرض الصومال التي تحاول الانفصال عن الصومال.

وأردف أبو الغيط: هناك مخاوف من تهديد الأمن المائي في نهر النيل من وجهة نظر مصر والسودان، وهي مخاوف مشروعة، فلا يجب أن تنفرد إثيوبيا بالتحكم فى مياه نهر النيل، لأنه نهر دولي عابر للحدود وهذا موقف مصر والسودان.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن إثيوبيا ترفض التعاون والتفاهم مع مصر والسودان، وهذا هو سبب الخلاف بين الدول بشأن موقف مرور المياه في نهر النيل ووصولها إلى مصر.

ولفت أحمد أبو الغيط أيضًا إلى أنه كان هناك سعي دائم من جميع الدول لتعظيم إمكانيات نهر النيل والاستفادة منه كثروة قومية كبرى، وذلك في الفترة من عام 1980 حتي 2011.

وأكمل أبو الغيط: ما حدث فى مصر عام 2011 ودخولها فى فوضى؛ استغلتها إثيوبيا للتصرف فى نهر النيل كما يحلو لها، وقد اتخذت قرارًا في 3 أبريل 2011 ببناء السد بعد زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية.

وطالب الأمين العام بجامعة الدول العربية، ببناء تجمع دولي وإقناع المجتمع الدولي بخطورة السد الأثيوبي، وضرورة أن تكون هناك قدرة تأثير مصرية - سودانية مشتركة في أزمة السد الإثيوبي، فلابد من إقناع المجتمع الدولي ومجلس الأمن وأمريكا والصين والاتحاد الأوروبي بخطورة السد الإثيوبي.

واختتم أحمد أبو الغيط: نهر النيل ليس ملكا لإثيوبيا، وهناك خطورة كبيرة من بناء السد الإثيوبي تتمثل في التصرف المنفرد بنهر النيل، وأيضًا توجد خطورة أخرى تتمثل في إمكانية بناء سدود مستقبلية أو حدوث فترة جفاف بمياه النيل.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد موسى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية على مسئوليتي برنامج على مسئوليتي مصر والسودان أبو الغیط نهر النیل

إقرأ أيضاً:

القضية الفلسطينية.. أبو الغيط: مصر تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على القدرات العربية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن كل العرب يؤيدون ويدعمون الشعب الفلسطيني، كما أن أولويات الدول العربية في القضية الفلسطينية تختلف من دولة لأخرى.

أحمد أبو الغيط: تحدثت منذ عام عن مرور العالم بأصعب وأخطر اللحظات أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر أحمد أبو الغيط: مصر خسرت 6 مليارات دولار بسبب الحوثيين.. فيديو أحمد أبو الغيط يكشف سبب عدم ذهاب إسرائيل لمحكمة العدل الدولية.. فيديو

أضاف «أبو الغيط» خلال حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تبذل جهدا كبيرا من أجل الحفاظ علي القدرات العربية، موضحًا أن القضية الفلسطينية هي قضية كل العرب.

أِشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن هناك وجهات نظر في بعض الدول تقول لماذا نتحمل تبعات حروب بسبب تحركات حماس، موضحا أن  الحروب لابد أن تكون من أجل المصالح العليا أوالتهديد الوجودي علي أرض الدولة.

مواجهات عسكرية مع إسرائيل ومصر دفعت ثمنا هائلا

ولفت إلى أنه منذ عام 1948 حتى 28 أكتوبر 1973 شهدنا مواجهات عسكرية مع إسرائيل ومصر دفعت ثمنا هائلا ، كما أن مصر دفعت ثمنا هائلا في الحروب مع إسرائيل وتعطلت التنمية، مشيرا إلى أنه عندما تبدأ إسرائيل بالتعدي على فلسطين حينها تكون الدول العربية مطالبة بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين.
 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يوجه رسالة شديدة اللهجة لـ إثيوبيا: "نهر النيل مش بتاعكم"|شاهد
  • القضية الفلسطينية.. أبو الغيط: مصر تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على القدرات العربية
  • أبو الغيط: الدول العربية مطالبة بالدفاع عن حقوق الفلسطينيين
  • هل يشهد الشرق الأوسط حربا نووية شاملة قريبا.. أبو الغيط يوضح
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر
  • أبو الغيط يوضح تبعات الحرب المتوقعة بين إيران وإسرائيل .. سقوط الإدارة الأمريكية
  • أبو الغيط يكشف موقف الصين من أزمات المنطقة العربية.. فيديو
  • أبو الغيط: ما يحدث في الشرق الأوسط امتداد لفوضى 2011
  • أبو الغيط: ما يحدث في المنطقة يخدم التحركات والنوايا الإسرائيلية