بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب ياسر إسكندر، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، أن بغداد تتحرك في ثلاثة مسارات لمواجهة تداعيات أزمة الشرق الأوسط، مبينا، أن ما يحصل في لبنان وفلسطين أزمة خطيرة جدًا لها تبعات استراتيجية.

وأوضح إسكندر لـ"بغداد اليوم" أن "ما يحدث هي جرائم إبادة جماعية تحدث كل يوم من خلال إحصائيات عدد الشهداء والجرحى وتدمير البنى التحتية"، مشيراً إلى أن" التحرك الأول هو ضمان أمن الأجواء والتصدي لأي عدوان قد يستهدف العمق العراقي في ظل وجود تهديدات بهذا الاتجاه، إضافة إلى وضع خطة طوارئ تأخذ بنظر الاعتبار كل مستجدات ما يحصل، خاصة وأننا على شفا حرب إقليمية واسعة النطاق في ظل عدم وجود حلول موضوعية للتخفيف من التوترات التي تتصاعد يومًا بعد آخر".

وأضاف أن "هناك تحركًا من أجل الضغط على المنظمات الدولية والدول للدفع إلى إيقاف ماكنة الموت التي تجري في لبنان وفلسطين وردع الكيان المحتل وإيقاف محاولات إشعال فتيل حريق كبير في الشرق الأوسط الذي سيؤدي إلى تداعيات خطيرة، خاصة وأن هذه المناطق تمثل مصدر أكثر من ثلث الطاقة التي تزود بها البلدان في القارات"، مشيرًا إلى أن "بغداد فعالة ومحورية وهناك جهود بهذا الاتجاه".

وأكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، يوم امس الأحد (13 تشرين الأول 2024)، وجود بوادر مثيرة للقلق لاندلاع حرب عالمية ثالثة انطلاقاً من الشرق الأوسط.

وقال مستشار اللجنة مصطفى عجيل في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الدعم اللامحدود الذي تقدمه واشنطن والدول الغربية للكيان المحتل دفعته الى المضي في مسلسل الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين واللبنانيين واحصائيات الشهداء والجرحى اليومية تكشف عن سيناريو دامي يجري تحت مرأى ومسمع العالم اجمع دون أي تحرك حتى الان".

وأضاف أن "الكيان لديه طموح في استقطاع المزيد من الأراضي من لبنان وفلسطين من خلال مبدأ الأرض المحروقة وهذا الامر يقود الى تصعيد مستمر"، لافتا الى ان "اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط واردة في أي لحظة وهي ستكون بداية حرب عالمية الثالثة لامحالة في ظل تدخل دول أخرى بشكل مباشر او غير مباشر".

وتشهد منطقة الشرق الأوسط توترات حادة تنذر بوقوع حرب إقليمية كبرى، بسبب شروع إسرائيل بتنفيذ أعمال عدائية في غزة ولبنان بما فيها عمليات اغتيال قادة من حماس وحزب الله اللبناني وأيضا قادة في الحرس الثوري الإيراني.

وفيما يستمر العدوان على غزة، وسعت إسرائيل هجماتها الجوية على لبنان فيما بدأت قبل أسبوعين هجوما بريا في جنوب لبنان، كما شملت الهجمات الجوية مواقع في سوريا.

ورد الحرس الثوري الإيراني على اغتيال عدد من قادته بهجوم صاروخي كبير غير مسبوق على إسرائيل استهدف قواعد عسكرية. وكانت إسرائيل أكدت أنها سترد على الهجوم الإيراني بقوة في الوقت المناسب وهو ما يستدعي ردا مماثلا من إيران.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: لبنان وفلسطین الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”

 

 

تنطلق اليوم في دبي، قمة “سوبربريدج 2024″، التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي و”سوبربريدج كاونسل”، تحت شعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”.

وتجمع القمة، التي تنعقد بالتزامن مع معرض “جيتكس جلوبال”، عددا من رواد القطاعات الاقتصادية والمبتكرين لتسليط الضوء على أحدث التطورات الحاصلة في مختلف الصناعات، والتي ترسم معالم مستقبل الاقتصاد العالمي.

وتمثل القمة، التي تستضيف 70 متحدثا بارزا، وتستمر يومين، منصة تفاعلية مميزة، لاستعراض العديد من المواضيع، التي تركز على أربعة محاور رئيسة، هي “القوة الاقتصادية” و”التكنولوجيا والتحول الصناعي” و”القيادة والمساواة بين البشر” و”الثروة والاستثمار”.

وتتضمن قائمة الشركاء الرئيسين للقمة كل من غرف دبي، وTrip.com وLaix Inc وNICE و MVGX وMetacomp.

وتسلط القمة الضوء على النقلة الكبيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، في تحولها من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد رائد مدفوع بالابتكار.

وتستعرض جلسات القمة، الموارد الوفيرة والإجراءات المتقدمة التي تم اتخاذها، فيما يخص الحوكمة، ضمن منطقة الشرق الأوسط، التي ساهمت معا في تحقيق النمو فيها، وأيضا التحديات المتعلقة بالتغير المناخي والانتقال نحو مصادر الطاقة المستدامة.

ويبحث المختصون مستقبل الصيرفة الرقمية، وتجرى نقاشات حول التنامي الكبير للابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية.

ويشهد الواقع المالي تحولا ملحوظا نحو الاقتصاد الأخضر، مع وجود توقعات تشير إلى وصول حجم الاستثمارات في العملات المشفرة المدعومة بالأصول المتجددة إلى رقم مهول قدره 11 تريليون دولار بحلول عام 2050.

ومن المتوقع أيضا أن تعيد تقنية “بلوك تشين” تعريف مفهوم الوساطة المالية من خلال التركيز على أهمية تسهيل إمكانية الحصول على رأس المال لمواكبة التغيرات المتسارعة.وام


مقالات مشابهة

  • قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”
  • دعوات نيابية للضغط على المجتمع الدولي ووقف ماكنة الموت في لبنان وفلسطين- عاجل
  • وزير الخارجية السلوفاكي يدعو إلى تكثيف الدبلوماسية الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • "الشرق" القطرية: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • بعد استهداف"اليونيفيل".. تركيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد إسرائيل
  • بابا الفاتيكان يدعو لاحترام قوات حفظ السلام الأممية ووقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • كيف يزيد تصعيد إسرائيل بالمنطقة حظوظ ترامب الانتخابية؟
  • وزير الدفاع اللبناني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتنفيذ القرار 1701
  • الخارجية الإيرانية: على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل