انطلقت الاثنين مهمة "أوروبا كليبر" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في اتجاه أحد أقمار المشتري، بهدف تحديد ما إذا كان يحوي ما يلزم من عناصر ليؤوي أي شكل من أشكال الحياة في محيط من المياه السائلة.

وحدث الإقلاع عبر الصاروخ الضخم "فالكون هيفي" التابع لشركة "سبايس إكس" من مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا الأميركية، في مستهل رحلة طويلة إلى "أوروبا"، أحد أقمار كوكب المشتري الذي يُتوقع بلوغه في أبريل 2030.

ولم تراقب ناسا من قبل بهذه الدقة "أوروبا" الذي يعتقد العلماء أنّ تحت سطحه الجليدي يوجد محيط من الماء السائل.

وقالت المسؤولة في ناسا جينا ديبراتشيو في مؤتمر صحفي إنّ "القمر أوروبا هو الأماكن الواعدة للبحث عن الحياة خارج الأرض".

ولن تبحث المهمة بشكل مباشر عن مؤشرات حياة، بل ستجيب على ما إذا كان "أوروبا" صالحا للسكن، أي احتمال احتوائه على مقومات تجعل الحياة ممكنة فيه.

وإذا كان الأمر كذلك، فسيتعين على مهمة أخرى الذهاب إليه لمحاولة اكتشاف هذه المؤشرات.

ناسا تبحث عن حياة على أحد أقمار المشتري تستعد إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق مركبة فضاء إلى القمر أوروبا الذي يدور حول كوكب المشتري ويعد أحد أبرز الأماكن الواعدة في البحث عن حياة داخل نظامنا الشمسي.

وقال المدير العلمي للمهمة "كيرت نيبور" إنها "فرصة لنا ليس لاستكشاف عالم ربما كان صالحا للسكن قبل مليارات السنين مثل المريخ، بل عالم قد يكون صالحا للحياة اليوم".

و"أوروبا كليبر" أكبر مسبار على الإطلاق تصممه ناسا لاستكشاف الكواكب، إذ يبلغ عرضه 30 مترا بمجرد فتح ألواحه الشمسية الضخمة، التي صُممت لالتقاط الضوء الخافت الذي يصل إلى كوكب المشتري.

أوّل صور قريبة لـ"أوروبا" المعروف بوجوده منذ عام 161 التقتطها مسابير "فوييجر" عام 1979، وكشفت عن الخطوط الحمراء الغامضة فوق سطحه.

ثم حلّق فوقه المسبار "غاليليو" خلال تسعينيات القرن العشرين، مؤكدا الوجود المرجح جدا لمحيط فيه.

وزُوّد "أوروبا كليبر" هذه المرة بعدد كبير من الأدوات المتطورة جدا، منها كاميرات ومطياف ورادار ومقياس مغناطيسي.

ومن المفترض أن تحدد المهمة بنية سطح "أوروبا" الجليدي وتكوينه، وعمق محيطه وحتى ملوحته، وكيفية تفاعل الاثنين لمعرفة مثلا ما إذا كانت المياه ترتفع إلى السطح في بعض الأماكن.

كل ذلك من أجل فهم ما إذا كان يتضمّن المكونات الثلاثة الضرورية للحياة، وهي الماء والطاقة وبعض المركبات الكيميائية.

وقالت بوني بوراتي، نائبة المدير العلمي للمهمة، إنه في حال كانت هذه المكوّنات موجودة في "أوروبا"، فستكون في محيطه حياة على شكل بكتيريا بدائية، لكنها على عمق كبير جدا لدرجة عدم تمكّن "أوروبا كليبر" من رصدها.

وفي حال لم يكن أوروبا صالحا للسكن، تقول نيكي فوكس، المديرة المساعدة في ناسا "سيفتح ذلك أيضا المجال أمام سلسلة كاملة من الأسئلة: لماذا اعتقدنا باحتمال وجود مؤشرات للحياة؟ ولماذا هي غير موجودة فيه؟".

وسيقطع المسبار 2,9 مليار كيلومتر خلال خمس سنوات ونصف سنة للوصول إلى كوكب المشتري. وعند وصوله، ستستمر المهمة الرئيسية 4 سنوات.

وسيقوم المسبار بـ49 عملية تحليق قريب فوق أوروبا، على علوّ يصل إلى 25 كيلومترا من السطح، كما سيخضع لإشعاع مكثف، يعادل ملايين عدة من الصور بالأشعة السينية للصدر في كل عملية تحليق.

وعمل نحو 4 آلاف شخص منذ عقد تقريبا في هذه المهمة، التي بلغت تكلفتها 5.2 مليار دولار. وتبرر ناسا هذا الاستثمار بأهمية البيانات التي سيتم جمعها.

ويقول نيبور إذا تبين أن نظامنا الشمسي يضمّ عالمين صالحين للسكن (أوروبا والأرض) "فكروا في ما يعنيه ذلك عندما تتوسع هذه النتيجة لتشمل مليارات الأنظمة الشمسية الأخرى في المجرة".

ويضيف "حتى لو وضعنا جانبا مسألة ما إذا كانت هناك حياة على أوروبا، فإن إمكانية أن يكون صالحا للسكن وحدها تفتح نموذجا جديدا للبحث عن حياة في المجرة".

وستعمل "أوروبا كليبر" في الوقت نفسه الذي يعمل فيه المسبار "جوس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، الذي يفترض أن يدرس قمرين آخرين لكوكب المشتري هما "غانيميد" و"كاليستو"، بالإضافة إلى "أوروبا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کوکب المشتری صالحا للسکن ما إذا کان حیاة على عن حیاة

إقرأ أيضاً:

مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام

يقترب المذنب المكتشف حديثا المعروف باسم "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" من الأرض، السبت، حسبما ذكرت شبكة "سي ان ان".

وأشارت الشبكة إلى أن المذنب لن يكون سريعا بل سيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى.

ووصل المذنب بنجاح إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة له من الشمس في مساره المداري حول النجم الأم، في 27 أيلول/ سبتمبر، وكان مرئيًا في نصف الكرة الجنوبي في أيلول/ سبتمبر وأوائل تشرين الأول/ أكتوبر. وسيكون مرئيًا لأولئك في نصف الكرة الشمالي في منتصف أكتوبر وحتى أوائل نوفمبر،  وفقًا لوكالة ناسا .


والسبت، سيقترب المذنب من الأرض على مسافة 44 مليون ميل. ووفقًا لوكالة ناسا، فإن المذنب يقوم بأول تحليق موثق له بالقرب من كوكبنا. وكان آخر ظهور له بالقرب من الأرض في  زمن إنسان نياندرتال قبل 80 ألف عام.

وأوضحت الشبكة في تقريرها أنه سيكون من الصعب رؤية المذنب بالعين المجردة، ولكن ستكون رؤيته واضحة باستخدام التليسكوب.

وسيبدو المذنب مثل كرة نارية لامعة في السماء المظلمة ذات ذيل طويل ممتد.

ويوصي بيل كوك، رئيس مكتب بيئة النيازك التابع لوكالة "ناسا" في مركز مارشال لرحلات الفضاء باستخدام زوج من المناظير لتحسين رؤية المذنب.

وقال كوك: "لن يمر المذنب عبر السماء مثل النيزك. بل سيبدو وكأنه معلق هناك، وسيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى. وإذا تمكنت من رؤيته بعينك المجردة، فإن استخدام المنظار سوف يذهلك".

وأشار إلى أن هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" في السماء خلال الـ 80 ألف عام القادمة.


ويأتي المذنب من سحابة أورط، وهي منطقة تحيط بنظامنا الشمسي وهي موطن لملايين المذنبات.

يذكر أن علماء الفلك اكتشفوا المذنب في شباط/ فبراير من العام الماضي في عمل مشترك بين تلسكوب نظام الإنذار الأخير لتأثيرات الكويكبات الأرضية (ATLAS) في جنوب أفريقيا ومرصد تسوتشينشان الصيني.

ولم يكن العلماء متأكدين مما إذا كان المذنب - المكون من الجليد والغازات المتجمدة والصخور - سينجو من رحلته حول النجم الأم لنظامنا الشمسي. لكن كوك قال إن المذنب يبدو سليما إلى حد كبير و"نجح في ذلك".

مقالات مشابهة

  • رحلة جديدة نحو الفضاء.. ناسا تطلق مركبة لاستكشاف حياة غامضة على قمر يوروبا
  • محافظ حضرموت: ثورة 14 أكتوبر محطة تاريخية مهمة في حياة اليمنيين
  • «ناسا» تبحث عن حياة على أحد أقمار المشتري
  • بوابة غامضة وملعقة عائمة!.. 6 من أغرب الاكتشافات على سطح المريخ
  • بحثاً عن حياة.. ناسا تطلق مركبة فضاء لأحد أقمار المشتري
  • حياة كريمة تطلق برنامج "فاليو" لتدريب طلاب الجامعات بالبحيرة
  • حياة الأطفال تتفكك بطريقة لا يمكن تصورها.. اليونسف تطلق تحذيرا حول غزة ولبنان
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • اليوم.. جنايات المحلة تنظر ثالث محاكمة 7 أشخاص أنهوا حياة شاب بسبب فتاة