تسلم القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رسالة من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيله تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها..

التغيير: بورتسودان

تسلم القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم، رسالة خطية من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيله تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وترقيتها.

جاء ذلك لدى لقاء قائد الجيش، الاثنين بمبعوث الرئيس الجيبوتي ووزير الخارجية محمود علي يوسف، بحضور وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض.

وقال وزير الخارجية السفير حسين في تصريح صحفي إن اللقاء تناول العلاقات بين السودان وجيبوتي على مستوياتها الإقليمية والدولية. وأشار إلى إمكانية عودة السودان لمنظمة الإيقاد.

وأضاف أن نقاشًا طويلاً دار بين “البرهان” ومبعوث الرئيس الجيبوتي حول الأخطاء التي ارتكبتها الإيقاد تجاه السودان، مشددًا على ضرورة الفصل بين علاقة السودان بجيبوتي وعلاقته بمنظمة الإيقاد حتى تصحح الأخيرة وضعها وتعترف بالأخطاء التي ارتكبتها.

ووفقًا لتصريحات وزير الخارجية، أبدى الرئيس الجيبوتي في رسالته إمكانية عودة السودان لحضن الإيقاد، مؤكدًا قدرة دول الإيقاد على تجاوز الصعاب، وقد اتفق الرئيسان على دراسة المسألة.

من جانبه، أوضح وزير خارجية جيبوتي أن بلاده تتابع عن كثب الأوضاع في السودان معربًا عن أسفه لما يعانيه الشعب السوداني من ويلات استمرار الحرب، مشيرًا إلى الانتهاكات التي ارتكبتها قوات التمرد ضد المدنيين.

وأكد أن بوادر انتصار القوات المسلحة باتت واضحة، وأن السودان سيعود أقوى في المستقبل القريب إلى مكانته الإقليمية في منظمة الإيقاد، خاصة أن السودان يعتبر عضوًا مؤسسًا في هذه المنظمة.

عودة السودان

وأضاف أن اللقاء مع رئيس المجلس السيادي تناول العلاقات السودانية الجيبوتية التي تتميز بالتطور والنماء.

كما أكد وزير الخارجية الجيبوتي أن دور السودان مهم ومحوري، مشيرًا إلى أن الرئيس الجيبوتي، بوصفه رئيسًا لمنظمة الإيقاد، أراد توجيه رسالة لشقيقه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان من أجل عودة السودان كعضو مؤثر في الإيقاد.

وقدم وزير الخارجية الجيبوتي تهانيه للشعب السوداني بمناسبة انتصار القوات المسلحة والسيطرة على الأوضاع.

وفي 20 يناير الماضي، أعلن السودان رسمياً تجميد عضويته في الهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد” بشكل كامل بعد قرار سابق بتجميد الانخراط مع المنظمة الإقليمية التي تضم 6 بلدان من شرق أفريقيا.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالإيغاد جيبوتي حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإيغاد جيبوتي حرب الجيش والدعم السريع

إقرأ أيضاً:

وراق يري الكيزان والCIA خلف كل موقف وحتي تحت كباية الشاي التي يرتشفها !!

• بسخريته الحامضة وضع الأستاذ محمد محمد خير عدداً من مناصري وكلاب صيد مليشيا التمرد السريع من سياسيين وصحفيين وأنصاف مثقفين وإنتهازيين .. وضعهم أمام موقف محرج وأسئلة صعبة وهو يسألهم عن موقفهم الراهن بعد خطاب الرويبضة الأخير والذي تنصّل فيه عملياً عن حلفائه المدنيين وفاجأهم بإعترافه الجهير بأن الاتفاق الإطاري هو سبب الحرب التي دمرت البلاد !!

• علي المستوي الشخصي توقفت منذ سنوات عن متابعة أحاديث الأستاذ الحاج وراق لسبب غاية في البساطة .. الرجل مهووس ومسكون بنظرية المؤامرة بطريقة مذهلة .. وراق يري الكيزان والCIA خلف كل موقف وحتي تحت كباية الشاي التي يرتشفها !!

• وراق يمتلك طاقة وخيال سينمائي مرعب علي تصوير هواجسه .. من خلال متابعتي للتسجيل الصوتي الأخير للأستاذ محمد محمد خير توقفت عند وصفه لوراق بأنه ( شايف نفسو عميل فرز أول للأمريكان) ..وهي وظيفة جديدة ما كنت أعلم عنها شيئاً لكنني كنت أجدها في كثير من تهويلات وتهويمات وراق التي تري الإسلامويين والحركة الإسلامية وعلي كرتي وأسامة عبدالله وراء كل كفوة يشهدها السودان حتي بعد أفول دولة الإنقاذ .. واللافت للنظر أن رويبضة مليشيا التمرد ومن معه درجوا علي إستخدام تيرمونولجي وراق ومفرداته المشحونة بنظريات التآمر الكيزاني علماً بأنهم كانوا من أدوات مرحلة من مراحل سنوات الإنقاذ التي تبدّلت فيها مواقع الممثلين فصاروا مخرجين .. بل ومؤثرين في مركز صناعة القرار !!

• من سخريات محمد محمد خير من زملاء الأمس تساؤله إن كان لهم ( وَش) لمواجهة الشعب السوداني بعد أن رماهم الرويبضة بالشباك وأثبت أنه لايفهم ألف باء السياسة .. وزاد محمد محمد خير إن أي (نُقلتي ) في السودان بيعرف سياسة أحسن من حميدتي !!

• وأنا بدوري أطلب من الأستاذ محمد محمد خير وهو في أقاصي الدنيا أن يعتذر للنُقلتية في السودان .. لأن أي واحد منهم أشرف مليون مرة من الرويبضة القاتل والمجرم .. والكذاب ..

عبد الماجد عبد الحميد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية السلوفاكي يدعو إلى تكثيف الدبلوماسية الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • حرب السودان المريعة التي لن تنهيها القنابل الأمريكية
  • وزير الخارجية: افتتاح الرئيس السيسي للمشروعات أحد شواهد النهضة العمرانية
  • وزير الخارجية: افتتاح الرئيس السيسي المتواصل للمشروعات أحد شواهد النهضة العمرانية
  • وزير الخارجية: افتتاح الرئيس السيسي للمشروعات أمس أحد شواهد النهضة العمرانية
  • وراق يري الكيزان والCIA خلف كل موقف وحتي تحت كباية الشاي التي يرتشفها !!
  • وزير المالية: "البريكس" يمكن أن يلعب دورًا مؤثرًا فى إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي لصالح البلدان الناشئة والنامية
  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب