العُمانية- تشارك سلطنة عُمان في أعمال الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو المنعقدة أعمالها حاليًا بمقر اليونسكو في باريس وتستمر حتى 23 أكتوبر الجاري.

يمثل وفد سلطنة عُمان في أعمال الدورة سعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو.

وأكدت سعادة السفيرة في كلمتها أمام المجلس على موقف سلطنة عُمان الثابت الداعي للسلام، ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وتعزيز الحوار والتسامح والتعايش، واحترام حقوق الإنسان وفقًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وفي هذا السياق دعت اليونسكو إلى الاضطلاع بدورها في دعم جميع البرامج التي تعزز الحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي، ومكافحة الكراهية والاستثمار في برامج وقائية تعزز السلام والتفاهم بين الشعوب.

فيما يخص مشروع البرنامج والميزانية للمنظمة للفترة 2026-2029، نوهت سعادتها بأهمية دعم المكاتب الميدانية وتزويدها بالخبرات والدعم الإداري والفني الكافي للاستجابة بشكل فاعل لاحتياجات الدول الأعضاء مما يسهم في تنفيذ برامج المنظمة بشكل فعال وملموس.

من جانب آخر أكدت سعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو على مكانة التعليم في سلطنة عُمان الذي ينسجم وفق ما دعت إليه "رؤية عُمان 2040 " باعتباره المرتكز الأساسي لجميع أبعاد التنمية. وأشارت سعادة السفيرة إلى دعم سلطنة عُمان لجهود المنظمة في البرامج المتعلقة بتغير المناخ، وال​تعليم الأخضر، والتعليم التقني والمهني، وتعليم المواطنة العالمي.

ودعت إلى ضرورة تكثيف الاستثمارات في جميع مجالات عمل اليونسكو، مع التركيز بوجه خاص في الحفاظ على التراث، ودعم الصناعات الإبداعية، والاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي في التعليم والبحث العلمي.

كما أكدت على أهمية تحقيق الاستدامة المالية للمنظمة، والالتزام بضوابط مالية صارمة وإدارة فعالة للمخاطر، حيث يمثل هذان الجانبان ركيزةً أساسية لضمان فعالية واستمرارية عمل المنظمة مع ضرورة الأخذ بملاحظات وتوصيات المدققّين الداخلي والخارجي.

جدير بالذكر أن اجتماعات الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو يحضرها ممثلو الدول الأعضاء في المجلس وعددها 58 دولة عضو من بينها سلطنة عُمان التي تستمر عضويتها حتى عام 2027.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سعادة السفیرة

إقرأ أيضاً:

حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان

مسقط - الرؤية

توضح صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة رصد منخفض جوي مداري جنوب شرق بحر العرب يتمركز على خط طول 66.5 شرقا ودائرة عرض 16 شمالا، ويبعد عن سواحل محافظة ظفار 1200 كم،  مع احتمال تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال الثلاث أيام القادمة.

وتشير التوقعات الأولية إلى تحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب نحو سواحل محاتفظة ظفار وخليج عدن مع فرص تأثر محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، ويتزامن مع الحالة المدارية تأثر المحافظات الشمالية عبر اخدود من منخفض جوي يؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية.


مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة بفيينا
  • بعثة الدولة في مسقط توجه نداء لمواطني الإمارات
  • عُمان تدعو أمام "اليونسكو" إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي
  • محافظ تعز يناقش مع اليونسكو التدخلات في مجال الآثار
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
  • العالي للقضاء يطلق برامج لمكافحة الاتجار بالبشر
  • سفير لبنان لدى عمان: 40 طنا من الأدوية والمساعدات تصل إلى بيروت غدا
  • حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان
  • أهمية الحوار مع الملحدين: تصريحات أستاذ التفسير بجامعة الأزهر