قدم فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات التثقيفية والفنية والمسابقات، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الفيوم تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وفي السياق ذاته، وضمن فعاليات دوري المكتبات، عقدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان "تلوث النيل" تحدث فيها ياسر عبد الرحمن- أخصائي النشاط- عن كيفية الحفاظ على مياه النيل، وعدم إلقاء المخلفات والحيوانات النافقة فيه، وعدم إلقاء المخلفات بجميع أنواعها في مجرى النهر، ورفع مستوى الوعى البيئي لدى المواطنين من خلال تنظيم ندوات توعية، أيضا تقليص زراعة المحاصيل التى تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وتطوير وسائل الرى لتخفيض نسبة المياه المفقودة، وتفعيل القوانين لمعاقبة الأشخاص والجهات التي تتسبب في تلوث مياه مجرى نهر النيل بأى وسيلة باعتبار النيل شريان الحياة. 

"النيل شريان الحياة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم ..

في لقاء مماثل، عقدت مكتبة اللاهون بالفيوم محاضرة تحدثت فيها عبير عبد التواب-أمين المكتبة- يعد النيل شريان الحياة للعديد من الشعوب حيث يلعب دورا حيويًا في الزراعة والري ويزود السكان بالمياه العذبة، كما أقام الفرع عددا من الورش الفنية لاكتشاف وتنمية الموهوبين منها ورشة رسم حر بمكتبة النزلة، إشراف سميه كمال، وأخرى للأشغال الفنية من خامات البيئة، نفذتها رضوي أحمد مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، مع عدد من طلاب مدرسة لطفي سليمان، تم خلالها تعليم الطالبات طريقة تنفيذ معلقة من الكرتون، والقماش، والصوف، والحلقات الخشبية.

أعقب ذلك ورشة تعليم أساسيات الرسم تدريب أسماء فريد محسن -مسئول الفنون التشكيلية- تم خلالها تعليم الرواد خطوات رسم الجندي المصري، إلى جانب ورشة لتنفيذ علم مصر نفذتها فاطمة محمد -مشرفة نادي المرأة بالمكتبة وقدمت مكتبة الطفل مسابقات ثقافية ترفيهية متنوعة أدارها هند عبدالتواب وعبير ناجي- أمناء مكتبة الطفل - تلاها عرض مسرح عرائس أداء الفنان أميل الفنس وهند عبدالتواب أمينة المكتبة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم النيل مياه النيل النيل شريان الحياة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

متحف الحياة البرية بجامعة قناة السويس يستقبل 3 أفواج من طلاب المدارس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس، ممثلة في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، إدارة الاتصالات والمؤتمرات، زيارة تثقيفية لثلاث مدارس إلى متحف الحياة البرية بكلية الطب البيطري.

تأتي هذه الزيارات ضمن إطار التوعية البيئية وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الحياة البرية.

أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية هذه الزيارات المدرسية التي تتيح للطلاب فرصة التعرف على الكليات المتنوعة داخل الجامعة، مما يسهم في توسيع مداركهم ويعزز ارتباطهم العلمي والبيئي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الزيارات تهدف إلى توعية الطلاب بأهمية الحياة البرية ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي، إلى جانب تشجيعهم على الاهتمام بالقضايا البيئية.

من جهتها، أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنظيم برامج زيارات تعليمية لطلاب المدارس، حيث توفر لهم فرصة للاطلاع على مجالات علمية جديدة، وتزيد من معرفتهم بأهمية الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

تم الإشراف على الزيارة من قبل الدكتورة داليا منصور، عميد كلية الطب البيطري، والدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم تعريف الطلاب على الحياة البرية والثدييات البرية، وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي. وشملت الزيارة جولة في مزرعة الكلية الزراعية للتعرف على الحيوانات والنباتات المختلفة.

شارك في الزيارة 55 طالبًا وطالبة من ثلاث مدارس: مدرسة الإعلام المتميزة، مدرسة عبد المنعم رياض، ومدرسة عبد السلام عارف، بالتعاون مع إدارة تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان، إدارة شمال وإدارة جنوب.

جاء تنظيم الزيارة تحت إشراف الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، حيث تم تقديم برنامج شامل يهدف إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب، وتوجيههم نحو أهمية الحفاظ على البيئة والمشاركة في المبادرات المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • "يوميات نصر أكتوبر" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • كيفية الحفاظ على صحة العين في ظل استخدام الأجهزة الرقمية
  • "حرب أكتوبر والاستراتيجية العسكرية المصرية".. محاضرة بثقافة الفيوم
  • محاضرات بشمال سيناء بمناسبة ذكرى انتصارات اكتوبر
  • رفض مصري وسوداني لاتفاقية عنتيبي: نهر النيل يمثل شريان الحياة
  • السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • وزير الري: مياه النيل تمثل شريان الحياة ومصر من أكثر الدول جفافا
  • السيسي:الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • متحف الحياة البرية بجامعة قناة السويس يستقبل 3 أفواج من طلاب المدارس