دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي جميع الأطراف المعنية بالصراع الدائر بين إسرائيل وإيران إلى توخي الحذر وتجنب تصعيد الوضع في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنّ وانغ أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس حث فيها إسرائيل على ضمان سلامة أفراد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل".

كما أكد مجددا موقف بكين من الصراع في غزة، داعيا إلى وقف فوري وكامل ودائم لإطلاق النار.

وفي سياق متصل قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق إن التكتل يندد بجميع الهجمات على بعثات الأمم المتحدة، وذلك في تعليق على استهداف قوات إسرائيلية لجنود من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل".
وقال بوريل في بيان إن مثل هذه الهجمات على "اليونيفيل" تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وهي غير مقبولة على الإطلاق ويجب أن تتوقف فورا".
وتابع أن الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه البالغ بشكل خاص إزاء الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية ضد "اليونيفيل"، والتي أسفرت عن إصابة العديد من أفراد قوات حفظ السلام هناك

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد الاوروبي الأمم المتحدة الخارجية الصينية الخارجية الصيني السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

مجددًا دعمه.. الاتحاد الاوروبي حثّ الأطراف على ضمان سلامة العاملين في اليونيفيل

أعرب الممثل الأعلى باسم الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن قلقه البالغ إزاء التصعيد الأخير على طول الخط الأزرق.   وأدان جميع الهجمات ضد بعثات الأمم المتحدة، وأعرب عن قلقه البالغ بشكل خاص إزاء الهجمات التي شنها جيش الدفاع الإسرائيلي ضد اليونيفيل والتي أسفرت عن إصابة عدد من أفراد قوات حفظ السلام، قائلا:" تشكل مثل هذه الهجمات ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وهي غير مقبولة على الإطلاق. ويجب أن تتوقف هذه الهجمات على الفور".

أضاف": إنَّ جميع الأطراف ملزمة باتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة وأمن العاملين في الأمم المتحدة ومراكزها واحترام حرمة منشآت الأمم المتحدة في جميع الأوقات. ونحن ننتظر على وجه السرعة تفسيرات وتحقيقات شاملة من السلطات الإسرائيلية بشأن الهجمات ضد قوات اليونيفيل التي تؤدي دوراً أساسياً في استقرار جنوب لبنان.

كما نحثُّ جميع الأطراف على الوفاء الكامل بالتزاماتها بضمان سلامة العاملين في اليونيفيل وأمنهم في جميع الأوقات، والسماح لليونيفيل بمواصلة الاضطلاع بدورها".

ختم:" تعمل قوات اليونيفيل وعاملوها الآخرون في ظروف صعبة في الدفاع عن السلام والأمن الدوليين، علماً بأن ستة عشر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تشارك فيها حالياً. ويشيد الاتحاد الأوروبي باحترافيتهم ويجدد دعمه الثابت لدور اليونيفيل". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • الصين تدعو لتجنب التصعيد بين إسرائيل وإيران
  • الأمم المتحدة تحذر: الهجمات على "اليونيفيل" انتهاك للقانون الدولي
  • مجددًا دعمه.. الاتحاد الاوروبي حثّ الأطراف على ضمان سلامة العاملين في اليونيفيل
  • وزير خارجية إسبانيا: هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" غير مقبولة
  • الاتحاد الأوروبي يُعقّب على استهداف قوات إسرائيلية لجنود "اليونيفيل"
  • غوتيريس: استهداف مواقع "اليونيفيل" قد يشكّل جريمة حرب
  • وزير خارجية أمريكا يدعو نظيره الإسرائيلي إلى ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان
  • وزير الدفاع اللبناني: الاعتداءات الإسرائيلية على اليونيفيل تعكس تجاهل الاحتلال للقرارات الدولية
  • بايدن يدعو إسرائيل للكف عن استهداف قوات "اليونيفيل" في لبنان