أعلنت الهند الإثنين طرد ستة دبلوماسيين كنديين بعدما سحبت مفوضها السامي لدى أوتاوا على خلفية اعتباره من ضمن "أشخاص موضع اهتمام" في قضية مقتل زعيم انفصالي من السيخ العام الماضي في فانكوفر.

وعلى الفور، أعلن كندا طرد ستة دبلوماسيين هنود بينهم السفير.

واتهمت حكومة جاستن ترودو عملاء هنود بالتورط في "جرائم قتل وابتزاز وأعمال عنف" على الأراضي الكندية.



وقالت الشرطة الكندية إن النشاط الإجرامي استهدف بشكل خاص أنصار الحركة المؤيدة لخالصتان التي تسعى إلى وطن منفصل للسيخ في الهند.



وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن الهند "قرّرت طرد" ستة دبلوماسيين بينهم ستيوارت ويلر الذي يشغل منصب المفوض السامي بالوكالة ونائبه وأربعة أمناء.

وأوضح البيان أن "هؤلاء طلب منهم مغادرة الهند بحلول السبت المقبل كحد أقصى، أو قبل ذلك".

وكان هارديب سينغ نيجار، الكندي- الهندي من أشد الداعمين للحركة الانفصالية السيخية في الهند، ومطلوب للهند بناء على قانون منع الإرهاب لعام 2002، حيث كمن له شخصان ملثمان، وأطلقوا النار عليه أمام معبد في ساري، بكولومبيا البريطانية بكندا في 18 حزيران/ يونيو 2023.

وقال ترودو أمام البرلمان الكندي آنذاك، إن "أي تورط لحكومة أجنبية في مقتل مواطن كندي على التراب الكندي انتهاك غير مقبول لسيادتنا"، وقال إنه طرح موضوع الاتهامات مع رئيس وزراء الهند ناريندا مودي.

ونفت الهند بشدة الاتهامات، ووصفتها بالغريبة، إلا أن القضية أثارت الفضول حول عمل وكالة الاستخبارات الخارجية "أر أند اي دبليو" وطرقها وأهدافها.

واعتقلت الشرطة الكندية بعد مقتل نيجار، كلا من كارانبريت سينغ (28 عاما) وكمالبريت سينغ (22 عاما) وكاران برار (22 عاما).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الهند كندا جاستن ترودو نيجار ترودو كندا الهند اغتيال جاستن ترودو ترودو المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيسة الهند: سندعم الجزائر والإلتزام بدفع العلاقات إلى أعلى مستوى

قالت رئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو أنها تقوم بهذه الزيارة الأولى إلى الجزائر. والتي تأتي بالتزامن مع العهدة الجديدة للرئيس عبد المجيد تبون.

وأضافت رئيسة الهند خلال تنشيطها لقاء صحفيا رفقة رئيس الجمهورية عبج المجيد تبون اليوم الإثنين. على هامش زيارة العمل التي تقوم بها إلى الجزائر والتي ستدوم 4 أيام. أن اليوم هو يوم تاريخي للعلاقات الثنائية بين الهند والجزائر. مؤكدة دعم الهند للجزائر والالتزام بدفع العلاقات إلى أعلى مستوى.

مقالات مشابهة

  • مسؤول: كندا طردت 6 ستة دبلوماسيين هنود لصلتهم بنشاط اجرامي
  • الهند وكندا تتبادلان طرد دبلوماسيين كبار في تصعيد للخلاف بشأن وفاة ناشط سيخي
  • بينهم المفوض السامي.. كندا تطرد 6 دبلوماسيين هنود
  • تصعيد دبلوماسي بين الهند وكندا.. طرد متبادل لستة دبلوماسيين
  • الخارجية الهندية تقرر طرد 6 دبلوماسيين كنديين وتطلب منهم المغادرة يوم 19 أكتوبر 2024 أو قبل ذلك
  • رئيسة الهند: سندعم الجزائر والإلتزام بدفع العلاقات إلى أعلى مستوى
  • رئيس الجمهورية يجري محادثات ثنائية مع نظيرته الهندية
  • رئيس الجمهورية يستقبل نظيرته الهندية بمطار الجزائر
  • دماء على المقهى.. تفاصيل مقتل قهوجي وإصابة آخر بطلق ناري في الهرم