شهدت موقع التواصل الاجتماعي ، حالة من الجدل بعد انتشار انباء تزعم صدور قرارات جديدة من وزارة التربية والتعليم بخصوص ضوابط أعمال السنة والتقييمات و الواجبات المدرسية.

وزعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل الواجب المنزلي يصحح ويكتب عليه نظر فقط دون ان يعطي عليه درجات في كراسة الطالب، مع تسجيل الدرجة كاملة للطالب في سجل الدرجات الخاص بالمعلم.

كما زعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل التقييم الاسبوعي يصحح في الكراسة ويكتب عليه نظر، أيضا دون اعطاء الطالب درجات عليه ، على ان يتم تسجيل الدرجة كاملة في سجل أعمال السنة.

وأشارت الانباء المتداولة إلى ان الشرط الاساسي في حصول الطالب علي الدرجة النهائية في التقييمات الاسبوعية والواجب المنزلي هو حضور الطالب التقييم وعمل الواجب وليس إذا أجاب صح او خطأ.

وزعمت الانباء المتداولة ايضا انه قد تقرر ان الطالب الغائب في التقييم الاسبوعي او الواجب لا يعاد له، التقييم وياخذ ( غ ) او (صفر)، و لا يعاد اختبار الشهر للطالب الذي يغيب ويكتب امامه (صفر) ويصحح الامتحان وتعطي الدرجة المستحقة للطالب في نفس ورقة الامتحان كما هي ثم يتم رصدها كما هي بالدفتر.

من جانبها نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة كل الانباء المتداولة السابق ذكرها.

وقال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم : لم يصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اي قرار جديد بشأن نظام و ضوابط التقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس ، مشددا على انه لا تغيير فيما يتعلق بالتقييمات وأعمال السنة والقرار الوزاري الخاص بهذ الشأن كما هو.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت زيادة درجات أعمال السنة لـ 40% من مجموع الطالب يتم توزيعها على الحضور والمواظبة والسلوك وامتحانات الشهر في صفوف النقل، وينشر موقع صدى البلد تفاصيل تقييم طلاب صفوف النقل من العام الدراسي القادم.

العام الدراسي نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي

يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية على ان يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي ، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة تقسم كالتالي :

المهام التحريرية: 20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية وتقيم بشكل اسبوعي من خلال كراسة الواجب ، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.المهام الشفهية: وتكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل اسبوعي.المهام المهارية: وتكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل اسبوعي مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية ، وتحديد الاتجاهات الجغرافية ، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه .. إلخ.الحضور والمواظبة: 5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

ويلتزم المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل يعده المعلم، ويتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة وفي نهاية كل فصل دراسي ، يتسلم ولي الامر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ وذلك باستخدام الأداء المتدرج على النحو التالي:

يفوق التوقعات دائما : من 85% الى  100% ويعبر عنه باللون الأزرق.يلبي التوقعات : من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.يلبي التوقعات أحيانا : من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.أقل من المتوقع :اقلل من 1% الى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم الانباء المتداولة أعمال السنة من خلال

إقرأ أيضاً:

هنا .. رابط الولوج الى نتائج مباراة التعليم 2024 الاختبار الكتابي والشفوي عبر men gov ma وزارة التربية والتعليم

مقالات مشابهة توقيع أول اتفاق لشراء الكهرباء في سلوفينيا لمدة 5 سنوات

‏45 دقيقة مضت

التحديات تطارد خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي.. انسحاب وعقد مثير للجدل

‏ساعتين مضت

مفاجأة كأس موسم الرياض رونالدو وميسي وجهأ لوجه؟ موعد المباريات والقنوات الناقلة

‏ساعتين مضت

ارتفاع صادرات روسيا من الغاز المسال.. و3 دول أوروبية بقائمة كبار المستوردين

‏3 ساعات مضت

متى مباراة ريال مدريد ضد النصر؟ المستشار ترك آل شيخ يكشف الموعد الرسمي

‏4 ساعات مضت

توضيح هام من “منصة مساند” بشأن خطوات تقديم شكوى على مكتب الاستقدام

‏4 ساعات مضت

مع اقتراب نهاية العام الدراسي يترقب المترشحون لمباراة التعليم 2024 في المغرب الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لمباراة التعليم 2024 منخلال وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربية قد أطلقت عبر موقعها الإلكتروني الرسمي men.gov.ma منصة خاصة تمكن المترشحين من الاستعلام عن نتائج مباراة التعليم والتي تعد خطوة حاسمة نحو الولوج إلى سلك تأهيل أطر التدريس بالمؤسسات التربوية.

الانتقاء الأولي لمباراة التعليم 2024

تم في بداية أكتوبر الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لمباراة التعليم 2024، حيث تم تحديد لائحة المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2023. بعد اجتياز هذا الاختبار، ينتظر المترشحون بفارغ الصبر نتائج الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2024 والتي تعد الخطوة التالية نحو الوصول إلى المرحلة الشفوية من المباراة.

وقد كان هذا الانتقاء مبنيًا على مجموعة من المعايير التي وضعتها الوزارة، بهدف اختيار الأكفأ من بين الآلاف من المترشحين الذين تطلعوا إلى الانضمام إلى سلك التعليم، بعد الإعلان عن نتائج مباراة التعليم 2024 أتيح للمترشحين إمكانية التحقق من أسمائهم عبر منصة الوزارة الرسمية men.gov.ma.

الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2024

في يومي 6 و7 أكتوبر 2024، تم إجراء الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2023، والذي يعد المرحلة الثانية والأكثر أهمية في هذه المباراة هذا الاختبار يغطي مجموعة من المواضيع التي تهم مجال التعليم والمهارات الأكاديمية التي يجب أن يتمتع بها المعلم بعد الانتهاء من الاختبار، ينتظر المترشحون نتائج الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2023 والتي ستحدد ما إذا كانوا مؤهلين للانتقال إلى المرحلة الشفوية.

من المتوقع أن تعلن وزارة التربية الوطنية عن نتائج كتابي مباراة التعليم 2023 عبر منصتها الإلكترونية الرسمية tawdif.men.gov.ma حيث سيتعين على المترشحين إدخال معلوماتهم الشخصية كرقم البطاقة الوطنية أو رقم التسجيل للحصول على نتائجهم.

رابط نتائج مباراة التعليم عبر men gov ma

للحصول على نتائج الانتقاء الأولي لمباراة التعليم 2024 ونتائج الاختبار الكتابي لمباراة التعليم يجب على المترشحين زيارة الموقع الرسمي للوزارة men.gov.ma بمجرد الدخول إلى الموقع، يجب على المترشحين اختيار القسم المخصص للاستعلام عن نتائج مباراة التعليم 2024، ثم إدخال المعلومات المطلوبة مثل رقم التسجيل أو الرقم الوطني، والضغط على زر “استعلام” لعرض النتائج.

يُذكر أن نتائج مباراة التعليم 2024 ستعلن عبر نفس المنصة لجميع الجهات بما في ذلك جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة الدار البيضاء سطات، وذلك بعد الانتهاء من المداولات النهائية التي تجريها الوزارة.

المرحلة الشفوية لمباراة التعليم 2024

بعد الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لمباراة التعليم 2023، ستبدأ التحضيرات للمرحلة الشفوية، التي تعد الفرصة الأخيرة للمترشحين لتحقيق النجاح في هذه المباراة نتائج مباراة التعليم الشفوي ستحدد المترشحين الناجحين الذين سيحصلون على فرصة الانضمام إلى سلك تأهيل أطر التدريس.

من المهم للمترشحين أن يظلوا على اطلاع بآخر المستجدات من خلال متابعة موقع الوزارة الرسمي tawdif.men.gov.ma للتأكد من تحديثات النتائج وتواريخ الاختبارات الشفوية.

مع انتظار نتائج كتابي مباراة التعليم ونتائج مباراة التعليم الشفوي، يتطلع الآلاف من المترشحين في المغرب إلى فرصة تحقيق حلمهم بالانضمام إلى سلك التعليم من خلال موقع وزارة التربية والتعليم عبر tawdif.men.gov.ma يمكن لجميع المتقدمين متابعة آخر المستجدات والحصول على نتائجهم فور الإعلان عنها.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • البسوا خريفي .. الأرصاد تناشد أولياء الأمور لطلاب المدارس: أجواء الخريف مضطربة
  • حقيقة تعديل ضوابط الواجب المنزلي والتقييمات الأسبوعية
  • "التعليم" تنفي إجراء تعديلات على التقييم الأسبوعي والاختبار الشهري
  • بوابة التعليم الإلكتروني.. رابط التقيمات الأسبوعية والواجبات المنزلية
  • نصائح تربوية للتغلب على ضغوط الواجبات والتقييمات المفروضة على طلاب المدارس
  • مش هتنجح إلا بشرط| تحذير من التعليم لتلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي
  • روشتة الاستفادة من الواجبات اليومية لطلاب المدارس
  • 12 معلومة رسمية عن ضوابط امتحانات شهر أكتوبر لطلاب المدارس
  • هنا .. رابط الولوج الى نتائج مباراة التعليم 2024 الاختبار الكتابي والشفوي عبر men gov ma وزارة التربية والتعليم