قالت فرنسا الإثنين/ إنها شديدة القلق بسبب "الوضع الخطير للغاية في شمال غزة" ونددت في المقابل بهجوم حزب الله على قاعدة عسكرية في إسرائيل.

وأدانت باريس العملية العسكرية الإسرائيلية "التي أسفرت عن خسائر فادحة"  منذ أيام في قطاع غزة.
وقال كريستوف لوموان المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن "فرنسا تذكر بأن التهجير القسري للسكان المدنيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

وأكد أن الغارات الإسرائيلية استهدفت "منشآت مدنية يلجأ إليها نازحون في جباليا، ودير البلح، ومخيمي الشاطئ، والنصيرات". وأضاف أن "هذه الهجمات على المدنيين مرفوضة".
وعلى جبهة لبنان "أدانت فرنسا هجوم حزب الله على قاعدة عسكرية في بنيامينا (إسرائيل) الذي أودى بحياة أربعة جنود، وخلف عشرات الجرحى".
وأعلن كريستوف لوموان أيضاً أن "هجمات حزب الله على الأراضي الإسرائيلية يجب أن تتوقف".

ومن جهته قال جان نويل بارو وزير الخارجية الفرنسي الإثنين لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "ما سبق وقلناه ونقوله دائماً هو أن فرنسا تقف إلى جانب إسرائيل، وأن فرنسا ملتزمة بشكل ثابت أمن إسرائيل". وأضاف "مع ذلك نعتبر اليوم أنه لا يمكن ضمان أمن إسرائيل باستخدام القوة وحدها". وأوضح أن "استخدام القوة يجب أن يفسح المجال للحوار والتفاوض" داعياً إلى "وقف إطلاق النار في غزة وفي لبنان".
وتابع "الدبلوماسية وحدها قادرة على ضمان الاستقرار والسيادة والأمن للجميع في إسرائيل ولبنان والمنطقة برمتها".

هل قتل هاليفي؟.. السوشال ميديا تؤكد وإسرائيل توضح - موقع 24امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بمنشورات تؤكد مقتل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في هجوم بطائرة مسيرة شنه حزب الله على إسرائيل مساء أمس الأحد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلية لبنان غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله حزب الله على

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: هجوم حيفا يظهر أن حزب الله طوّر مسيّراته للتغلب على ثغرات القبة الإسرائيلية

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد حاتم كريم الفلاحي إن مسيّرات حزب الله تتفوق على أنظمة الدفاع الإسرائيلية، وإن الحزب نجح في تطوير مهاراته ووسائله القتالية بشكل ملحوظ.

وأضاف -خلال فقرة التحليل العسكري- أن هناك دراسات تؤكد قدرة الحزب على تطوير طائرات مسيّرة قادرة على اختراق ثغرات القبة الحديدية وأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، وأنها تشكل تحديا جديدا وخطيرا لإسرائيل في مواجهة هذه التقنيات المتقدمة.

وكان الإسعاف الإسرائيلي قد أكد أن هجوما صاروخيا على مدينة بنيامينا جنوبي حيفا أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 67 آخرين، بينهم 5 في حالة حرجة، فيما أكد مصدر قيادي في حزب الله للجزيرة أن العملية نُفذت بسرب من المسيّرات الانقضاضية، مستهدفة معسكرا تابعا للواء غولاني.

ورجح الفلاحي أن تكون الطائرة التي نفذت الهجوم روسية الصنع وطوّرها حزب الله وأصبحت قادرة على حمل 4 صواريخ جو-أرض "إس-5″، والتي يبلغ طولها حوالي 140 سنتيمترا، ولها مدى يتراوح بين 3 إلى 4 كيلومترات.

وأضاف الخبير العسكري أن هذه المسيّرات يمكنها إطلاق صواريخها ثم القيام بعملية تفجير ذاتي عند الاصطدام بالهدف، مما يزيد من فعاليتها وخطورتها.

ترسانة متطورة

وأكد أن الرشقات الصاروخية المتواصلة لحزب الله التي تستهدف مناطق الجليل الأعلى هي دليل على هذه القدرات المتزايدة، مشيرا إلى أنها جزء من ترسانة متطورة تشمل أيضا صواريخ متنوعة.

وفي تحليله لقدرات الدفاع الإسرائيلية، أوضح الفلاحي أن منظومة القبة الحديدية، لا تستطيع تغطية كامل مساحة الأراضي المحتلة، منوها إلى أن البطارية الواحدة تغطي مساحة تقارب 155 كيلومترا مربعا، وحتى مع وجود 10 إلى 12 بطارية، تبقى هناك ثغرات كبيرة يمكن للمسيّرات استغلالها للوصول إلى أهدافها.

وفي تحليله لهجوم حيفا الأخير، قدّر الفلاحي أن الطائرة المستخدمة تزن ما بين 25 إلى 30 كيلوغراما، إضافة إلى حمولة الصواريخ البالغة 5 كيلوغرامات لكل صاروخ، وهذا يعني أن الهجوم قد يكون نفذ بحوالي 40 كيلوغراما من المتفجرات شديدة الانفجار.

وأشار الخبير العسكري إلى أن الصور من موقع الهجوم تظهر وجودا كثيفا للعسكريين، مما يرجح أن الهدف كان منطقة عسكرية، كما لفت إلى قلة وجود المدنيين في الصور، وأن عمليات نقل الضحايا كانت تتم من قبل الجنود أنفسهم.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: مصر تصدت لمخطط التهجير القسري للشعب الفلسطيني
  • هجوم بنيامينا.. كيف تمكنت مسيّرة حزب الله من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية؟
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة "ستيلا ماريس" البحرية الإسرائيلية
  • العدو يوسع عدوانه شمال غزة وسط مخاوف من التهجير القسري
  • هاليفي: هجوم حزب الله على قاعدة عسكرية “بالعمق” صعب ونتائجه مؤلمة
  • هل قتل هاليفي؟.. السوشال ميديا تؤكد وإسرائيل توضح
  • خبير عسكري: هجوم حيفا يظهر أن حزب الله طوّر مسيّراته للتغلب على ثغرات القبة الإسرائيلية
  • الولايات المتحدة تنشر دفاعًا جويًّا في إسرائيل وسط تهديد إيراني محتمل.. القناة 12 الإسرائيلية: لا قرار بشأن إرسال منظومة "ثاد"
  • الحرب مستمرة..إسرائيل تحذر سكان جنوب لبنان من العودة