الجزيرة:
2024-10-14@22:13:10 GMT

ماذا يعني بناء حي استيطاني مكان أونروا بالقدس؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ماذا يعني بناء حي استيطاني مكان أونروا بالقدس؟

القدس المحتلة- بدأ استهداف ومحاولة إنهاء وجود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عام 2017 عندما أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن القدس بشطريها الغربي والشرقي عاصمة موحدة لإسرائيل، لكن حملة التحريض الإسرائيلية على الوكالة الدولية تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ووصل الحال الآن إلى مصادقة لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، قبل أيام، على مشروع قانون قطع العلاقات بين إسرائيل وأونروا، وعلى اتخاذ "سلطة أراضي إسرائيل" خطوة ببناء 1440 وحدة سكنية مكان مقر الوكالة في حي الشيخ جرّاح بالقدس، وفق ما أعلنته وسائل إعلام عربي الخميس الماضي.

وحاولت الجزيرة نت الحصول على تعقيب من الوكالة على قرار الاستيلاء على مقرها والأرض المقام عليها، فجاءت الإجابة أنها سمعت عن القرار من وسائل الإعلام.

في حين قد بادر إلى قانون قطع العلاقة مجموعة من أعضاء الكنيست وهم يوليا مالينوفسكي من حزب "إسرائيل بيتنا" ودان إيلوز وحانوخ ميليبتزكي من حزب "الليكود"، ورون كاتس من حزب "هناك مستقبل".

وبمجرد المصادقة على القانون بالقراءتين الثانية والثالثة في الكنيست فإن إسرائيل ستلغي الوضع الدبلوماسي للوكالة وموظفيها وهذا سيلغي بدوره الحصانة والمزايا الضريبية، كما سيقطع قنوات التواصل بين مسؤولي أونروا والمسؤولين الإسرائيليين.

مستوطنون تظاهروا عدة مرات مطالبين بإغلاق مقر أونروا بالقدس (الجزيرة) محو خط الهدنة

ويقع مقر أونروا الرئيسي والذي من المقرر إقامة مستوطنة مكانه في حي الشيخ جراح المقدسي، وبُني على أرض تقدر مساحتها بعدة دونمات (الدونم يساوي ألف متر مربع).

ويتبع الوكالة الدولية في محافظة القدس مخيمان للاجئين هما مخيم شعفاط شرقي المدينة وتأسس عام 1965 ويضم ما يقارب 16 ألفا و419 لاجئا مسجلا في سجلات الوكالة، ومخيم قلنديا للاجئين شمالي المدينة والذي تأسس عام 1949، ويضم نحو 16 ألفا و344 لاجئا مسجلا وفقا لبيانات موقع أونروا الإلكتروني.

كما يدرس نحو 1800 طالب مقدسي على مقاعد 6 مدارس تتبع أونروا في المدينة المقدسة، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من اللاجئين المسجلين يتلقون الخدمات الطبية المجانية في عيادة الوكالة في البلدة القديمة بالقدس.

خبير الخرائط والاستيطان خليل التفكجي قال في مستهل حديثه للجزيرة نت إن مقر الوكالة في الشيخ جرّاح يقع مباشرة على خط الهدنة المعروف بالخط الأخضر الفاصل بين حدود عامي 1948 و1967.

وأوضح أن الأرض صُدرت إبان الانتداب البريطاني من عائلة الجاعوني "للمصلحة العامة"، واستخدمت كمركز للشرطة آنذاك، وعندما أصبحت المنطقة تحت السيادة الأردنية ظلّت مصنفة كأملاك دولة وتديرها خزينة المملكة الهاشمية، وتسلمتها أونروا عام 1950.

التفكجي: إقامة مستوطنة مكان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين من شأنه محو الخط الفاصل بين أراضي 1948 و1967 (الجزيرة) مرافق مهددة

وحول خطوة بناء 1440 وحدة استيطانية مكان المقر الواقع في الشيخ جراح، قال التفكجي إن ذلك يندرج ضمن سياسة إسرائيلية واضحة لحسم الديمغرافيا في القدس بحيث تصبح مدينة ذات أغلبية يهودية وأقلية عربية.

"الاستيلاء على الأرض وبناء مستوطنة هو استكمال للمستوطنات القريبة الموجودة أصلا بدءا من معالوت دفنا مرورا برامات أشكول وليس انتهاء بجفعات همفتار" يضيف التفكجي.

ومن أهداف البناء الاستيطاني على خط الهدنة -وفقا للخبير المقدسي- هو إنهاء هذا الخط بهدف الدمج بين شطري المدينة الغربي والشرقي باعتبار القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وهكذا تصبح إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية من المستحيلات.

لكن التفكجي يرى أن الأخطر من ذلك كلّه هو إنهاء قضية اللاجئين وحق العودة بشكل كامل من خلال إنهاء وجود الأونروا كوكالة دولية أُنشئت من أجل ملايين اللاجئين، فهي الجهة التي تُعلم وتعالج وتُشغل ومسؤولة عن كل ما يتعلق بحياة اللاجئين داخل فلسطين وخارجها.

"ضرب الأونروا يعني ضرب أساس القضية الفلسطينية من خلال وصمها بالإرهاب وشطب وجودها الذي لا يختلف على أهميته أحد"، ولا بد من الالتفات إلى أن شبح الاستيطان لا يلاحق المقر الرئيسي في الشيخ جراح بل يطال أيضا مركز التدريب المهني التابع لأونروا والمقام على أراضي بلدة قلنديا شمال القدس.

وفي الرابع عشر من شهر يناير/كانون الثاني الماضي طلب من أونروا دفع دَين بأثر رجعي بقيمة 17 مليون شيكل (نحو 4.5 ملايين دولار) بادعاء إنشاء مبان واستخدامها دون تصريح أو موافقة من سلطة أراضي إسرائيل.

أونروا تقدم خدمات تعليمية وصحية بالقدس يستفيد منها عشرات آلاف من اللاجئين الفلسطينيين (الجزيرة) خدمات متنوعة

وقال مصدر مطلع في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للجزيرة نت إن كلية تدريب قلنديا هي أول كلية أنشأتها أونروا في فلسطين وكان ذلك عام 1953، على مساحة 88 دونما.

وتقع الكلية شمال القدس مقابل مخيم قلنديا للاجئين، ويقدر عدد طلبتها حاليا بـ270 طالبا، يتوزعون على 14 تخصصا، وتقدم لهم خدمات إضافية كالسكن الداخلي والتمريض والإرشاد والتوعية، وتضم الكلية قسم توجيه وإرشاد مهني لتوجيه الطلبة ومساعدتهم في مجالي التدريب وسوق العمل، ويتراوح عدد الخريجين سنويا بين 250 و300 خريج في كافة التخصصات.

ويعتبر نائب رئيس بلدية الاحتلال أرييه كينغ من أبرز المحرضين على مقر أونروا وموظفيها في القدس، ووصف المقر بـ"قنبلة موقوتة في القدس"، وبمجرد المصادقة قبل أيام على مشروع القانون ضد الوكالة كتب على صفحته في فيسبوك "قريبا حي سكني بدلا من المقر النازي للعدو أونروا".

يذكر أن عشرات المظاهرات نظمها مستوطنون منذ اندلاع الحرب على غزة أمام مقر أونروا في حي الشيخ جراح، كما شاركوا في الاعتداء على هذا المقر من خلال إشعال الحرائق أمامه ومحاولة خلع بوابته الخارجية، وبإطلاق هتافات ورفع لافتات تحريضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات مقر أونروا الشیخ جراح

إقرأ أيضاً:

إطلاق كتاب الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية

أطلق مركز أبوظبي للغة العربية، بالتعاون مع مكتبة محمد بن راشد، كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية".

وقال معالي محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم إن إطلاق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية" خطوة مهمة ضمن عملية توثيق تاريخ دولة الإمارات تسلط الضوء على دور القادة المؤسسين في ترسيخ مسيرة بناء دولتنا، وتوجيه مسارها نحو النجاح.

وأضاف أن الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، كان شخصية محورية أسهمت رؤيته وحكمته في بناء أسس التنمية والاستقرار ويعد الكتاب بمثابة دعوة للأجيال الجديدة للتعمق في الإرث الذي تركه هؤلاء القادة وفرصة لاستلهام العبر والدروس التي ساعدت في تحقيق النجاحات التي نشهدها اليوم، ونتطلع لأن يكون الكتاب مرجعاً مهماً للشباب، وركيزة أساسية لتعزيز فهمهم لدور القادة في بناء دولة الإمارات.

أخبار ذات صلة الدعم الإماراتي للشعب الفلسطيني.. عام من العطاء المتواصل 196 لاعباً يدشنون «دولية الإمارات للطاولة»

من جانبه، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية إن إطلاق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية" إنجاز في مسيرة توثيق التاريخ الغني لدولة الإمارات، يسلط الضوء على شخصية بارزة من الشخصيات التي أسهمت في بناء دولة الإمارات فالمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، أحد رموز الرؤية السديدة التي أسهمت في ترسيخ أسس الدولة وهذا الكتاب دعوة إلى التأمل في القيم والمبادئ التي شكلت هوية دولة الإمارات.

يتناول المؤلَّف، الذي أعده الكاتب محمد المنصوري، حيثيات إقامة اتحاد دولة الإمارات ومكانة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، وحضوره في الصحافة العربية، وما دونته عنه من مواقف تعكس فكره الراجح وسياسته الحكيمة ويسلط الضوء على الظروف التي سادت تلك الحقبة الزمنية، ويبرز دور المؤسسين، والأفراد الذين أسهموا في بناء دولة باتت نموذجاً وحدوياً فريداً على المستوى الدولي.

يندرج الكتاب، الذي يقع في 149 صفحة، ضمن سلسلة "رواد الاتحاد"، التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية تخليداً لسير المؤسسين، وأحداث استثنائية شكلت ملامح قيام الدولة، وأرست ركائزها، ورسخت مكانتها.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الكويت تدين استيلاء العدو الصهيوني على مقر الأونروا بالقدس
  • الكويت تدين استيلاء الاحتلال على مقر أونروا بالقدس
  • "أونروا": إسرائيل لم تبلغنا رسميا بقرار مصادرة مقرنا في القدس
  • الاحتلال يفرج عن مصورين صحفيين بشرط الإبعاد عن القدس والأقصى
  • إطلاق كتاب الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية
  • لإقامة بؤرة استيطان عليها..مصر تندد بمصادرة إسرائيل لموقع أونروا في القدس
  • عاجل - مصر تدين مصادرة إسرائيل لأرض وكالة أونروا في القدس
  • حولته إلى مستوطنة..قطر تدين مصادرة إسرائيل لمقر أونروا في القدس
  • انتهاك صارخ..السعودية تندد بتحويل إسرائيل مقر أونروا في القدس إلى مستوطنة