◄ السيد فهد يُشيد بدور بيلاروس في معالجة قضايا الأمن والسلم والدوليين

◄ السيد ذي يزن يبحث السبل الكفيلة للدفع بعلاقات البلدين نحو آفاق أرحب

◄ الخليلي يستعرض مع جولوفتشينكو التعاون في المجالات التشريعية

◄ توقيع 3 مذكرات تفاهم بين عُمان وبيلاروس في الجوانب الاقتصادية

 

 

مسقط- العمانية

استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس بمقر مجلس الوزراء في مسقط دولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس؛ حيث رحب سموه بدولة الضيف والوفد المرافق له، متمنيًا سموه للعلاقات بين البلدين الصديقين دوام التطور والنماء، وقد ساد اللقاء الرغبة المشتركة في دعم وتعزيز آفاق التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات.

تناول اللقاء سبل تفعيل أوجه التعاون الثنائي والارتقاء بها بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الجانبين، من جانب آخر وخلال جلسة المباحثات تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار تحقيقًا للمزيد من التنمية والرخاء لجميع الدول.

وتناولت المباحثات العُمانية- البيلاروسية وسائل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومشاريع الطاقة المتجددة، إلى جانب تبادل الخبرات، وتعزيز دور مجلس أصحاب الأعمال في البلدين، إيمانًا بدور القطاع الخاص في دعم الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات، كما تم استعراض عدد من القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمساعي المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار لكافة الدول.

وقد أشاد صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بالدور الذي تضطلع به جمهورية بيلاروس في معالجة القضايا التي تخدم الأمن والسلم الدوليين. كما أعرب دولة رومان جولوفتشينكو عن ارتياح بلاده للعلاقات المتنامية بين جمهورية بيلاروس وسلطنة عُمان، والحرص على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

حضر جلسة المباحثات من الجانب العُماني عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين في الحكومة. كما حضر جلسة المباحثات من الجانب البيلاروسي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لدولة رئيس وزراء جمهورية بيلاروس.

وأقام صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس مأدبة غداء رسمية على شرف دولة رومان جولو فتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس والوفد المرافق في فندق قصر البستان، وحضر حفل الغداء عدد من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء، وعدد من المسؤولين في الدولة، وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى سلطنة عُمان.

وفي ذات السياق، التقى صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزيرُ الثقافة والرياضة والشباب بدولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس أمس بمقر إقامته بمسقط في إطار زيارته الرسمية لسلطنة عُمان. ونقل سُموّه خلال اللقاء تحيّاتِ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- إلى فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس وتمنّياته الطيبة له بموفور الصحة والسعادة ولشعب بيلاروس الصديق اطراد التطور والاستقرار، كما حمّل دولة الضيف صاحبَ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد نقل تحيّات فخامة رئيس جمهورية بيلاروس وخالص تمنياته لجلالتِه بموفور الخير والعافية وللشعب العُماني مزيدًا من التقدم والازدهار.

جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الصديقة بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس والسّبل الكفيلة للدفع بها نحو آفاق أوسع في المجالات المختلفة خدمة لمصالح البلدين الصديقين، ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المتبادل.

حضر اللقاء معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه (رئيس بعثة الشرف)، وسعادة السفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية وغير المقيم لدى جمهورية بيلاروس. كما حضر اللقاء من الجانب البيلاروسي سعادة نائب وزير الخارجية، وسعادة سفير جمهورية بيلاروس المعتمد لدى سلطنة عُمان.

ومن جهة أخرى، استقبل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة بمبنى المجلس أمس دولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس، خلال زيارته الرسمية الحالية لسلطنة عُمان. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين الصديقين والدور الذي تضطلع عليه مجموعة الصداقة البرلمانية بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروسيا في دعم وتطوير التعاون الثنائي خاصة في المجالات التشريعية. وتطرقت المقابلة إلى التطور الكبير الذي تشهده سلطنة عُمان على المستويين المحلي والدولي، والقواسم المشتركة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتطوير التعاون البرلماني، والتبادل التجاري، والصناعي، وفي مجال النقل والاتصالات والعلاقات المتميزة بين الطرفين، وأهمية توسيعها وتعزيزها.

إلى ذلك، وقّعت سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس أمس 3 مذكّرات تفاهم للتعاون في مجالات حماية المنافسة ومنع الاحتكار وحماية المستهلك وتبادل المعلومات حول عمل أسواق الأوراق المالية. وتمثلت مذكرة التفاهم الأولى التي وقّعها كلٌّ من: وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزارة تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة في جمهورية بيلاروس في مجال حماية المنافسة ومنع الاحتكار؛ بهدف تطوير وتعزيز التعاون بين الطرفين في هذا المجال وتبادل المعلومات في شأن التطورات القانونية لدى البلدين وتبادل التجارب والخبرات بينهما. في حين تهدف مذكرة التفاهم الثانية التي وقّعها كلٌّ من: هيئة حماية المستهلك ووزارة تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة بجمهورية بيلاروس إلى تعزيز التعاون بين الطرفين وتبادل المعلومات والتجارب في مجال حماية المستهلك والتشريعات المتعلقة بهذا المجال.

ووقّع هاتين المذكرتين من الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، فيما وقّعها من الجانب البيلاروسي سعادة سيرجي لوكاشيفيتش نائب وزير الخارجية.

أما مذكرة التفاهم الثالثة التي وقّعتها هيئة الخدمات المالية مع وزارة المالية البيلاروسية في مجال تبادل المعلومات حول عمل أسواق الأوراق المالية؛ فتهدف إلى تعزيز حماية المستثمرين وتهيئة الظروف الملائمة للتطوير الفعال للأسواق المالية والتأمين بين البلدين الصديقين. وقّع هذه المذكرة من الجانب العُماني سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية، فيما وقّعها عن الجانب البيلاروسي سعادة السفير سيرجي تيرنتيف سفير جمهورية بيلاروس المعتمد لدى سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء اليوناني تعزيز التعاون والتطورات في المنطقة

تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الأحد، اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء جمهورية اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بحثا خلاله علاقات التعاون المشترك وسبل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية، بما يعزز مصالحهما المشتركة ويدعم أولويات التنمية في البلدين، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.

كما استعرض الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأزمتين في قطاع غزة ولبنان، مؤكدين في هذا السياق أهمية تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بجانب تعزيز الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي تزداد تفاقماً، مشددين على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة، والذي يهدد أمنها واستقرارها، إضافة إلى إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، والذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

محمد بن زايد يهنئ هاتفياً قيس سعيد بإعادة انتخابه رئيساً لتونس - موقع 24هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم الخميس، خلال اتصال هاتفي، قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً، متمنياً له التوفيق في قيادة بلاده نحو مزيد من التقدم.

مقالات مشابهة

  • مباحثات عُمانية بيلاروسية تؤكد تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات
  • السّيد ذي يزن بن هيثم يستعرض علاقات الصداقة والتعاون مع رئيس وزراء جمهورية بيلاروس
  • سُموّ السّيد ذي يزن يلتقي بدولة رئيس وزراء جمهورية بيلاروس
  • بدر بن حمد في مقدمة مستقبلي رئيس وزراء بيلاروس.. وانطلاقة جديدة مرتقبة في علاقات الشراكة والتعاون
  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء اليوناني تعزيز التعاون والتطورات في المنطقة
  • المعولي يستعرض بالرياض الإنجازات والخطط العُمانية في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية
  • دولة رئيس وزراء بيلاروس يصل سلطنة عُمان في زيارة رسمية
  • رئيس وزراء جمهورية بيلاروس يصل السلطنة
  • رغم التحديات|رئيس الوزراء: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل