بوابة الوفد:
2024-10-15@00:25:09 GMT

زيارات مفاجئة يا وزير التعليم

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

نتابع بشكل مستمر، بل شبه يومى الزيارات التى يقوم بها محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى غالبية المحافظات، كذلك اللقاءات التى عقدها مع بعض الوزراء والمحافظين والشخصيات العامة مثل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وغيرهم.


كما نقرأ يوميًا التصريحات الصادرة عن الوزير، سواء عبر اللقاءات التى عقدها مع رؤساء التحرير، أو الصحفيين المعنيين بشئون ملف التعليم، كذلك اللقاءات مع مديرى المديريات والمدرسين خلال الفترة الماضية، فى إطار السعى لتنفيذ رؤيته خلال المرحلة القادمة.
والحقيقة الواضحة أن تصريحات وزير التربية والتعليم أصبحت مستهلكة للغاية ولا تحمل أى جديد، وتشابهت اللقاءات مثلما تشابهت التصريحات، وكأننا نذهب للمحافظات لمجرد إضافة أسماء محافظات جديدة فى سجل الزيارات، مع الاستعدادات المعروفة التى تسبق كل زيارة فى كافة مدارس أى محافظة يقوم الوزير بزيارتها حتى المدارس التى هى خارج خريطة الزيارة على الإطلاق.
والغريب فى الأمر أيضًا هو أن الوزير محمد عبد اللطيف يتحدث عن القضاء على الكثافة الطلابية بنسبة كبيرة فى غالبية المدارس، وهى تصريحات تخالف الواقع الذى نعيشه، وتتناقض مع شكاوى أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم نقرأ تصريحات تتعلق بأن الوزير تابع وناقش الملفات العالقة فى أى محافظة مثل بناء مدارس جديدة عبر خطة عاجلة، أو فتح ملفات القرارات السابقة ببناء مدارس ومجمعات تعليمية فى أى محافظة منذ سنوات لكنها متوقفة دون أسباب.
والقصد هنا هو أن الوزير محمد عبد اللطيف عليه تحريك المياه الراكدة فى هذا الأمر، سواء بسرعة بناء وتنفيذ القرارات السابقة ببناء مدارس، أو تبرعات المواطنين بأراض لبناء مدارس عليها، أو تنفيذ بناء الأدوار الخرسانية فى بعض المدارس وكلها تمثل الحلول الجذرية للقضاء على الكثافة الطلابية بشكل حقيقى وفعال وليس عن طريق المسكنات كما ذكرنا من قبل.
وبشكل واضح نستطيع القول إن الزيارات المفاجئة للمدارس هى الدلالة الواضحة على نقل الصورة الحقيقية التى تعيشها غالبية المدارس، سواء لعمل المعلمين أو نشاط الطلاب، ومن ثم العمل بمنطق الثواب والعقاب وعرض الصورة الحقيقية أمام الرأى العام، بدلًا من الزيارات المجهزة مسبقًا على طريقة«كله تمام يا أفندم»، ثم تعود كل الأمور إلى نصابها.
والزيارات المفاجئة للمدارس فى المحافظات ستجعل كل مدرسة على أتم الاستعداد للزيارة، وفى حالة تأهب لاستقبال الوزير فى أى وقت، وهو تقليد اعتاد عليه الكثير من الوزراء فى عقود سابقة سواء للمدارس أو المستشفيات أو بعض المؤسسات الأخرى.
خلاصة القول: إن زيارات وزير التربية والتعليم تحتاج مراجعة، كما أن تصريحاته تحتاج للمزيد من المراجعة. ومن غير المقبول أن تكون تصريحات الوزير متشابهة فى مختلف اللقاءات والزيارات دون جديد فى قضية مثل التعليم ترتبط بها كل الأسر المصرية التى تريد أن تسمع جديدًا وأن ترى طفرة فى القضاء على الأزمات مثل أزمة الكثافة على أرض الواقع.. حفظ الله مصر وشعبها وجيشها من كل سوء وللحديث بقية إن شاء الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. الموافقة على إدراج 8 مدارس جديدة رسمية للغات بالمنوفية

أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية عن إدراج 8 مدارس جديدة رسمية للغات بنطاق المحافظة كأولوية قصوى لعام 2024/2025، وذلك في ضوء التنسيق الكامل بين المحافظة والهيئة العامة للأبنية التعليمية، جاء ذلك بناء على خطاب محافظ المنوفية إلى الهيئة العامة للأبنية التعليمية للتوسع في إنشاء العديد من المدارس الرسمية للغات بما يساهم في تقليل الكثافة الطلابية والنزول بالسن واستيعاب أكبر عدد من الطلاب وإتاحة الفرصة أمام أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بهذا النوع من التعليم وتقديم خدمة تعليمية متميزة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالنهوض والارتقاء بقطاع التعليم.

وأشار محافظ المنوفية إلى أن المدارس تضمنت إنشاءات جديدة وإحلال جزئي وتوسعات  ضمن مشروعات خطة الهيئة وهم( مدرسة المهندس محمد محمد محمد الخشن الرسمية – عبد العظيم السيد صالح الرسمية للغات – بركة السبع الرسمية للغات تعليم أساسي– مصر المتكاملة للغات بشبين الكوم -أبو مشهور الرسمية للغات – زاوية بمم الرسمية للغات – الفتح الرسمية للغات – الشهيد أحمد كمال عبد المجيد رواش الابتدائية ) مؤكدًا على أن قطاع التعليم يقع على رأس أولويات منظومة العمل كونه أحد الركائز الأساسية للبناء والتركيز على ما يهم المواطنين وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم بشتى القطاعات انطلاقا من المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري".

هذا وقدم محافظ المنوفية الشكر للواء مهندس يسري سالم مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية لمجهوداته في دعم خطط المحافظة للنهوض بالعملية التعليمية، مكلفًا مدير عام هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة بالمتابعة المستمرة لأعمال إجراءات طرح المدارس الجديدة وتذليل العقبات وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لسرعة البدء في التنفيذ ودخولهم الخدمة في أسرع وقت لخدمة العملية التعليمية بالمحافظة، لافتًا إلى أنه لا يدخر جهدًا في دعم المنظومة التعليمية واتخاذ أي قرار من شأنه رفع مستوى الخدمات المقدمة بشتى القطاعات بمختلف الأصعدة لتحقيق نهضة اجتماعية واقتصادية شاملة.

مقالات مشابهة

  • اختبار وزير التعليم!
  • بشرى سارة.. الموافقة على إدراج 8 مدارس جديدة رسمية للغات بالمنوفية
  • المنوفية: إدراج 8 مدارس رسمية للغات لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب
  • بعد حادث المنيا.. كامل الوزير يصل محطة مصر للاجتماع بقيادات السكك الحديدية
  • توجيهات حكومية تخص مشروع مدارس الفرح النموذجية للأيتام في العراق
  • الوزير: إحالة المتسببين في وقوع حادث قطار المنيا إلى النيابة العامة
  • هنا .. رابط الولوج الى نتائج مباراة التعليم 2024 الاختبار الكتابي والشفوي عبر men gov ma وزارة التربية والتعليم
  • عاجل - كامل الوزير: محطة قطارات صعيد مصر تتكامل مع وسائل النقل المختلفة
  • كامل الوزير: محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل تتكامل مع وسائل النقل المختلفة