ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هناك تطبيق إلكتروني تابعٌ لإحدى المنصات يقوم بالبيع بالتقسيط اعتمادًا على المتجر الخاص بالتطبيق، فيقوم العميل من خلال التطبيق باختيار السلعة وطريقة التقسيط من حيث المدة والثمن، وبمجرد الضغط على خيارٍ معينٍ في التطبيق يكون الشخص قد اشترى ما اختاره؛ وفقًا لأنظمة التقسيط المتاحة والرصيد المتاح للعميل، وهذا كله يتم بعد التعاقد بين العميل والشركة مالكة المنصة الإلكترونية، والذي تشترط الشركة فيه بعض الشروط لمعرفة المقدرة المالية لكل عميلٍ، والذي على أساسه يتم إتاحة الرصيد الخاص به، ما حكم الشرع في التعامل بهذا التطبيق الإلكتروني؟

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الشراء بالتقسيط عن طريق التطبيقات الإلكترونية التابعة للمنصات التي تقوم بالبيع بالتقسيط جائزٌ ولا حَرَج فيه شرعًا، فالمعاملة المذكورة تشتمل على عقدٍ مباحٍ بين الشركة والعميل، ثُمَّ عقد مرابحةٍ تتوسَّط فيه الشركة بين المتجر والعميل، بعد قبضٍ حكميٍّ من الشركة للمُنْتَج المراد تقسيطه، وكلاهما جائزٌ شرعًا، كما أنَّ الشراء بالتقسيط في هذه الحالة لا يُعَدُّ من الربا؛ وذلك لتَوسُّط السلعة المراد تقسيطها بين الشركة البائعة والمشتري.

وذكرت دار الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّه يصحُّ البيعُ بثمنٍ حالٍّ وبثمن مُؤجَّل إلى أجلٍ معلوم، والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا؛ لأنها من قبيل المرابحة، وهي نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا التي يجوز فيها اشتراط الزيادة في الثمن في مقابلة الأجل؛ لأنَّ الأجل وإن لم يكن مالًا حقيقة إلَّا أنه في باب المرابحة يُزاد في الثمن لِأَجْلِهِ إذا ذُكِر الأجل المعلوم في مقابلة زيادة الثمن؛ قصدًا لحصول التراضي بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع، ولحاجة الناس الماسَّة إليه بائعينَ كانوا أو مشترين. ولا يُعَدُّ ذلك مِن قبيل الربا؛ لأن القاعدة الشرعية أنه "إذا توسَّطت السلعة فلا ربا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء تطبيق الكتروني التقسيط المنصة الالكترونية الشراء بالتقسيط التطبيقات الالكترونية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

"خير بالتقسيط".. الأورمان بأسوان تدعم زواج 1079 فتاة يتيمة

واصلت جمعية الأورمان بالتنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعي فى اسوان ، تنفيذ المبادرة الإنسانية "خير بالتقسيط" والتى ساهمت من خلالها فى دعم زواج 1079 فتاة يتيمة، وذلك بالتعاون أيضاً مع الجمعيات الأهلية الصغيرة المنتشرة بقرى ومراكز محافظة أسوان.

ويأتى ذلك ضمن خطوات جمعية الأورمان لإعطاء نموذج رائد للعمل المدني من خلال خدماتها المختلفة في كل المجالات، خاصة نحو تنمية المجتمع المصري، ولكي تصل الجمعية إلي هدفها في كل أنحاء محافظة أسوان تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعى بأسوان. 

وقال محمد يوسف وكيل وزارة التضامن الاجتماعى فى أسوان بأن العمل التنموي والاجتماعي، يشهد نهضة كبيرة، وتشبيك بين كافة المؤسسات التنموية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع الجهات والقطاعات والمؤسسات الحكومية، لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً.

 

أسوان تشارك في الاحتفال بيوم الطيور العالمي بمحمية سالوجا وغزال الموجة الـ 24.. إزالة 10 حالات تعد بمركز ومدينة إدفو شمال أسوان|شاهد جهود 

وأشاد بالجهود المتميزة لمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني، والتي تسهم دائمًا فى إضفاء الفرحة والبهجة على وجوه البسطاء والأسر الأكثر احتياجًا، من خلال ما يتم تقديمه من أوجه الدعم والمساندة للفئات المستهدفة.

وفى نفس السياق أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنه من خلال "خير بالتقسيط" يمكن للمتبرعين أن يقوموا بالتبرع على أقساط ممتدة بمبلغ 550 جنيها، وذلك ليستطيع الجميع المساهمة في دعم زواج الفتيات اليتيمات، ولوصول الخدمة إلى عدد أكبر من المستفيدين. 

وأشار إلى أن اختيار الفتيات اليتيمات يأتى وفق عدة اشتراطات، أهمها عقد قرانها، ووفاة عائلها، وعدم مقدرتها الاقتصادية من واقع بحث ميدانى تجريه الجمعية. 

وكان قد شارك اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى أبناؤهم من طلاب وطالبات الأكاديمية حفل تخرجهم الذى أقيم بالمركز الثقافى الأفريقى " متحف النيل الوثائقى سابقاً " لحصولهم على درجة البكالوريوس. 

وذلك بإجمالى 328 طالبا وطالبة داخل 5 كليات تضم الإدارة والتكنولوجيا ، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، والنقل الدولى واللوجستيات ، والهندسة والتكنولوجيا ، والآثار والتراث الحضارى ، فضلاً عن منح درجة الماجستير والدكتوراه لعدد 11 من أعضاء هيئة التدريس. 

وقد حضر فعاليات الإحتفال المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، والدكتور لؤى سعد الدين القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، بالإضافة إلى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، والعمداء وأعضاء هيئة التدريس ، وأسر الخريجين ، علاوة على القيادات العسكرية والدينية والعلمية والتنفيذية والمجتمعية. 

مقالات مشابهة

  • النصب عبر تطبيق إلكتروني.. استمرار حبس "مستريح" جديد في التجمع الخامس
  • "خير بالتقسيط".. الأورمان بأسوان تدعم زواج 1079 فتاة يتيمة
  • دعم زواج 1079 فتاة يتيمة بأسوان ضمن مبادرة «خير بالتقسيط»
  • دعم زواج 1079 فتاة يتيمة ضمن مبادرة «خير بالتقسيط» بأسوان
  • وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ترفع تصنيف بنك برقان-تركيا إلى BB- مع نظرة مستقبلية مستقرّة وتصنيف الجدارة المالية إلى b
  • ماشية وقعت في بئر ولا نستطيع إخراجها فما العمل؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم كسر عظام العقيقة وهل يحرم ذلك؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم الإجهاض قبل نفخ الروح لضرورة طبية.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز الوضوء عاريا وهل يغني الاستحمام عن الوضوء؟ .. الإفتاء تجيب