ترأس معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وفد سلطنة عُمان في الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وقد ألقى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي كلمة توجه خلالها بالتهنئة إلى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية بمناسبة تولي دولة قطر رئاسة اجتماعات الدورة (44) بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما توجه معاليه بالتهنئة إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية الشقيقة على اختيارها رئيسًا للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد للفترة (2025-2027)، وأيضًا التهنئة إلى جهاز الإمارات للمحاسبة على انتخابه عضوًا في اللجنة التوجيهية للشبكة للفترة ذاتها.

وأشار معالي الشيخ رئيس الجهاز إلى ما تضمنه جدول أعمال الاجتماع من عددٍ من الموضوعات ذات الأهمية، ومنها الأدلة التخصصية المتعلقة بالإفصاح ودليل تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة للدولة، التي أُعدت وفق المعايير المهنية المتعارف عليها، التي يتعيّن تعميم الاستفادة منها، بما يُمكّن القائمين عليها من تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منها بكفاءة وفاعلية، بما يسهم في النهوض بأداء الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد بدول المجلس نحو آفاق أرحب.

وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات الرئيسة، من أبرزها انضمام مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة منظمة إقليمية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، إلى جانب مناقشة عدد من الأدلة المشتركة، مثل دليل الإفصاح عن الذمة المالية، ودليل إتاحة المحتوى الإعلامي والتوعوي للهيئات والأجهزة المسؤولة عن تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ودليل تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة للدولة لدول مجلس التعاون.

كما تضمن جدول أعمال أصحاب المعالي والسعادة استعراض توصيات الفعالية السنوية لعام 2024، بالإضافة إلى اختيار موضوع الفعالية السنوية لعام 2025، ومناقشة الندوات التفاعلية المزمع تنفيذها للفترة المقبلة، واختتم أصحاب المعالي والسعادة الاجتماع بمناقشة تحديث آليات تنفيذ المبادئ الاسترشادية لتبادل الخبرات والتجارب بين هيئات وأجهزة مكافحة الفساد.

وفي ختام الاجتماع، تم تكريم الفائزين في مسابقة دول المجلس الأولى للبحوث والدراسات في مجالات حماية النزاهة ومكافحة الفساد، حيث حصل المقدم صالح بن سالم بن محمد الحبسي من شرطة عُمان السلطانية على المركز الثالث في المسابقة عن موضوع «الإطار التنظيمي لحماية المبلغين والشهود والخبراء ومن في حكمهم في قضايا الفساد».

واستقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشقيقة، رؤساء الوفود المشاركة في هذا الاجتماع، حيث تم تبادل الأحاديث الودية ذات الصلة ببنود الاجتماع، متمنيًا أن تكلل الجهود المشتركة بالنجاح والتوفيق.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس التعاون معالی الشیخ

إقرأ أيضاً:

الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للمعرفة

شارك الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق، في الاجتماع الأول لمجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" لعام 2024، والذي عُقد بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وناقش الاجتماع طلبات الترشح للجائزة، وبرئاسة جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ونائب رئيس مجلس الأمناء، وأمين عام الجائزة.

الخشت يؤكد أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال مشاركته، أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي ونشر المعرفة كأداة لبناء الأجيال المستقبلية، مشيدًا بالدور المحوري الذي تلعبه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في دعم المشاريع المعرفية والتعليمية.

وشهد الاجتماع استعراضًا شاملًا لمعايير الترشح للمرشحين، كما تم استعراض عدد من الموضوعات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية، وتوسيع دور ونطاق الجائزة في مختلف المجالات.

حضر الاجتماع كوكبة من الشخصيات العلمية الدولية البارزة حيث حضر الاجتماع أعضاء مجلس الأمناء: الدكتور محمد عثمان الخشت الرئيس السابق لجامعة القاهرة، والدكتور علي أحمد الغفلي ممثل جامعة الإمارات،، وألكسندر جاكوب بوريس زيندر ممثل جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، والدكتور آلان جودمان الرئيس التنفيذي لمعهد التعليم الدولي. 

كما شارك في الاجتماع أعضاء المجلس الاستشاري والذي يضم كلاً من: الدكتور أولوف أميلين مدير متحف جامتلي في السويد، والبروفيسور نيك رولينز نائب رئيس جامعة هونغ كونغ الصينية، وديفيد بينيت نائب رئيس قسم التطوير والعلاقات مع الخريجين في جامعة هوارد.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع مكافحة الفساد بدول الخليج
  • مشاركة عمانية في اجتماع "أبناء الخليج للأعمال الإنسانية" بالمنامة
  • «الإمارات للمحاسبة» يشارك في اجتماع أجهزة مكافحة الفساد الخليجي
  • الإمارات تستعرض جهود حماية النزاهة ومكافحة الفساد في مجلس التعاون الخليجي
  • المملكة تشارك في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون
  • رئيس "نزاهة" يؤكد أهمية التنسيق بين دول مجلس التعاون لمكافحة الفساد
  • السعودية تشارك في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون
  • الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للمعرفة
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي