أعطى وزراء الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، دعمهم الرسمي لفرض أهداف أكثر صرامة بشأن التلوث الهوائي اعتبارا من 2030، في محاولة لتحسين حماية البشر والبيئة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وجاء في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، أنه يمكن أن يعزى نحو 300 ألف حالة وفاة تحدث سنويا في الاتحاد الأوروبي إلى التداعيات الصحية الناجمة عن التلوث الهوائي، مما يجعله "أكبر خطر على الصحة البيئية في أوروبا".


أخبار متعلقة الصين تنفذ مناورات عسكرية.. وتصفه بـ"التحذير الجاد" لتايوانزلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئوستطبق الحدود الجديدة على المادة الجزيئية "بي إم 10" و"بي إم 2.5 " ، وهما ثاني أكسيد النتروجين وثاني أكسيد الكبريت، ومن المعروف أنهما يسببان مشاكل تنفسية.

أبرز مصادر تلوث الهواء تتضمن الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، والمصانع، وحرق النفايات
ً #اليوم | @Saudi_PHA
للمزيد: https://t.co/yqSGmm5KBN pic.twitter.com/9OzdovXC9d— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024الملوثات في الهواءوأوضح البيان أنه سيحق للمواطنين الحصول على تعويض إذا ما مرضوا جراء عدم الامتثال لقيم الحدود القصوى.
غير أنه يمكن لدول الاتحاد الأوروبي أن تطلب تأجيل الموعد النهائي الذي يحل في 2030 بموجب شروط معينة.
وتهدف القواعد الجديدة أن تحدد المسار لخطة العمل الخاصة بالمفوضية الأوروبية من أجل القضاء على الملوثات في الهواء والتربة والماء بحلول 2050.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بروكسل الاتحاد الأوروبي تلوث الهواء مواجهة التلوث أوروبا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المشاط والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة «فريق أوروبا» لدعم التحول الأخضر في قطاعات المياه والأمن الغذائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والسفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، «مبادرة فريق أوروبا»، التي تعد خطوة جديدة لدعم الجهود المُشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لدفع التحول الأخضر في قطاعات المياه، والتنمية الزراعية والريفية. 
 

يأتي ذلك خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بعنوان: «المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة»، خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024.

جاء ذلك بحضور الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة فلوريكا فينك هويجر، مدير قسم البيئة في المفوضية الأوروبية، وممثلي الحكومة والاتحادالأوروبي، والعديد من المسئولين، وبحضور مؤسسات التمويل الأوروبية، مثل: بنك الاستثمار الأوروبي ودول الأعضاء للاتحاد الأوروبي .

وتستهدف «مبادرة فريق أوروبا»، تحسين الأحوال البيئية وتعزيز التنمية الريفية من خلال معالجة التحديات الرئيسة التي تواجه قطاع الزراعة، وكذلك المياه، ودعم جهود التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك من خلال دعم الحكومة المصرية في تنفيذ الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2037، وتعزيز الحوار الاستراتيجي، لتعزيز الدعم الفني لقطاع المياه، وإنشاء نظام غذائي أكثر مرونة، والعمل على تحسين سُبُل العيش للمجتمعات الريفية ودعم صغار المزارعين، وتحسين إدارة الموارد الطبيعية، ودعم جهود تمكين الشباب، وتشجيع التحول الرقمي.

وفي تعليقها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن مبادرة فريق أوروبا، تُجسد الشراكة المستمرة والوثيقة بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، وتعد خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن المائي، والأمن الغذائي، واللذين بدونهما لن تتحقق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، موضحة أن تلك الجهود تتسق مع المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي»، التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27، والتي تُعد منصة شاملة تستهدف تشجيع الاستثمار الأخضر في مجالات المياه والغذاء والطاقة، عبر حشد آليات التمويل المبتكر، والاستثمارات الخاصة.

وأضافت أنه منذ إطلاق برنامج «نُوَفِّي» عام 2022، عملت الوزارة بشكل مكثف مع الأطراف ذات الصلة من الجهات الوطنية، وشركاء التنمية من أجل الإعداد الفني وحشد التمويلات واستثمارات القطاع الخاص، لدعم جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضحت «المشاط»، أن قطاع المياه يحتل مرتبة متقدمة انعكاسًا لأهميته في تعزيز التنمية الاقتصادية، وأولويته بالنسبة للدولة، حيث يستحوذ على 20% من محفظة التعاون الإنمائي بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، التي تضم 43 مشروعًا في قطاعات المياه، ومعالجة مياه الصرف، وتحلية المياه، وتعمل تلك المشروعات على دعم الاستراتيجيات الوطنية في مجالات المياه، والتغيرات المناخية.

من جانبه، قال السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: إن المبادرة الجديدة تستهدف تحقيق مستقبل مرن وقادر على الصمود لمصر، وتأتي في ضوء الجهود التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي، تحت مظلة الشراكة الوثيقة مع الحكومة المصرية في مجال العمل المناخي، موضحًا أن هذا التعاون يأتي استكمالًا للإعلان المُشترك لتأسيس شراكة مياه مستدامة، الذي تم توقيعه مع مصر خلال مؤتمر المناخ COP28 بالإمارات العربية المتحدة.

مقالات مشابهة

  • 300 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب التلوث الهوائي
  • لماذا يمكن اعتبار هذا الجبل في الإكوادور أعلى من إيفرست؟
  • مسئولة بالاتحاد الأوروبي: إذا استمرت موجات الجفاف فسوف ينخفض الانتاج بنسبة 40 ٪؜ بحلول 2030
  • «الفيفا» يحدد الدول المستضيفة لمونديال 2030 و2034 عبر «الإنترنت»!
  • بشأن مونديالي 2030 و2034.. اجتماع استثنائي لـ"فيفا"
  • مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة "فريق أوروبا" لدعم التحول الأخضر في قطاعات المياه والأمن الغذائي
  • المشاط والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة «فريق أوروبا» لدعم التحول الأخضر في قطاعات المياه والأمن الغذائي
  • الصحة النيابية تعارض مهلة السوداني لإعلان توصيات معالجة التلوث الهوائي
  • تشكيل سويسرا الرسمي لمواجهة صربيت في دوري الأمم الأوروبية