استقطبت السعودية عددا كبيرا من نجوم كرة القدم العالمية خلال فترة الانتقالات الحالية، وسط توقعات ببطولة محلية قوية جذبت بالفعل متابعات إعلامية وقنوات حول العالم لنقل المباريات، لكن ما هو المصير الذي ينتظره المحليون الذين سيفقدون مراكزهم في أنديتهم؟.

وصل الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر الشتاء الماضي، قادما من مانشستر يونايتد الإنكليزي، قبل أن يلحقه نجم ريال مدريد كريم بنزيمه، وآخرون مثل رياض محرز ونغولو كانتي وساديو ماني وروبرتو فيرمينو، وغيرهم من الأسماء اللامعة في الكرة الأوروبية.

ومع تهافت الأندية على شراء النجوم العالميين، وفق خطة لتطوير الرياضة في المملكة، وخصوصًا كرة القدم، قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم السماح لأندية الدوري المحلي "روشن" بتسجيل عدد مفتوح من الأجانب في قوائم الموسم الجديد أثناء فترات التسجيل المعتمدة، على أن يتم رفع القائمة النهائية بالحد المسموح به، وهو 8 لاعبين، قبل تاريخ 15 سبتمبر.

هذه الهجرة الجماعية لنجوم عالميين ستقلل بشكل كبير من فرص النجوم السعوديين على البزوغ ولعب دور البطولة في أنديتهم، خصوصا فرق المقدمة مثل الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، فالأخير على سبيل المثال، لعب مباراته الأولى في الدوري بخط هجوم من الأجانب، هم روبرتو فيرمينو وألان سان ماكسيمان ورياض محرز وخلفهم رياض بودبوز وفرانك كيسي والمدافع روجير إيبانيز.

"بلا سقف" حتى 15 سبتمبر.. السعودية تغير نظام تسجيل اللاعبين الأجانب قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم السماح لأندية دوري روشن بتسجيل عدد مفتوح من اللاعبين الأجانب في قوائم الموسم الجديد أثناء فترات التسجيل المعتمدة، على أن يتم رفع القائمة النهائية بالحد المسموح به وهو 8 لاعبين قبل تاريخ 15 سبتمبر

وحول مسألة تأثر المنتخب السعودي بهذا الكم من الأجانب الذين سيحجزون مراكز لهم في الملعب بشكل دائم على حساب لاعبين محليين، يرى البعض أن "التأثير الأكبر سيكون إيجابيا، إذ سيكون مستوى اللاعب المحلي أفضل في ظل التنافس اليومي مع نجوم عالميين"، بينما يرى آخرون أنه "قد يقلل من خيارات مدرب المنتخب الأول، الذي سيجد لاعبين باتوا احتياطيين لنجوم بارزين".


خفوت المحليين؟

ينشط في الدوري السعودي 139 محترفا أجنبيا من بين 509 لاعب في البطولة، بنسبة 27.3 بالمئة، بحسب موقع ترانسفير ماركت الرياضي الشهير.

الجدير بالذكر أن فترة الانتقالات لم تنته بعد، وبالتأكيد سيكون هناك انتدابات أخرى للأندية السعودية، مما يعني أن العدد المذكور ليس نهائيًا.

لعب الموسم الماضي في الدوري السعودي 143 محترفا أجنبيا من بين 546 لاعبا، ولكن بنجم عالمي واحد بارز هو رونالدو، في حين أن أغلى لاعب في البطولة حاليا من حيث القيمة التسويقية هو لاعب الهلال الجديد ولاتسيو السابق، سيرغي ميلينكوفيتش سافيتس، بنحو 50 مليون يورو.

وحول إمكانية أن يؤثر استقدام الأجانب البارزين بهذا العدد الكبير بشكل سلبي على اللاعبين المحليين الذين سيفقدون مراكزهم، قال الإعلامي الرياضي السعودي، ناصر الغربي: "ما سيحدث هو العكس، حيث سيرفع الأجانب من مستوى اللاعب المحلي وسيكون مجبرا على رفع مستواه من أجل المنافسة على مركزه الأساسي في الفريق".

فيرمينو يستهل الدوري السعودي بهاتريك للأهلي ضرب البرازيلي، روبرتو فيرمينو، بقوة في مستهل مشواره في الدوري السعودي لكرة القدم، وذلك بتسجيله ثلاثية الفوز لفريقه الجديد الأهلي على الحزم 3-1 الجمعة في المرحلة الأولى على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، وسط حضور جماهيري كبير.

وتابع الأمين العام لجمعية إعلاميون لموقع "الحرة": "المستوى العالي سيضطر اللاعب السعودي لمضاعفة جهده والتزامه وحفاظه على لياقته"، مشيرًا إلى أن "أغلب لاعبي النصر السعودي تحدثوا عن هذا الأمر منذ وصول رونالدو إلى الفريق، حيث غيرّوا من سلوكياتهم وأجبرهم بتصرفاته على الالتزام والجدية والتنافس بقوة".

أما الناقد الرياضي، طارق الأدور، فأكد "للحرة"، أن "الناشئين واللاعبين الشباب سيعايشون نجوما كبار مثل رونالدو وبنزيما، وسيجدون أنفسهم خلال سنوات معتادين على الفكر الاحترافي تأثرا بهؤلاء النجوم".

وكانت المملكة قد حاولت عام 2018 مساعدة عدد كبير من اللاعبين الشباب على الاحتراف في أوروبا، وخرج عدد منهم، من أبرزهم سالم الدوسري إلى فياريال الإسباني، وفهد المولد إلى ليفانتي، ويحيى الشهري إلى ليغانيس، ولكن استمروا لإعارة مدتها 6 أشهر قبل العودة مجددا دون نجاح، إلى أنديتهم في المملكة.

المنتخب السعودي

قدم الفريق السعودي بطولة كأس عالم جيدة في قطر العام الماضي، وحقق نتيجة بارزة بالفوز على المنتخب الأرجنتيني في الافتتاح بهدفين لهدف، قبل أن يودع البطولة بخسارتين أمام بولندا والمكسيك.

وأوضح الأدور أن "المشروع السعودي ضخم، وهو مشروع دولة تمتلك بطولة احترافية بالفعل، عكس ما كانت تسعى إليه دولة مثل الصين أو الولايات المتحدة من قبل عند استقطاب النجوم".

وأضاف: "المشروع بهذا الإنفاق الضخم سيحقق عوائد بدأت بالفعل، بزيادة المشاهدات والتسويق الجيد للبطولة"، موضحا أنه بخصوص المنتخب القومي "سيتأثر على المدى القصير لأن عدد من يفيدون المنتخب الأول من اللاعبين سيتراجع بفقدان مراكزهم لصالح محترفين كبار".

أما الغربي فقال إن التعاقدات "لن تضر المنتخب، وستحقق فوائد كثيرة للاعبين بسبب الاحتكاك القوي"، وتابع "للحرة": "سيرفع اللاعبون الأجانب من روح الانضباط لدى اللاعب المحلي، وحينها سيتحول المنتخب إلى فريق عالمي قوي بسبب مستوى التنافس المرتفع والاحتكاك غير العادي في البطولة المحلية".

وضرب مثالا بالبطولات الكبرى مثل الدوريات في إنكلترا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، حيث هناك "النسبة الأكبر من لاعبين غير محليين، لكن في البطولات الدولية تؤدي هذه المنتخبات بقوة".

بعد استقطابه النجوم.. بث مباريات الدوري السعودي في 130 منطقة عبر العالم أبرم الدوري السعودي للمحترفين عقودا مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية لبث مبارياته بمناطق مختلفة عبر العالم، بعد أن صنعت أنديته الحدث خلال موسم الانتقالات الحالي، باستقطابها نجوم كبار من أوروبا.

كما أضاف الأدور أن "المملكة على المدى الطويل وخلال سنوات ستجني ثمار المشروع بلاعبين شباب بفكر احترافي، وبالتالي حينها ستكون الفائدة كبيرة لصالح المنتخبات الوطنيةط.

يذكر أن المسؤولين عن كرة القدم في المملكة وقعوا عقودا مع مؤسسات إعلامية حول العالم لبث مباريات البطولة المحلية، في أعقاب التعاقدات الخرافية مع نجوم من الصف الأول.

وبحسب وكالة "بلومبرغ"، تشمل عقود حقوق البث الموقعة أكثر من 130 منطقة، ما من شأنه أن يعود بالدوري السعودي بإيرادات قد تصل إلى 4 أضعاف إجمالي الموسم الماضي.

وتدور تكهنات حاليًا عن استقدام النجم البرازيلي نيمار، لاعب باريس سان جرمان. وبحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، الأحد، عن مصدر مطلع، فإن اللاعب "لم يعد ضمن خطط النادي أو المدرب" لويس إنريكي.

وفي هذا الصدد، قال الغربي إن "فترة الانتقالات الصيفية لا تزال مستمرة، وسيكون هناك تعاقدات جديدة لمختلف الأندية، حيث بات هناك انفتاح من النجوم العالميين على اللعب في السعودية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدوری السعودی فی الدوری

إقرأ أيضاً:

رغم مشاركاته القليلة.. رقم مميّز لبراهيمي في الدوري القطري

انفرد اللاعب الدولي الجزائري، ونجم نادي الغرافة القطري، ياسين براهيمي، برقم مميّز، في بطولة الموسم الحالي، لدوري “إكسبو”.

وحسب مؤشر “سوفاسكور” المختص في الأرقام والاحصائيات، فقد قام براهيمي، بمناسبة لقاء الجولة الـ 6، الذي لعب أول أمس، أمام السد، في القيام بـ 7 مراوغات ناجحة، من أصل 10.

وأبرز ذات المصدر، في تغريدة على منصة “إكس”. بأن هذا الرقم، هو الأعلى للاعب في مباراة واحدة في دوري “نجوم” قطر موسم 2024/2025.

ليؤكد بذلك، براهيمي، علو كعبه، لاسيما وأنه اكتفى بالمشاركة في 3 لقاءات فقط من أصل 9 لعبها الغرافة هذا الموسم، منها مشاركتين في دوري “إكسبو”.

وإلى جانب ذلك، فإن لاعب الخضر، المرشح بقوة للعودة إلى المنتخب في تربص أكتوبر الداخل. نجح خلال اللقاءين الذين لعبهما في الدوري. من تسجيل هدفين، أمام كل من قطر والسد، على التوالي.

???? إحصائيات سوفاسكور

قام ياسين براهيمي???????? جناح الغرافة???????? ضد السد بـ 7 مراوغات ناجحة من 10 وهو بالمناسبة أعلى رقم للاعب في مباراة واحدة في مؤسسة دوري نجوم قطر موسم 2024/2025 pic.twitter.com/FDYKMBkirA

— SofascoreAR (@SofaScoreARB) September 27, 2024

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تقييم سلبي من حسام حسن لـ 6 نجوم في الأهلي بعد خسارة السوبر الإفريقي
  • جرعات تدريبية وفنية في ختام المعسكر الرابع لمنتخب شواطئ ناشئي اليد
  • منتخب الشراع يعسكر في صبراتة
  • رغم مشاركاته القليلة.. رقم مميّز لبراهيمي في الدوري القطري
  • نجوم الهند بين عالمية هوليود والتمسك بالهوية في بوليود
  • فيديو.. نجوم ميلان يتحدثون بلغة الإشارة
  • المغرب يهزم إيران ويتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة
  • غدًا.. انطلاق الموسم الثالث من الدوري السعودي الممتاز للسيدات
  • أبرز 10 نجوم اعتزلوا كرة القدم مبكرا
  • من التعاقد مع النجوم إلى السوبر الأفريقي.. السعودية في الواجهة العالمية