استقبل الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الاثنين بمشيخة الأزهر، السيدة الدكتورة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى القاهرة.

شيخ الأزهر يستقبل سفيرَيْ مصر الجديديْن لدى السعودية وهولندا شيخ الأزهر يستقبل الرئيس العام لمسجد الاستقلال بإندونيسيا الدين هو الموجِّه والمرشد للأخلاق والقيم

وقال الإمام الأكبر إنَّ الدين هو الموجِّه والمرشد للأخلاق والقيم، ودوره محوريٌّ في سلامة المجتمعات واستقرارها، ولعلنا أدركنا هذا الدور في عالمنا المعاصر بعد محاولات إقصاء صوته وما ترتَّب على ذلك من حالة الفوضى والتِّيه التي أطاحَتْ بالكثير من المجتمعات، مشيرًا إلى أنَّ حضارة اليوم أبعدت الدين عن حياة الإنسان وأقصَتْه عن قصدٍ، وتسبَّب ذلك في فراغ أخلاقي لا حدود له، كما أنَّ الحضارة المادية حاولت تأليه الإنسان وتلبية كل رغباته، وهذا هو السبب فيما نراه اليوم من فوضى عالمية، ملخصها أنَّ مَن يملك المال والسلاح والإعلام يمكنه فعل ما يريد في ظل إقصاء منظومة القيم والأخلاق وضعف القوانين الدولية وعدم قدرتها على ردع المعتدينَ.

وأكَّد الإمام الأكبر أنَّ الأزهر يبذل جهودًا كبيرةً لإحياء القيم الأخلاقية، ونشر قيم الأخوة وقبول الآخر، ولفت النظر إلى ضرورة التمسك بها من خلال مناهجه التعليميَّة ووعاظه ومبتعثيه المنتشرين حول العالم، مشيرًا إلى أنَّ الاختلاف سنة إلهيَّة أرادها الله في كونه، وأنَّه جل وعلا لو شاء لخلق الناس متشابهينَ، ولكن خلقهم مختلفين، وجعل أساس العلاقة بينهم الأخوة وقبول الآخر واحترامه.

من جانبها أعربت سفيرة سويسرا عن بالغ سعادتها بلقاء الإمام الأكبر، وتقدير بلادها لما يقوم به فضيلته من جهود لنشر قيم الأخوة والسلام والتسامح، ودفع عجلة الحوار بين مختلف الديانات والثقافات، بما يُعزِّز استقرار المجتمعات وتماسكها.

وأكَّدت الدكتورة إيفون باومان أهمية القادة الدينيين في نشر قيم التسامح والأخوة وتعزيز روح التقارب بين مختلف الثقافات؛ لما يملكونه من قوةٍ في التأثير، مشيرةً إلى أنَّ وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر وقداسة البابا فرنسيس قدمت أنموذجًا في العلاقة بين الأديان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأزهر أحمد الطيب سفير سويسرا مصر الإمام الأکبر شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: المجتمع المدني ركيزة أساسية في بناء المجتمعات

كتب- مجمد نصار:

افتتحت السفير مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، فعاليات ملتقى المجتمع المدني.

وقالت مشيرة خطاب، في كلمتها، إن هذا المؤتمر يتناول موضوعًا بالغ الأهمية وهو دور المجتمع المدني في تعزيز وتنفيذ وحماية حقوق الإنسان.

وأضافت، أن المجتمع المدني هو ركيزة أساسية في بناء المجتمعات، فهو الذي يدعم الجهود المبذولة لحماية كرامة الإنسان ويعمل على ضمان تحقيق العدالة والمساواة بين الجميع.

وتابعت أن هذا الملتقى يأتي ضمن إطار مشروع "دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان"، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ويسعى إلى توحيد الجهود بين كافة الأطراف المعنية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني، المؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية، معربة عن أملها من خلال هذه الشراكة في التمكن من نشر ثقافة حقوق الإنسان لتصبح جزءًا من واقعنا اليومي، إلى جانب حماية الفئات الأكثر حاجة للدعم والرعاية.

وواصلت: اليوم نحتفل بعدة مناسبات هامة: مرور عشرين عامًا على إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، ونجدد التزامنا بالشراكة الفعالة مع منظمات المجتمع المدني، التي كانت دائمًا شريكًا استراتيجيًا في جهود تعزيز وحماية حقوق الإنسان، كما سنقوم اليوم بإطلاق التقرير السنوي السابع عشر للمجلس، بالإضافة إلى تكريم الفائزين في المسابقة البحثية حول حقوق الإنسان، التي أُقيمت بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة.

وتمنت السفيرة مشيرة خطاب، أن يكون هذا الملتقى فرصة لتعزيز الشراكة بين جميع الأطراف، وأن تثمر جلساته وحواراته عن توصيات عملية قابلة للتنفيذ، تساهم في تعزيز حقوق الإنسان في مجتمعنا.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يستقبل سفير سويسرا لدى مصر
  • مستنكرا الفوضى العالمية.. شيخ الأزهر يستقبل سفير سويسرا لدى مصر
  • شيخ الأزهر يستقبل مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية وسفير مصر الجديد لدى مالي
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: بناء الإنسان يقوم على الدين والأخلاق والتمسك بالهوية
  • رئيس الرقابة النووية والإشعاعية يزور الإمام الطيب.. ويثمن دور الأزهر في دعم الهيئة
  • رئيس "الرقابة النووية والإشعاعية" يزور الإمام الطيب ويثمن دور الأزهر في دعم الهيئة
  • رئيس "الرقابة النووية والإشعاعية" يزور الإمام الطيب.. ويثمن دور الأزهر في دعم الهيئة
  • مشيرة خطاب: المجتمع المدني ركيزة أساسية في بناء المجتمعات
  • مفتي الجمهورية: مشكلات المجتمعات العربية اليوم تعود إلى تدهور الأخلاق