قالت الشبكة  أن هجمات الدعم السريع تأتي في إطار استراتيجية تهدف إلى تفريغ المناطق من القبائل الأفريقية مثل الزغاوة والفور والمساليت، ضمن حملة لتغيير التركيبة السكانية لدارفور..

التغيير: كمبالا

كشفت شبكة حقوق الإنسان والمناصرة لأجل الديمقراطية (HAND) عن مصرع 40 مدنيًا وحرق 16 قرية بالكامل، وتهجير مئات السكان بسبب الهجمات الوحشية التي تعرضت لها قرى الزغاوة في شمال دارفور بين 5 و7 أكتوبر 2024.

وقالت الشبكة في بيان الأثنين، إنه وفقًا لتقارير موثوقة من كتلة النازحين واللاجئين، فإن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها نفذت سياسة الأرض المحروقة، مستهدفة عدة قرى، منها بير مزة والمناطق المحيطة.

وأوضح البيان أن الهجمات أدت إلى تدمير المنازل وتشريد مئات العائلات التي أصبحت تعيش في العراء بدون مأوى أو طعام أو مياه نظيفة، مما يزيد تعرضهم للعنف والجوع والأمراض.

كما ذكرت الشبكة أن النساء والأطفال يواجهون مخاطر متزايدة من العنف الجنسي والاختطاف، وسط استعدادات قوات الدعم السريع لشن المزيد من الهجمات.

وحذرت الشبكة من استغلال قوات الدعم السريع ضعف البنية التحتية للاتصالات لعزل المجتمعات المتضررة، مما يعوق طلب المساعدة أو الإبلاغ عن الفظائع. وأكدت أن هذه الهجمات تأتي في إطار استراتيجية تهدف إلى تفريغ المناطق من القبائل الأفريقية مثل الزغاوة والفور والمساليت، ضمن حملة لتغيير التركيبة السكانية لدارفور.

ودعت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى التدخل العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية، وإلى التحقيق في هذه الفظائع ومحاسبة المسؤولين عنها.

وحثت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على اتخاذ إجراءات لحماية الفئات الضعيفة ودعم جهود السلام في المنطقة.

الوسومإقليم دارفور الجرائم والانتهاكات حرب الجيش والدعم السريع شبكة حقوق الإنسان والمناصرة لأجل الديمقراطية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إقليم دارفور الجرائم والانتهاكات حرب الجيش والدعم السريع الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: مقتل «8» أشخاص في هجوم للدعم السريع على قرية بالجزيرة

طالبت الشبكة الدعم السريع بوقف العنف ضد المدنيين والاعتداء على القرى بولاية الجزيرة، الذي يتعارض بشكل واضح مع القوانين الدولية ومعايير حقوق الإنسان.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان إن 8 أشخاص قُتلوا وأصيب آخرين في هجوم نفذته قوات تتبع للدعم السريع على قرية أم مليحة بولاية الجزيرة الجمعة.

وأدانت الشبكة في بيان السبت، الهجوم الذي نفذته القوات على المدنيين العزل بالقرية واعتبرته تصعيدًا مروعًا للعنف ضد المواطنين الأبرياء، كما أكدت على ضرورة حماية حقوق الإنسان.

وطالبت الشبكة الدعم السريع بوقف العنف ضد المدنيين والاعتداء على القرى بولاية الجزيرة، الذي يتعارض بشكل واضح مع القوانين الدولية ومعايير حقوق الإنسان.

كما دعت المنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وحماية المدنيين.

وشهدت ولاية الجزيرة خلال الأسبوع الماضي تصاعدًا في الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع، ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني والأمني في المنطقة.

وأفادت تقارير محلية متفرقة بأن القوات قامت بعمليات نهب واسعة النطاق لممتلكات المدنيين، إضافة إلى حالات اختطاف واعتقالات تعسفية بحق السكان.

كما تم توثيق حالات اعتداء على منازل المواطنين، خاصة في المناطق الريفية، ما دفع الكثيرين إلى النزوح خوفًا على حياتهم.

في الوقت نفسه، تعرضت المرافق الصحية في بعض أجزاء الولاية للتخريب، ما فاقم أزمة الخدمات الصحية التي تعاني منها ولاية الجزيرة، التي تشهد انتشارًا واسعًا للكوليرا وأمراض أخرى.

ذلك مع انعدام الأمن وغياب الإمدادات الطبية، تتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل مستمر، وسط عجز السلطات المحلية عن السيطرة على الأوضاع.

الوسومانتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة شبكة أطباء السودان طابت ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • ما تأثيرات قرار الدعم السريع وقف صادرات السودان نحو مصر؟
  • زير الصحة بإقليم دارفور يندد باستهداف الدعم السريع للمستشفى السعودي بالفاشر
  • شبكة أطباء السودان: مقتل 2 من المواطنين وإصابة 5 آخرين بإصابات خطرة جراء دخول قوة مسلحة من الدعم السريع إلى منطقة حجر العسل
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع يقتل ويصيب «7» أشخاص بمنطقة «حجر العسل»
  • على خلفية منع وصول البضائع إلى مصر ومناطق الجيش.. الدعم السريع تشهر سلاح الاقتصاد
  • غارة تقتل 23 في سوق بالخرطوم
  • قوات الدعم السريع تنفذ اعتقالات واسعة للمدنيين بجنوب دارفور
  • سلوفينيا تدين هجمات الاحتلال على قوات اليونيفيل في لبنان
  • شبكة أطباء السودان: مقتل «8» أشخاص في هجوم للدعم السريع على قرية بالجزيرة