عندما عبرت خطوط دخان بيضاء السماء قرب مدينة كوستيانتينيفكا، في شرق أوكرانيا، بدا أن غارة جوية روسية كانت وشيكة. ولكن ما حدث لم يكن مشهدًا تقليديًا، بل كان حدثًا غير مسبوق، حيث انشطر مسار الدخان في السماء إلى نصفين، وتحرك جسم جديد بسرعة، لينفجر بعدها وميض برتقالي ساطع في الأفق.


هل كان ما حدث نتيجة نيران صديقة روسية أسقطت فيها طائرة روسية أخرى، أم أن طائرة نفاثة أوكرانية تمكنت من إسقاط سلاح روسي حديث؟

اكتشاف حطام الطائرة المسيّرة الشبحية “أخوتنيك”

سرعان ما تبين للأوكرانيين، بعد فحص الحطام المتناثر، أن الطائرة التي تم تدميرها كانت أحدث ما في ترسانة روسيا: الطائرة المسيّرة المقاتلة “أخوتنيك” (القناصة) من طراز إس-70.

هذه الطائرة ليست مجرد مسيّرة عادية، بل هي طائرة شبحية ضخمة بحجم الطائرات المقاتلة، لكنها دون قمرة قيادة. يقول الروس إنها لا مثيل لها عالميًا، إلا أن هذه الطائرة فشلت في مهمتها على ما يبدو.

الطائرة التي لا تكتشف بسهولة

تتميز “أخوتنيك” بتصميمها الخفي الذي يجعل اكتشافها أمرًا صعبًا على الرادارات، وهي مصممة للعمل جنبًا إلى جنب مع طائرات الجيل الخامس الروسية من طراز سو-57. ويعتقد أن الطائرة المقاتلة الروسية، التي ظهرت في الفيديو وهي تطارد الطائرة المسيّرة، كانت تحاول إعادة السيطرة عليها، بعد أن انحرفت عن مسارها. في النهاية، وعلى ما يبدو، تم اتخاذ القرار بإسقاطها لمنع وقوعها في يد العدو، خاصة أنها كانت تحلق فوق منطقة دفاع جوي أوكرانية.

صمت روسي وأوكراني وتوقعات الخبراء

على الرغم من عدم وجود تعليق رسمي من موسكو أو كييف حول ما حدث، فإن خبراء الطيران، مثل أناتولي خرابشينسكي، يرون أن الروس فقدوا السيطرة على “أخوتنيك” بسبب تشويش أنظمة الحرب الإلكترونية الأوكرانية. الطائرة الشبحية، التي يفوق وزنها 20 طنًا ومدى يصل إلى 6 آلاف كيلومتر، صُممت لتحمل قنابل وصواريخ ولتنفذ عمليات استطلاع دقيقة.

سلاح جديد تحت الاختبار؟

تزامن هذا الحادث مع تقارير سابقة عن رصد الطائرة في مطار أختوبينسك بجنوب روسيا، مما يشير إلى أن الرحلة الفاشلة كانت جزءًا من محاولات موسكو لاختبار سلاحها الجديد في أجواء قتالية. وتشير الأنباء أيضًا إلى أن الأوكرانيين عثروا على حطام قنبلة روسية طويلة المدى من طراز دي-30 بجانب الطائرة المدمرة، مما يعزز الفرضية بأن الطائرة كانت في مهمة هجومية.

ضربة لخطط الجيش الروسي

الفشل في اختبار الطائرة الشبحية يُعتبر ضربة موجعة للجيش الروسي، الذي كان يخطط لدخول الطائرة مرحلة الإنتاج في العام الجاري. ووفقًا للتقارير، قد تكون الطائرة التي دُمرت واحدة من أربعة نماذج أولية تم تصنيعها حتى الآن.

هل تحصل أوكرانيا على معلومات قيّمة؟

رغم تدمير الطائرة، من المحتمل أن يتمكن المهندسون الأوكرانيون من جمع معلومات مهمة من الحطام. يتساءل الخبراء عما إذا كانت الطائرة مزودة بأنظمة رادار خاصة، وما إذا كانت الذخائر مبرمجة مسبقًا بأهداف معينة. الخبراء أيضًا يشيرون إلى أن قدرات الطائرة على التخفي قد تكون محدودة، نظرًا لتصميمها وموادها، مما يعني أنها قد لا تكون غير مرئية بالكامل على الرادار.

الروس لا يستسلمون

على الرغم من هذا الفشل، يرى الخبراء أن روسيا لن تتوقف عن تطوير أسلحتها. ما فشل اليوم قد ينجح غدًا، حيث تعتمد موسكو على قدراتها البشرية الهائلة وأسلحتها التقليدية، إلى جانب سعيها لتطوير تكنولوجيا حربية متقدمة. الحادثة في سماء أوكرانيا أثبتت أن الحرب مستمرة على جميع الجبهات، وأن التطورات التكنولوجية قد تكون مفتاحًا لتحقيق النصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيل الخامس الحرب مستمرة الطائرات المقاتلة الطائرة الشبح المقاتلة الروسية حطام الطائرة دفاع جوي طائرة روسية شرق أوكرانيا نيران صديقة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 668 ألفا و930 جنديا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الجيش الأوكراني، اليوم /الأحد/، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 668 ألفا و930 جنديًا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية، أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1300 جندي ما بين قتيل وجريح.
وأضافت الهيئة أن روسيا فقدت أيضا منذ بدء العملية العسكرية 8 آلاف و971 دبابة و17 ألفا و876 مركبة مدرعة و19 ألفا و410 من النظم المدفعية و1231 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و978 من أنظمة الدفاع الجوي و2619 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و329 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و435 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و28 ألفا و513 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و992 طائرة بدون طيار".

مقالات مشابهة

  • معركة تحقيق الذات.. عندما أصبحت المرأة الرجلَ الذي كانت تريد أن تتزوجه
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على قرية في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 670 ألفا و190 جنديا
  • ما هو السلاح الروسي المتطور والغامض الذي أسقطته بنفسها؟
  • وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 13 شخصا في هجمات روسية على إقليم دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 668 ألفا و930 جنديا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 12 إثر هجمات روسية في دونيتسك
  • روسيا رغّبت نساء إفريقيات بالمال ومهنة لائقة فانتهى بهن العمل بتصنيع السلاح والمسيّرات لضرب أوكرانيا