تُظهر الأرقام تاريخًا طويلًا من العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وتركيا، حيث استمرت هذه العلاقات على مدى قرون دون أن تتأثر بالتوترات السياسية، بل ازدادت عمقًا بالرغم من الأزمات العالمية والاقتصادية.

مصر وتركيا

من جانبه، قال أبو بكر الديب، الباحث في العلاقات الدولية، إن تركيا من أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية في العامين الأخيرين، مشيرا إلى أن مصر تسعى لإقامة شراكة استراتيجية مع تركيا تهدف إلى جذب استثمارات تركية جديدة في قطاعات متنوعة، مثل الصناعات الهندسية والكيميائية والغذائية، إضافة إلى مجالات الأدوية، التصنيع الزراعي، المنسوجات، والبناء.

وأضاف الديب لـ "صدى البلد، أن  مصر تُعد الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، وتهدف إلى جذب استثمارات تركية بقيمة مليار دولار خلال 18 شهرًا، مع زيادة حجم التبادل التجاري بنسبة 15% ليصل إلى 7.2 مليار دولار بنهاية العام المقبل، مقابل 6.3 مليار دولار بنهاية 2023، وتشمل أبرز السلع المتبادلة بين البلدين الأسمدة، الأقمشة، السيارات، حديد التسليح، والأجهزة المنزلية.

وأوضح أن الاستثمارات التركية في مصر بلغت نحو 3 مليارات دولار، موزعة على 1700 شركة توفر حوالي 70 ألف فرصة عمل مباشرة و100 ألف بشكل غير مباشر، مع تحقيق عوائد سنوية تقدر بـ 1.5 مليار دولار، وهذه الاستثمارات بدأت منذ عام 2007 وتركز بشكل أساسي على قطاعات الصناعة والتجارة، مؤكدا أن زيارة الرئيس التركي لمصر سابقًا قد ساعدت في تطور العلاقات الثنائية، ومن المتوقع توقيع 20 اتفاقية في مجالات مثل الطاقة والسياحة والتعليم، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار.

وتعتبر مصر الشريك التجاري الأكبر لتركيا في إفريقيا، إذ بلغت صادرات مصر إلى تركيا خلال عام 2023 نحو 2.943 مليار دولار، ما يجعل تركيا أكبر سوق للصادرات المصرية، وعلى الرغم من التوترات في العلاقات بين البلدين، ظلت العلاقات الاقتصادية قوية ومفتوحة، بل وكانت بوابة لإعادة توطيد العلاقات الرسمية بين مصر وتركيا، وفقًا للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

وفي سبتمبر 2023، ارتفعت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 2.4٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، لتصل إلى 280.9 مليون دولار، ما يعكس التحسن الناتج عن تطبيع العلاقات، وفقًا لبيانات جمعية المصدرين الأتراك (TİM)، شملت الصادرات التركية إلى مصر قطاعات مثل المنسوجات والمواد الخام بقيمة 48.4 مليون دولار، والمواد الكيميائية بـ45 مليون دولار، وصناعة السيارات بـ26 مليون دولار، والأجهزة الكهربائية بـ19.6 مليون دولار.

باستثمارات بلغت 110 ملايين دولار.. مصر وتركيا يد واحدة صناعيا |تفاصيل خبير سياحي يكشف إيجابية تطوير العلاقات بين مصر وتركيا وإنعكاسها على القطاع

وشملت الصادرات أيضًا آلات وقطع غيار بقيمة 18.1 مليون دولار، وأثاث وورق ومنتجات غابات بقيمة 13.6 مليون دولار، وتكييفات هواء بـ11.8 مليون دولار، ومعادن حديدية وغير حديدية بـ11.7 مليون دولار، وحبوب وبذور زيتية بـ11.7 مليون دولار.

الاستثمارات التركية في مصر

في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2024، ارتفعت صادرات المنسوجات والمواد الخام بنسبة 17.8 مليون دولار، بينما زادت صادرات صناعة السيارات بـ7.7 مليون دولار، وصدرت تركيا منتجات تربية الأحياء المائية والجلود والمجوهرات.

وبعد زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر في فبراير، تبعها زيارة رسمية من الرئيس السيسي إلى تركيا، حيث تم توقيع 17 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

من أبرز الصادرات المصرية إلى تركيا خلال النصف الأول من عام 2024:

لدائن ومصنوعاتها بقيمة 235 مليون دولار.أسمدة بقيمة 177 مليون دولار.حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 143 مليون دولار.أجهزة كهربائية وألية بقيمة 113 مليون دولار.ملابس جاهزة بقيمة 101 مليون دولار.

أما أبرز الواردات المصرية من تركيا في نفس الفترة:

أجهزة كهربائية وألية بقيمة 275 مليون دولار.حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 278 مليون دولار.وقود وزيوت معدنية بقيمة 117 مليون دولار.لدائن ومصنوعاتها بقيمة 74 مليون دولار.

فيما يتعلق بالاستثمارات، بلغت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية 2023/2024 مقارنة بـ103.2 مليون دولار في نفس الفترة من 2022/2023، في المقابل بلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار.

زيارة الرئيس السيسي الأخيرة.. مدبولي: توقيع 17 مذكرة تفاهم بين مصر وتركيا مصر وتركيا| زيارة تاريخية تبحث سبل احتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

وبلغت تحويلات المصريين العاملين في تركيا 30.1 مليون دولار في السنة المالية 2022/2023، مقارنة بـ29.1 مليون دولار في العام السابق، في حين بلغت تحويلات الأتراك العاملين في مصر 10.7 مليون دولار.

أما عدد سكان مصر فقد بلغ 106.8 مليون نسمة في سبتمبر 2024، بينما سجلت تركيا 86.3 مليون نسمة. ويقدر عدد المصريين في تركيا بنحو 73.3 ألف حتى نهاية 2023.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تركيا مصر صادرات تركيا الصادرات دولار الصادرات المصرية الواردات المصرية بین مصر وترکیا ملیون دولار فی ملیار دولار فی مصر

إقرأ أيضاً:

الهند والولايات المتحدة تبحثان سبل تعزيز الشراكة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن منتدى الشراكة الأمريكية الهندية الاستراتيجية أن المنتدى بدأ أعماله،الأحد، بعقد اجتماع بين مجلس مديري المنتدى ووزير الشئون الخارجية الهندية إس جايشانكار، في العاصمة الهندية نيودلهي.

وأوضح المنتدى - في بيان نشره على منصة "إكس" - أن وزير الشئون الخارجية الهندي سلط الضوء - خلال مباحثاته مع جون تشامبرز رئيس المنتدى - على السبل الرئيسية لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين الهند والولايات المتحدة، وأكد أهمية التآزر بين البلدين واستمرار انتهاج السياسة المتبعة في ظل زعامة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار أمام المستثمرين الأمريكيين، وشجع أعضاء المجلس على دعم خطة رئيس الوزراء لتعزيز إمكانية التوظيف وتزويد الشباب بالأدوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح وتجهيز قوة عاملة ماهرة لمواجهة تحديات المستقبل.

وأكد المنتدى أنه يهدف إلى إيجاد شراكة قوية بين البلدين، وأنه سيتم إعطاء أولويات لتعزيز سلاسل الإمداد وزيادة الاستثمار في مجالات المواد شبه الموصلات وتشجيع تكنولوجيات الجيل القادم والذكاء الاصطناعي ودعم العلاقات في مجال الدفاع وتشجيع الطاقة النظيفة وتوسيع نطاق التجارة الثنائية، وأكد أيضا التزام البلدين بالعمل لكي تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ (الإندو-باسيفيك) منطقة آمنة وحرة ومفتوحة.

وأشار المنتدى إلى أن اجتماع قمته سيجمع وزراء كبار ووفد مجلس مديري المنتدى وكبار رجال أعمال عالميين وصانعي سياسات رئيسيين، وأنه سيتم إجراء مباحثات رفيعة المستوى لتعزيز العلاقات في مجالات التجارة والدفاع والتكنولوجيا والتعليم والطاقة والرعايا الصحية، بالإضافة إلى دعم العلاقات الشعبية بين الولايات المتحدة والهند.

مقالات مشابهة

  • الصناعة تعلن النجاح بجذب أموال استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار
  • بتروبل: استثمارات العام الماضي وصلت إلى 585 مليون دولار
  • الهند والولايات المتحدة تبحثان سبل تعزيز الشراكة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • إسبانيا تجدد التأكيد على تشبثها بـ "الشراكة الاستراتيجية" مع المغرب
  • إيطاليا تؤكد على الشراكة الاستراتيجية "الأساسية" بين الاتحاد الأوروبي والمغرب
  • البرتغال تؤكد على الشراكة الاستراتيجية "الأساسية" بين الاتحاد الأوروبي والمغرب
  • هل يعلم طوقان كم أرباح استثمارات الضمان لسنة 2023.؟!
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 497 مليون دولار في أغسطس
  • ماريوت تتوصل إلى تسوية بقيمة 52 مليون دولار بعد سنوات من خروقات البيانات