وجاء الإعلان بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن بهدف حماية الأميركيين أيضا من الهجمات التي تشنها إيران وأذرعها بالمنطقة، إضافة إلى تأكيد التزام واشنطن الراسخ بالدفاع عن تل أبيب.

ودخلت منظومة "ثاد" الخدمة منذ 15 عاما، وهي مخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى، داخل الغلاف الجوي وخارجه.

وتتألف المنظومة من 3 قطع هي: الرادار، ومنصة التحكم، ومنصة إطلاق الصواريخ، كما تضم كل منظومة 6 منصات، كل واحدة منها تحمل 8 صواريخ بإجمالي 48 صاروخا.

يذكر أن آلية عمل المنظومة تقوم على رصد الرادار الأهداف المعادية على بعد 3 آلاف كيلومتر، ويعطي إشارة لوحدة التحكم، لتأمر فورا بإطلاق صاروخ اعتراضي دون رؤوس متفجرة للاصطدام بالصاروخ المعادي.

وتستطيع هذه المنظومة اعتراض هذه الصواريخ على مدى يصل إلى 200 كيلومتر، وتحتاج إلى 100 جندي أميركي لتشغيلها.

تباين آراء

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/10/14)- جانبا من تعليقات النشطاء والمغردين على الشبكات الافتراضية حول التعزيزات الأميركية لأنظمة الدفاع الإسرائيلية.

ويقول علي في هذا الإطار "إسرائيل لم تعد لديها ذخيرة لمواجهة الصواريخ من غزة ولبنان".

وأضاف أن "الوقت غير كافٍ لصناعة صواريخ أخرى والحل الوحيد هو الالتجاء إلى أميركا، وذلك لعدم وجود مصانع لإنتاج هذه الصواريخ في إسرائيل".

وربط أبو لارا التعزيزات الأميركية بالهجوم الإيراني الأخير مستهجنا حالة القلق التي تبديها واشنطن وتل أبيب بقوله "أنتم مو تكولون (تقولون) الصواريخ الإيرانية ما صابت كل هدف، وتم التصدي لها ليش (لماذا) كل هذه التحضيرات والخوف والتناقض؟؟".

وقلل محمد الروز من فعالية المنظومة الأميركية قائلا "إذا كان الهجوم بألف إلى ألفي مقذوف. ما هو تأثير الـ60 صاروخ اعتراض بكلفة كذا مليون دولار (تعادل قيمة الهجمة كاملة)؟".

وذهب نزار الكناني في السياق ذاته قائلا "بما أننا نملك صواريخ فرط صوتية وتصل بـ11 دقيقة، راح نستغل وقت التذخير إلي (الذي يقدر بـ) هو نصف ساعة بعد ما أشغلناهم بوابل من الصواريخ، فراح يكون الفرط صوتي سلام عليكم".

ويعتقد سعيد آيت بنسعيد أنه "لا يوجد شيء يسمى اعتراض 100%". قيل عن القبة الحديدية الكثير من القصص والدعاية. وها هي اليوم غير قادرة على حماية نفسها".

وأضاف "إنتاج صاروخ يتجاوز الدفاعات الجوية أسهل بكثير من إنتاج صاروخ دفاعي".

ويمتلك الجيش الأميركي فقط 7 بطاريات "ثاد" فقط، وتقدر تكلفة كل بطارية منها قرابة مليار دولار، تطلق 48 صاروخا، ثم تحتاج نصف ساعة لإعادة تذخيرها.

14/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02إعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصل

وقال جيش الاحتلال إنه حصل على معلومات استخبارية بوجود مسلحين وبنى تحتية وصفها بالإرهابية، وأصدر أوامر للسكان بالمغادرة نحو جنوب قطاع غزة .

من جهتها، أفادت مصادر للجزيرة أن قوات الاحتلال فصلت شمال القطاع عن مدينة غزة باستخدام آليات عسكرية مدعومة بغطاء من الطائرات المسيرة، ونسفت عشرات المنازل في مخيم جباليا بروبوتات متفجرة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الاحتلال يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة ويعزل آلاف العائلاتlist 2 of 4أسامة حمدان: الاحتلال يرتكب إبادة بشمال غزة ويمنع عنه الغذاء منذ 12 يوماlist 3 of 4خبير عسكري: إسرائيل تحاول عزل لواء شمال غزة وتهجير الأهاليlist 4 of 4خبير عسكري: خطة الاحتلال بشمال غزة تعكس ارتباكه وتكشف أهدافه الحقيقيةend of list

كما وضعت القوات الإسرائيلية سواتر ترابية في الشوارع الرئيسية بين مدينة غزة وشمال القطاع، ولم تسمح بدخول المساعدات الغذائية لسكان شمال قطاع غزة الذين يرفضون مغادرته.

وتقول الأمم المتحدة إن 400 ألف فلسطيني لا يزالون يعيشون في مناطق شمال غزة، وإن نقاط العبور إلى شمال القطاع مغلقة أمام حركة الإمدادات الإنسانية والتجارية، ولا يتم السماح سوى بقدر ضئيل من الحركة الإنسانية إلى الشمال.

ورصد برنامج شبكات (13/10/2024) جانبا من تعليقات مغرديه على فصل الاحتلال الإسرائيلي شمال القطاع عن مدينة غزة، ومن ذلك ما كتبه علي اليماني "ركزوا على جباليا وشمال غزة، أكثر من 400 ألف في الشمال في ناس صايمين من الجوع، وفي ناس محاصرين وأشلاء في الشوارع ومصابين ينزفون".

وكتب مصطفى "إسرائيل بدأت خطوات فعلية لمحاولة فصل شمال القطاع عن جنوبه، بما يمهّد على المدى المتوسط لبدء عملية الاستيطان في الشمال، مع الضغط على الفلسطينيين بصورة غير مسبوقة عبر تضييق إرسال المساعدات".

أما محمود، فقال إن "شمال قطاع غزة محاصر من كل المحاور إلا من السماء، فصل الشمال عن غزة إبادة جماعية مستمرة.. تجويع.. انقطاع كل السبل إلى الماء.. محو كل مقومات الحياة.. منع دخول مساعدات".

وغرد مصطفى طارق "تم فصل شمال قطاع غزة عن مدينة غزة ووسط القطاع.. يتم تطبيق (خطة الجنرالات) وسط صمت وخذلان غير مسبوق.. من تمسك بأرضه، ولم ينزح يتم قتله بالروبوتات المتفجرة".

ويتحدث طارق عن "خطة الجنرالات" التي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، لكن نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، وذكرت أنها تهدف لتحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية وإخلائه من السكان ومنع دخول الإمدادات إليه، والتعامل مع من يتبقى فيه من السكان كهدف عسكري.

13/10/2024المزيد من نفس البرنامجإعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21نشطاء بعد إصابة مصور الجزيرة بغزة: جريمة إسرائيلية هدفها إسكات الشهودplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27أين قوات أمن السلطة؟.. سؤال على المنصات بعد اغتيال الاحتلال مقاومين بالضفةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 47 seconds 03:47مغردون: عملية الخضيرة تفقد الإسرائيليين الأمان وتدفعهم للرحيلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29قصف إسرائيلي متكرر لحي المزة بدمشق.. المنصات تتساءل متى يأتي الرد؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 21 seconds 03:21ركود اقتصادي للاحتلال قد يستمر طويلا.. كيف علق إسرائيليون وعرب؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:43إشادة بكمين القسام ضد قوة إسرائيلية بجباليا.. ونشطاء: ما خفي أعظمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولاني
  • جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلح
  • إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرة
  • بروفيسور يهودي: التعاطف مع إسرائيل يماثل التعاطف مع ألمانيا النازية
  • فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصل
  • حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصل
  • كوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضي
  • الخارطة التفاعلية لهجمات حزب الله والرد الإسرائيلي عليها
  • المدير والموظف.. علاقة جدلية من المظلوم فيها؟