ووجه نتنياهو دعوته لغوتيريش خلال خطاب متلفز، قائلا "لقد حان الوقت لكم لإخراج اليونيفيل من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال"، مضيفا في صيغة تهديدية "رفضك لسحب قوات اليونيفيل يجعلهم رهائن بيد حزب الله".

وقوات اليونيفيل هي قوات حفظ سلام في المنطقة بين نهر الليطاني في الشمال إلى الخط الأزرق في الجنوب، وعدد أفرادها أكثر من 10 آلاف جندي من 50 دولة ونحو 800 موظف مدني.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4لماذا يريد نتنياهو إخراج قوات اليونيفيل من جنوب لبنان؟list 2 of 4محلل إسرائيلي: غطرسة حكومة نتنياهو تهدد بسيناريو مظلمlist 3 of 4إدانة أوروبية لإسرائيل بسبب "اليونيفيل" ودعوات لتعليق اتفاقية التجارة معهاlist 4 of 4إسبانيا: اليونيفيل لن تنسحب من جنوب لبنانend of list

وتتمثل مهمة هذه القوات في رصد وقف الأعمال القتالية، وضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى السكان المدنيين، والعودة الطوعية والآمنة للنازحين.

وأعلنت اليونيفل أمس الأحد في بيان: "رصد جنود حفظ السلام في موقع للأمم المتحدة في رامية 3 فصائل من جنود الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان"، مضيفة أن دبابتي ميركافا دمرتا البوابة الرئيسية لموقع اليونيفيل في رامية، ودخلتا عنوة إليه.

وجرى احتكاك آخر في نقطة اليونيفيل بميس الجبل، أما في اللبونة، فقد أطلق جنود الاحتلال النار على جنود حفظ السلام الذين يحتمون بالمنطقة.

واستنكر كل من رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، الذي تشارك بلاده بـ700 جندي في القوات الأممية، وكذلك رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني -التي تشارك بلادها بألف جندي في القوات- تلك الاستهدافات.

ورصد برنامج شبكات (2024/10/14) جانبا من تعليقات مغردين على استهداف قوات اليونيفيل، ومن ذلك ما كتبه محمد "ضرب قوات اليونيفيل هدفه إجبار هذه القوات على الانسحاب، حتى تتمكن إسرائيل من توسيع دائرة الأراضي التي تود التوسع والانتشار فيها".

وغردت سمر "الدول الغربية كانت نائمة طوال السنة الماضية، وتغض البصر عن مجازر الاحتلال المروعة في غزة ولبنان، ولكنها فجأة انتفضت ضد الكيان، وقامت بتوبيخه بسبب استهداف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان".

أما رند فتساءلت "إذا انسحبت قوات اليونيفيل من المكان هل يمكن لإسرائيل أن تستغل الفراغ وتدخل إلى لبنان برا منه؟ أم أن حزب الله أعد العدة لمثل هذا السيناريو؟".

بينما كتب كريم "إسرائيل تشن حربا ضد كل هيئات الأمم المتحدة.. الأونروا ومن بعدها اليونيفيل من دون ما ننسى استعداء غوتيريش نفسه.. هي عصابة عالمية تحالف كل عصابات العالم وتدمر كل ما يذكر بالحق والقانون".

وفي تعليقه، وصف غوتيريش الهجمات ضد قوات حفظ السلام بالانتهاك للقانون الدولي، وأنها قد تشكل جريمة حرب، في حين دعا فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة لحماية جنود حفظ السلام.

وتؤكد اليونيفيل ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مقرات الأمم المتحدة في جميع الأوقات، وتقول إن أي هجوم متعمد على جنود حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي والقرار الأممي 1701.

14/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02إعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جنود حفظ السلام قوات الیونیفیل الیونیفیل من حزب الله

إقرأ أيضاً:

جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلح

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن القصف الإسرائيلي أدى إلى استشهاد 4 أشخاص وأكثر من 40 إصابة، بينها حالات خطيرة معظمها أطفال ونساء من النازحين.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو توثق آثار القصف الإسرائيلي على خيام النازحين بعد إخماد النيران، كما أظهر عدد منها مشاهد مؤلمة تظهر المدنيين وهم يحرقون أحياءً داخل خيامهم.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4حريق وجثث متفحمة.. مشاهد قاسية من ليلة دامية في غزةlist 2 of 4الاحتلال يواصل حصار شمال غزة وعشرات الجثث ملقاة بالطرقاتlist 3 of 44 مجازر في غزة والمقاومة تتصدى لقوات الاحتلال بجباليا ورفحlist 4 of 4الاحتلال يقصف النازحين في مدرسة بالنصيرات ومستشفى بدير البلحend of list

ورصد برنامج شبكات (2024/10/14) جانبا من تعليق مغردين على هذه المشاهد، ومنها ما كتبته ريما "مشهد اليد التي تستنجد وسط النيران تفجع القلوب، لكنها لن تحرك الضمائر المتصهينة، إسرائيل تحرق الأحياء، توحش لم يشهد له التاريخ مثيل".

وقال عبد الرحمن "العدو الصهيوني يحرق خيام النازحين بما فيها من بشر -نساء وأطفال وكبار وصغار- في مستشفى شهداء الأقصى بغزة، إنه جنون المجرم المتوحش".

في حين غرد عاصم "ما فعله الصهاينة بحرق خيام النازحين هو جريمة إنسانية لا يمكن السكوت عنها، إن هذه الأفعال تعكس قسوة وظلما لا يمكن تبريره.. لن ننسى ولن نسامح، سنظل نطالب بحقوق أهل غزة ونقف ضد الظلم بكل قوة".

وكتبت أم فاطمة "حرقوا النازحين في الخيام الذين لجؤوا إليها داخل مستشفى شهداء الأقصى ظنا منهم بأنها مكان آمن، حرقوا أحياء أمام الشاشات، أمام العرب والمسلمين، أمام منظمات حقوق الإنسان، أمام المحكمة الدولية، أمام كل من يدعي الإنسانية".

وقالت وكالة الأونروا "ليلة أخرى من الرعب عاشها السكان في قطاع غزة بعدما استهدفت غارة ساحة مستشفى أحرقت خياما تؤوي نازحين، بينما كانوا نياما، وفي وقت سابق غارة أخرى استهدفت مدرسة تابعة لنا تؤوي عائلات في النصيرات، كان من المقرر استخدامها كموقع للتطعيم ضد شلل الأطفال".

من جهته، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن هذه هي المرة السابعة التي يستهدف فيها الاحتلال خيام النازحين داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

14/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02إعصار ميلتون يعصف بفلوريدا.. وأميركيون ينتقدون انشغال حكومتهم بقضايا دول أخرىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولاني
  • أميركا قررت نشر منظومة ثاد الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟
  • جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلح
  • بروفيسور يهودي: التعاطف مع إسرائيل يماثل التعاطف مع ألمانيا النازية
  • حصار داخل حصار.. إسرائيل تعزل شمال غزة وغضب واسع بمنصات التواصل
  • مشاهد لاستهداف القسام قوات الاحتلال شرق جباليا بقذائف الهاون
  • كوبا.. لؤلؤة الكاريبي التي تضع إحدى قدميها في الماضي
  • الخارطة التفاعلية لهجمات حزب الله والرد الإسرائيلي عليها
  • المدير والموظف.. علاقة جدلية من المظلوم فيها؟