ارتفعت الصادرات والواردات الصينية بأقل من توقعات المحللين في سبتمبر ، وتتزامن هذه البيانات مع تكثيف الحكومة الصينية لإجراءات التحفيز الاقتصادي.

ووفقاً لبيانات هيئة الجمارك الصينية، اليوم الإثنين، الرابع عشر من أكتوبر، ارتفعت الصادرات الصينية 2.4% في سبتمبر 2024 على أساس سنوي، مقابل توقعات زيادتها 6%.

ولطالما كانت الصادرات الصينية هي الجانب المشرق في الاقتصاد الصيني المثقل بأزمة العقارات وتراجع إنفاق المستهلكين.

أما الواردات، فقد ارتفعت 0.3% وهو أيضاً مستوى أقل من المتوقع عند 0.9%.

وكانت الصادرات والواردات الصينية ارتفعت بنسبة 8.7% و0.5% في أغسطس  على الترتيب.

فيما ارتفعت الصادرات الصينية إلى دول أسيان- أكبر شريك تجاري للصين- بحوالي 5.5%، فيما زادت الواردات بنسبة 4.2%.

بينما صعدت الصادرات الصينية إلى الاتحاد الأوروبي 1.3%، بينما تراجعت الواردات بنسبة 4%. وعلى مستوى الصادرات الصينية لروسيا، فزادت 16.6% بينما انخفضت الواردات بنسبة 8.4%.

وتلقى الاقتصاد الصيني- قبل يومين- بيانات سلبية، إذ كشفت التقارير أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.4% عن مستواه قبل عام في الشهر الماضي، مقابل ارتفاع بنسبة 0.6% في أغسطس ، وهو ما يقل عن توقعات بزيادة 0.6% في استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين.

ومع ذلك، رفع Goldman Sachs توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني عن 2024 و2025 إلى مستويات 4.9% و4.7% على الترتيب. 

وأشار المصرف الأمريكي إلى صناع السياسة في بكين عززوا تركيزهم على الاقتصاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا صادرات الجمارك الصادرات والواردات العقارات الاقتصاد الصيني الصادرات التحفيز الاقتصادي اقتصاد الصين الحكومة الصينية الواردات مؤشر الصيني هيئة الجمارك

إقرأ أيضاً:

20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 0.6 % خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء اول أمس السبت، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية، بنسبة 0.2 %، مدعومة ببيانات التضخم في أسعار المنتجين، والتي من شأنها أن تمنح الفيدرالي الأمريكي الفرصة في خفض أسعار الفائدة بوتيرة أكبر.
قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت بقيمة 20 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3580 جنيه، ولامس مستوى 3540 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3600 جنيه، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بقيمة 4 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2653 دولارًا، ولامست مستوى 2604 دولارات، واختتمت التعاملات عند مستوى 2657 دولارًا.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 4114 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3086 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2400 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 28800 جنيه.
وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد ارتفعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات اول أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3595 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3600 جنيه، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.
وردًا على تداول بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض المواطنين، حول حقيقة تحصيل تجار الذهب ضريبة قيمة مضافة 14 % على الذهب، أوضح، إمبابي، أن مصلحة الضرائب تحصل نحو 14 % من قيمة المصنعية، وليس الذهب، وتحدد هذه قيمة المصنعية وفق بروتوكول يجدد سنويًا بين اتحاد الغرف التجارية ومصلحة الضرائب المصرية.
وأضاف، إمبابي، أن متوسط قيمة المصنعية يحتسب على جرام الذهب عيار 21 نحو 53.24 جنيه، وضريبة القيمة المضافة 7.45 جنيه ومتوسط مصنعية جرام الذهب عيار 18 نحو 79.86 جنيه.
ووفقًا لبيانات منصة آي صاغة، فقد ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 13.4%، وبنحو 425 جنيهًا، منذ بداية 2024، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بنحو 595 دولارًا، وبنسبة 28.9٪ في عام 2024، مدعومة بمشتريات البنوك المركزية، وتوقعات إنهاء دورة التشديد النقدي، والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط، بجانب مشتريات الأفراد.
أوضح، إمبابي، أن أسعار الذهب بالأسواق المحلية، والبورصة العالمية محت خسائرها الأسبوعية، عقب صدور بيانات التضخم الأمريكية، والتي عززت من احتمالات المزيد من خفض أسعار الفائدة.
أضاف، أن استمرار الظروف الاقتصادية العالمية في حالة من عدم اليقين واستمرار التوترات الجيوسياسية، من المرجح أن يعزز من الطلب العالمي على الذهب كأصل احتياطي آمن، ويدفع الأسعار لمستويات قياسية جديدة.

مقالات مشابهة

  • توقعات بنمو مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي
  • واردات النفط الصينية تتراجع في أيلول على أساس سنوي للشهر الخامس على التوالي
  • ألمانيا تواجه ركودا اقتصاديا وتوقعات بنمو صفري في 2024
  • ارتفاع بنسبة 30% … تداول سعر سهم الماجد للعود 2024 في المملكة العربية السعودية
  • التضخم في الصين يرتفع بأقل من التوقعات وأسعار المنتجين تتراجع في سبتمبر
  • خبير اقتصادي يحذر من تباطؤ اقتصادي عالمي حاد.. ويتوقع ارتفاعًا في أسعار الذهب
  • 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية
  • العرجاوي: تعميق التصنيع المحلي يعظم موارد الدولة من العملة الأجنبية ويضاعف الصادرات