أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن ترحيبه باستكمال المرحلة الطارئة من عملية تفريغ الخزان النفطي المتهالك «صافر»، الموجود قبالة السواحل اليمنية، بما يحول دون وقوع كارثة بيئية وإنسانية تهدد منطقة جنوب البحر الأحمر.

ترحيب أمين عام الجامعة العربية بتفريغ «صافر»

وقال أبو الغيط، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»، «تويتر» سابقاً، اليوم الأحد: «أرحب باستكمال المرحلة الطارئة من إنقاذ الخزان النفطي المتهالك صافر قبالة السواحل اليمنية، بما حال دون وقوع كارثة بيئية وإنسانية»، وتابع بقوله: «الشكر موصول لكل من ساهم في ذلك العمل التعاوني، إقليمياً ودولياً».

اكتمال سحب النفط الخام من الخزان «صافر»

وأعلنت الأمم المتحدة، في وقت سابق، عن اكتمال أعمال سحب النفط الخام من الخزان العائم «صافر»، وهو عبارة عن ناقلة نفط متهالكة، كانت تحمل على متنها نحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام، وكانت هناك مخاوف من وقوع مخاطر كارثية وشيكة بها، نتيجة أي تسرب أو غرق أو انفجار محتمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية أبو الغيط الأمم المتحدة صافر

إقرأ أيضاً:

في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها

بعد 3 أيام من الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، غادرت ناقلات نفط إيرانية مواقعها في محطة تصدير النفط الرئيسية في البلاد، وذلك وسط تهدديدات إسرائيلية بشن هجمات على أهداف داخل إيران بينها "المنشآت النفطية".

وسجلت شركة "TankerTrackers.com Inc"، المتخصصة في تتبع ومراقب السفن باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، مغاردة ناقلات النفط في أكبر محطة نفط في إيران.

وقالت الشركة في تغريدة على موقعها على منصة "إكس": "يبدو أن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية تخشى هجوما وشيكا من قبل إسرائيل. فقد غادرت ناقلات النفط العملاقة الفارغة أكبر محطة نفط في البلاد، جزيرة خرج، أمس الخميس".

وأضافت: "عمليات تحميل النفط الخام مستمرة، ولكن تمت إزالة جميع سعة الشحن الشاغرة الإضافية من مرسى جزيرة خرج. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شيئا كهذا منذ جولة العقوبات لعام 2018".

وأفادت شبكة "سي إن بي سي" أن صور الأقمار الصناعية التي التقطتها مهمة "Copernicus Sentinel-1" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية في 25 سبتمبر عددا من ناقلات النفط الخام العملاقة في المياه المحيطة بجزيرة خرج.

وأضافت أن صور لنفس الموقع يوم أمس الخميس تظهر بحرا فارغا حول جزيرة خرج.

رد إسرائيلي مرتقب

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة تابعة للبحرية النيوزيلندية قبالة سواحل جزيرة ساموا وإنقاذ 75 راكبا
  • هل تتأثر صادرات النفط الخليجي إلى آسيا بالتوترات الجيوسياسية؟
  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • كولومبيا تكتشف احتياطيا كبيرا في حقل للغاز بالبحر الكاريبي
  • لهجرة الدولية: غرق 45 مهاجراً عائداً من اليمن قبالة ساحل جيبوتي
  • انتشال 17 جثة لمهاجرين بعد غرق مركب قبالة سواحل تونس
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفطي ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • بحضور المانع.. الدبيبة يتابع ملف دعم القطاع النفطي وتعزيز دوره في الاقتصاد الوطني
  • سفينة تركية تبدأ التنقيب عن النفط قبالة الصومال الشهر الجاري